ضد التغييب والتعتيم
رئيس مجلس الإدارة والتحريرعبد النبي عبد الستار
إسماعيل عثمان يروى حكايته مع عمه المعلم وبيل جيتس ومشروع الكفتة نظرية الإدارة بالفكاهة جمعية المنارة توزع لحوم الاضاحي علي الأسر الأكثر إحتياجاً بالغربيه الإفراج عن 1634 سجينًا بمناسبة عيد الأضحى افراح ”النقيب محمد مجدي الصباغ ” فى الجارديان   اﻷهلى السعودي يطلب استعارة عبد الله جمعة من الزمالك لمدة موسم 3 مسئولين بشركة صوت القاهرة تسببوا في إهدار 7 ملايين جنيه استدعاء رموز الزمالك للنادي يوم الثلاثاء للمشاركة فى اختيار المدرب الجديد هدية العائد من لندن للقاهرة ( 1222 ) قرص ترامادول حكاية محمد صلاح مع الطفل لويس الطالبة العاهرة تعترف بانحرافها منذ طفولتها ﻷن «ظروفها صعبة» ! إجازة للاعبى الزمالك اليوم فقط الزمالك يجرب كل اللاعبين ويهزم 6 اكتوبر وديا

حوارات

فى حوار ل( الجارديان) المصرية خص به لميس لشافعى :

إسماعيل عثمان يروى حكايته مع عمه المعلم وبيل جيتس ومشروع الكفتة و نظرية الإدارة بالفكاهة

الدكتور مهندس إسماعيل عثمان
الدكتور مهندس إسماعيل عثمان

نسميهم الشخصيات العامة.. سياسيون ومفكرون ومثقفون، أولئك الذين يمتلك الناس حياتهم كاملة، لا نعرف عنهم غالبا سوى ما تقتضى مناصبهم أن يفصحوا عنها ، حتى ليظن البعض أنهم يتنفسون المناصب والمسؤوليات والمهام والحياة الرسمية المرسومة بعناية، خلف تلك الأقنعة تختفى تفاصيلهم الصغيرة، وحكاياتهم اليومية كبشر عاديين يتنفسون ويأكلون ويشربون ويحبون ويكرهون مثلنا.

وقامت جريدة  ( الجارديان المصرية  ) بالغوص  فى أعماق الجانب الآخر فى حياة رجل واسع المعرفة.. متعدد النشاط.. خفيف الظل لا يترك فرصة إلا وتبعها بنكتة.. يرسخ نظرية جديدة في علم الإدارة وله الحق في ملكيتها الفكرية وهي الإدارة بالفكاهة .. إنه الدكتور مهندس إسماعيل عثمان رئيس شركة المقاولون العرب سابقا وكبير مستشاري مجموعة عثمان أحمد عثمان.

فهو مهندس وابن مهندس وعمه المعلم عثمان أحمد عثمان الذي شغل منصب نقيب المهندسين. 

الذى فتح قلبه  للجارديان  للغوص فى أعماقه

توفي والدك وهو الاخ الاكبر للمعلم عثمان أحمد عثمان وانت في سن صغيرة.. وتنقلت للمعيشة بين اكثر من بيت في العائلة هل اثر ذلك علي تكوين شخصيتك؟
== هناك مراحل يعيشها الانسان من الممكن ان تولد الحقد داخله أو توجد لديه حنانا علي الدنيا كلها.. وهذا ما حدث معي فقد عشت سنوات الطفولة في بيت جدي لوالدتي »ابسيس هانم« ابنة اسماعيل وهبي المحامي وعمها هو عميد المسرح العربي يوسف وهبي وجدتي لامي هي نعمة الله مدكور ابنة عبدالخالق مدكور شهبندر التجار المصري وأول من أسس الغرفة التجارية بمصر.. وظل ذلك حتي عمر 21 عاما وفي هذه الفترة ارادت والدتي الزواج بعد أبي وبالطبع هذا حقها ولكن عمي »عثمان« رفض ذلك بشدة وعندما تزوجت بالفعل انتقلت للعيش معه في فيلا مجاورة تماما لفيلا الجد بالهرم وكنت أري والدتي تسترق النظر خلسة لتراني وتتابعني.. تزوجت والدتي من الكاتب الصحفي عبدالمنعم الصاوي وزير الثقافة الاسبق و والد محمد الصاوي ، وحدثت انفراجة في علاقتي لأمي مع تولي كل من عمي عثمان وعبدالمنعم الصاوي المنصب الوزاري حيث كان عمي وزيرا للاسكان والصاوي وزيرا للثقافة في ذلك الوقت وعندها انفرجت العلاقات مع والدتي واصبحت لا توجد مشاكل.

تعد عائلة محمود يونس عثمان أشهر عائلات الإسماعيلية، فقد قدمت نماذج ناجحة جداً من أبنائها، أبرزهم عثمان أحمد عثمان -مؤسس شركة المقاولون العرب أنجح شركات المقاولات والبناء في.. عن تاريخ العائلة.. يقول المهندس إسماعيل عثمان- رئيس مجلس ادارة شركة المقاولون العرب السابق حدثنا عن بدايات شهرة عائلة عثمان ؟

== تاريخ عائلة عثمان بدأ منذ عام 1913 من حارة عبد العزيز في الاسماعيلية , وكانت الظرف المالية حينذاك صعبة لدرجة انهم قاموا باستخراج شهادة فقر  حتى لا يدفعوا مصاريف التعليم لاولادهم  .  ثم انتقل الاولاد الى القاهرة و التحققوا بالجامعة هناك وكان محل اقامتهم هو بيت الطلبة . و تدريجيا بدأ كل منهم يشق طريقه في مجال التعليم  و خاصا التعليم الهندسي,,الى ان وصلوا الى منصب الوزارة  وهم ثلاثة أخوة محمد - اكبرهم، وعثمان، وحسين الأخوة الثلاثة كان لهم دور كبير فى تنمية الاسماعيلية وإحياء مشروعات قومية كبرى، حيث أسس عثمان شركة «المقاولون العرب» وأكمل المسيرة بعده حسين وتوليتها من بعدهم لعشر سنوات كاملة، وتوسعت الشركة فى 14 دولة بالعالم بافريقيا وآسيا حتى أوروبا، ونفذت مشروع مبنى الناتو فى ايرلندا ن  و من هنا نستطيع ان نقول ان شهرة العائلة جاءت و تطورت تدريجياً 

وماذا عن عمك المعلم عثمان أحمد عثمان ؟

== عمى حبيبى هو الذى ربانى ، وكان رجلا خلاقا يعرف الفرصة، وكيف يستخدمها فهو كان قائدا وزعيما ومديرا وشخصيته كانت جميلة، وكافح كثيرا

أتقتصر علاقتك بعمك عثمان على أنه رباك فقط؟

==  هو ربانى وعلمنى كل شىء فى حياتى، وكان يدربنى فى شركة المقاولون العرب، وأنا فى السنة الأولى بالجامعة، وعندما تخرجت فى كلية الهندسة بتفوق وكنت الأول على الدفعة، اختارونى معيدا، وفى اليوم التالى لتعيينى، ونحن نتناول افطارنا فوجئت به يقول لى «إمضى» فسألته أمضى إيه؟ فقال إمضى الأول، وبعدين اقرأ فوقعت على الورقة، التى أعطاها لى وإذا بها استقالتى من الجامعة.

 والجامعة رفضت استقالتى، وقالت هذا تكليف ونريده معنا معيدا.

 وماذا كان رد الفعل عندما رفضت الجامع  لم يرضخ لهم، وأصدر قرارا وزاريا بقبول استقالتى من الجامعة، وأخبرنى به وأنا أعمل معه.

وماذا كان يريد من تقديم استقالتك ؟

= كانت رغبته أن أعمل معه، ربانى وعلمنى وبالفعل ذهبت معه.

ولكن هناك قصة فى تعيينك بالمقاولون العرب ما هى  ؟

- نعم لأنه عندما أراد أن يعيننى فى المقاولون قالوا له ممنوع  لأنه قريب أقل من الدرجة الرابعة، والشركة قطاع عام وليست شركة أبوك، فأصدر قرارا وزاريا بتعيينى فى المقاولون العرب.

ما الذى حدث بعد تعيينك ؟

= =  نادانى وقال لى ..  يا إسماعيل أمامك سكتين يا تبقى هنا جنبى وأجيب لك بدلة حلوة وعربية فخمة بسواق لابس برنيطة ويقول لك يا سعادة البيه ويا باشا، وأجيب لك مكتب جنبى وإنت عندى ما ما تساويش ٣ تعريفة، أو تروح أبعد مكان، وشغلك هو اللى يجيبك أنا ماليش دعوة بيك عايزك تشتغل وتنجح، ونجاحك هو اللى يكبرك وتفضل تكبر بعملك مش أجيبك جنبى علشان إنت ابن أخويا

 = = قلت له حاضر، وذهبت للعمل فى أماكن كنت أنام فى خيام  والعقارب تهاجمنا، وأحيانا لا نجد مياهاً، وجلست مع عمال   وتربيت مع عمال ونجارين وحدادين، وذات مرة دخل مسمار فى قدمى ومرة ثانية أصبت فى رأسى... إلخ.

وايه اللى اتعلمته ؟

- تعلمت أننى أصلح وحدى دون من حولى، ولابد أن تحبك الناس وتحترمك وأنت تحبهم وتحترمهم وهوه ده سر النجاح .

هل كنت تحبه أم تخشاه ؟

= = أحبه أكثر ولم أخف منه أبدا، وأتذكر أنه كان يقول لى «تعال يا اسماعيل سجل لى أم كلثوم» وكنت أقول له «ياعمى لدىّ امتحان غدا»، فيقول لى «انت بتطلع الأول اقعد أقعد»، فهو كانت شخصيته جميلة.

يقال أن عمك كان خفيف الظل و ورثت خفة الظل منه؟

- قال بعد ضحكة عالية (يعنى)، هو كان رجلا عظيما، كان إنسانا بمعنى الكلمة، وكان يعيش بالجلابية، ولهذا كان السادات يحبه جداً.

طب ايه حدوتة النافوري ..؟

دا كان  من المواقف الطريفة التي حدثت  , حيث كنت انا و عمي في اجتماع بوزارة الاسكان نناقش قضية تخص المياه , فتحدث احد المجتمعين و قال : من سيوجهنا في المياه ؟ .. فرد اخر : يا فندم مينفعش غير النافوري . ثم تحدثت قائلا : و النافوري بيه ميرضاش يجي يشتغل معانا ..و افاجأ بالرد ان النافوري هذا جهاز  و ليس شخص , و قام عمي بطردي من الاجتماع بطريقة طريفة . وظلت هذه القصة تحكي في اجتماعات العائلة للضحك حتى لاتنسى .

معروف ان الدكتور اسماعيل صاحب القفشات و يمتلك روح الدعابة ..؟

القفشات و الدعابة جزء من حياتي , و انا مؤمن بدور الضحك في حياه الانسان . فمن الاشياء التي جعلت النا تتعامل معي بارتياح هي الدعابة , حيث لا يخلو اجتماع من النكات و لا يمضي الوقت دون الضحك , فالابتسامة جزء من الحياه .

حضرتك  دكتور في الهندسة و استاذ في الادارة , و لك محاضرة عنوانها الادارة بالفكاهة  فهل تدير اعمالك بالفكاهة ؟

الادارة بالفكاهة هو كتاب  دائما ما استعين به و القي هذه المحاضرة للتوعية باهمية الفكاهة و ان التعليم ليس و  توصيل المعلومة لا يشترط الحزم , فالفكاهة تسهل توصيل المعلومة في مواقف معينة .

على الجانب الاخر لديك مقولة  درب نفسك على الاستمتاع بالاخبار السيئة  ..؟

هذه المقولة قالها لي بيل جيتس  ,فاخبار السيئة من الممكن ان تهدم احلام و حياه انسان , لكن اذا دربت نفسك على ان تستقبل الاخبار السيئة سوف تتحمل الكثير من مصاعب الحياه و تواجه الكثير منها بصدر ر حب . الاستمتاع بالاخبار السيئة سرها الابتسام .

تحدثت عن القيادة.. ما هي رؤيتك من خلال خبراتك العملية ودراستك للقيادة السليمة؟
= = القيادة لا تقاس بعدد »الاتباع« بل بالقيادات التي تفرزها وتصنعها وبقدر وجود هذه القيادات يكون مقياس نجاح القيادة وابلغ مقياس للقيادة عندما يكون قائد العمل غير موجود او في مهمة بالخارج فاذا صار العمل علي اكمل وجه كان قياديا ناجحا.. واذا توقف سير العمل اثناء غياب القائد يكون فاشلا.. وفريق العمل الناجح هو الذي يعطي ادوارا متوازنة ومناسبة لامكانات جميع اعضائه ومن الممكن ان يكون لعضو صغير في الفريق دور يؤثر علي جميع حلقات العمل تماما مثل اعضاء الجسم.

هل صحيح فكرت تشتغل بتاع كفتة هذه الجملة قالها المعلم عثمان ..؟

قال ضاحكاً .. اول ما اتخرجت فكرت ان اعمل مع اصدقائي الذين كانوا يعملون بشركة امريكانا , يصنعون الكفتة و اللحوم الاخرى , و لكن عندما عرضت الامر على عمي رفض بشدة و قال  عايز تشتغل بتاع كفتة  ..

كلمنا  عن مواقفك مع هنري كيسنجر وزير خارجية امريكا في السبعينيات عن نفق الشهيد احمد حمدي  ؟

كنت احد اعضاء وفد مصري كبير برئاسة المهندس اسماعيل فهمي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الاسبق والذي كلفه الراحل انور السادات بتسويق المشروعات المصرية الكبري بالخارج استثمارا لانتصار مصر في حرب اكتوبر المجيدة.. شملت زيارة الوفد المصري فرنسا ثم  انتقلنا الي العاصمة الامريكية واشنطن واصطحبني اسماعيل فهمي معه للقاء وزير الخارجية الامريكي الاسبق كيسنجر وعرضنا مشروع نفق احمد حمدي وعندها انتفض كيسنجر قائلا: هذا المشروع علي جثتي.. هل تريدون ان تدخلوا منه الي اسرائيل لتدمروها.. و كان غاضبا ,ولكني حاولت تلطيفه وتخفيف الموقف بنكتة فقلت له: طيب نحفر النفق من ناحية اسرائيل الي مصر ليدخل الاسرائيليون الينا.. وهناك ضحك  كيسنجر ووافق علي الفور علي تنفيذ مشروع النفق.

حدثنا عن حادث خطف احفادك بعد ثورة 25 يناير ؟

كان سارة و اسماعيل  احفادي خارجين للمدرسة مع السواق , فجاة ظهر قطاع الطريق من البلطجية ووقفوا امامهم بالعربية  و هددوهم بالاسلحة و اجبروهم على النزول و خطفوا الاطفال ,ثم تلقينا مكالمة في منتصف الليل من هؤلاء البلطجية يطلبون فدية مليون جنيها , كنا حينذاك قد ابلغنا الشرطة ....

عن قصة صداقتك ببيل جيتس ؟

دعاني بيل جيتس الي لقاء عالمي يضم مجموعة من كبار رجال الأعمال في العالم يعقد بمقر شركة مايكروسوفت العالمية بالولايات المتحدة الامريكية.. وخرجنا من اللقاء اصدقاء وخرجت كذلك بصداقة رئيس مجلس ادارة شركة »نوكيا« العالمية رائدة صناعة اجهزة المحمول في العالم.. خرجت من هذا اللقاء بحكمة ان القوة في البساطة فقد بدت البساطة في منزله الذي دعانا إليه الذي يطل على بحيرة صغيرة .و منذ ذلك اللقاء و نحن اصدقاء و في  في زيارة دائما , فعندما اسافر الي امريكا اقوم بزيارته , وعندما جاء الى مصر قام بزيارتي .

نلت من الاوسمة والالقاب والشهادات الكثير ماهى أعز ما حصلت عليه من أوسمه .
= = من أبرز ما حصلت عليه من اوسمة هو نوط الامتياز من الطبقة الأولي ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية ووسام الاستحقاق من الطبقة الثانية واوسمة من المانيا وايطاليا وإيران أما شهادات التقدير فمنها شهادة من انطونيو سامارانج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية وشهادة من رئيس اللجنة الدولية الرياضية للاولمبياد الخاص ولكن اعتز كثيرا بشهادة تقدير باسمي مقدمة من المشير حسين طنطاوي القائد الأعلي للقوات المسلحة عام 1999.. وذلك تقديرا للدور الكبير الذي لعبته شركة المقاولون العرب في مساندة قواتنا المسلحة الباسلة ولمن لا يعرف فان هناك 500 شهيد من ابناء شركة المقاولون العرب قدموا أرواحهم خلال تنفيذ عمليات بناء للقوات المسلحة.

نختتم حديثنا ببرقية الى ..

== المعلم عثمان احمد عثمان : يا عمي انا ادين لك بكل ما فعلته لي ==  الرئيس الراحل انور السادات : ربنا يرحمك و يكافئك على كل اللي عملته عشان مصر .

== المهندس حسب الله الكفراوي : كان له دور كبير و كان نعم الصديق.

==الدكتور عبد المنعم عمارة : رغم الخلاف البسيط..انت شخصية قوية و رجل عظيم , اثبت وجودك و احييك .

== الرئيس عبد الفتاح السيسى رجل عظيم  أنقذ الوطن ويسعى بكل مالديه  من أجل أن يرسم مستقبل مصر بشبابها ورجالاتها ونسائها  سدد الله خطاك وسيذكرك التاريخ  بأنك المنقذ والمحارب الشريف الى اعاد هيبة مصر