ضد التغييب والتعتيم
رئيس مجلس الإدارة والتحريرعبد النبي عبد الستار
أفراح ” المهندس عبدالخالق والدكتورة جيجى ” فى الجارديان  تحركات مكثفة لضبط المتهم بضرب زوجة عمه بمطواةفى وجهها بالمحله الرئيس السيسى يفتتح اليوم مشروعات ”الصوب الزراعية” نجاح العملية الجراحية للسيدة سوزان مبارك بداية حفلة على الخازوق وإبراهيم الأبيض سبب شهرتى بدايتى حفلة على الخازوق وإبراهيم الأبيض سبب شهرتى اسامة صالح يكتب : عودة الاباتشي الرهيب الزمالك كامل الأوصاف....سحق بطل الصومال بسبعة أهداف ثلاثية للزمالك الرائع فى شباك ديكاداها المتواضع فى الشوط الأول رحمى ينافس أشرف زكى على منصب أمين الصندوق فى انتخابات الزمالك حافلات تنقل أعضاء الزمالك لبرج العرب الليلة ..عمرو دياب يحيى حفلا ضخمًا في مدينة العلمين الجديدة

حوارات

رشا ابوشال تواجه الفنان المتميز السيد شيبة فى حوار ل(الجارديان) :

بدايتى حفلة على الخازوق وإبراهيم الأبيض سبب شهرتى

محمد فاروق على" الاسم الحقيقى للسيد شيبة و كانت بداية الشهرة ولفت الانظار للجمهور ظهورة بفيلم "ابراهيم الابيض" باسم السيد شيبة مع نجوم الشاشة الفنان  الراحل محمود عبد العزير رحمة الله علية, والفنان احمد السقا, وهند صبرى.
هو حالة من الادوار الافتة للانظار فى تجسيد الرجل الشرير والذى بالفعل ترك بصمة داخل خيال 1الجمهور انة بالفعل هى شخصيتة و افعالة واسلوبة الحقيقى, وهذا دليل على الموهبة فى تجسيد الادوار. التقيناه ..واجهناه بالعديد من التساؤلات ففتح قلبه ل(الجارديان) بكل صراحة ووضوح .

× هل لنا ان نعرف كيف بدأت علاقتك بالفن ..او ضربة البداية فى مشوارك الفنى ؟

#فى البداية اسست فريقا مسرحيا  بالكليه و لم يكن موجودا قبل دخولى ب 8سنوات وحصلت على ممثل اول جامعة حلوان ،وبعدها انضممت  لمنتخب الجامعه للمسرح وكان مكان البروفات بكلية الفنون الجميلة  وبفضل زملائى من فنون جميلة, تعلمت بالتوازى مع التمثيل و الرسم بالرصاص وعمل الماكيتات والديكورات والملابس وهذا  افادنى فى عملى المسرحى فيما بعد تخرجى من الجامعة.
وكان للمخرج الراحل محمد ابو السعود  الفضل فى تعليمى السنوغرافيا وكتابة السيناريو والحوار،واعتز دائما اننى احد تلاميذ هذا المخرج العظيم
، فبفضله اصبحت خلال تلك الفتره من افضل المخرجين المنفذين فى مصر  وكان لى الشرف, تمثيل مصر دوليا فى مهرجان القاهرة التجريبى كل عام ومهرجان الفوانيس بالاردن وقرطاج بتونس ودمشق سوريا
.                      مشوارى مع الفن
× و متى بدأت مسيرتك الفنية؟

# بشكل فعلى 1989 بمسرح الجامعة . وكانت هناك تجربة فى المرحلة الابتدائية ثم بمعهد الروضة قبل دخولى كلية التربية الرياضية.
ويعتبر فيلم " ادرينالين" بطولة الفنانة غادة عبد الرازق  وخالد الصاوى اول اعمالى بالسينما 

# فى المسرح عام 1988 كانت مسرحية ( حفلة على الخازوق ) للمخرج الراحل محسن شهبور  
وفى الميديا عام 1990 مسلسل "يحيا العدل "  بطولة الفنانة الكبيرة ميرفت امين والفنان مصطفى فهمى   
و السينما كان" فيلم ادرينالين "بطولة  الفنانة غاده عبد الرازق و الفنان خالد الصاوى.
المخرج احمد طه ثم المخرج الراحل محمد ابو السعود هم من لهم الفضل فى اكتشافى على المسرح 
المخرج الكبير " مروان حامد" اظهرو اكتشف شيبا بشكل مختلف وجراءة لا توصف بتقديمى امام عملاقة الشاشة بفيلم "ابراهيم الابيض"

                              أنا وهؤلاء

× ومن هو مكتشف محمد فاروق شيبا ؟

# فى المسرح  المخرج احمد طه والذى اصبح فيما بعد مستشارا لانس الفقى وزير الاعلام ثم يليه المخرج الراحل / محمد ابو السعود  والذى يعتبر الاستاذ الاول لاكتشافى.
وفى السينما كان المخرج "مروان حامد" فهو اول من قدمنى بشكل مختلف ووسط عمالقة السينما الاستاذ الفنان الراحل محمود عبد العزيز والنجم احمد السقا وكانت جرأءته كبيره ان يقدم شخص مجهول امام هذان العملاقان بفيلم " ابراهيم الابيض".

× ايه حكاية اسم سيد شيبة ؟
# سيد شيبا هو اسم شخصية تم تجسيدة بفيلم ابراهيم الابيض ونظرا لانى كنت غير معروف فاصبح الناس تنادينى باسم تلك الشخصية ثم قمت بتغيير اسمى على صفحة الفيسبوك الى محمد فاروق شيبا . حتى يتذكرنى الجمهور.

× ما هى الصعوبات التى واجهتك خلال مشوارك الفنى ؟
# الصعوبات التى واجهتنى فى بدايات مشوارى الفنى هى نفس الصعوبات التى واجهت العديد من الفنانين, هى كيف تثبت وجودك فى المجال الفنى وبشكل مميز وتُجبر الاخرين على احترام ما تقدمه . فالمجال الفنى يصعب اختراقة الا اذا كانت لديك الموهبه الفعليه  بغض النظر عن مقاييس الطول والعرض والشكل .
وإن لم تمتلك الارض الصلبة فى تميزك الفنى لم تستمر طويلا.

× وهل مازالت نفس الصعوبات موجودة ؟

# الصعوبات لا تنتهى الى ان يحين الاجل  قال الله تعالى " لقد خلقنا الانسان فى كبد"  اى مشقة وتعب, فالمجال الفنى كما تحدثت سابقا مجال صعب جدا نظرا للاعداد الكبيرة التى تظهر كل يوم وترغب بالعمل فى المجال الفنى, فان لم تكن تمتلك الارض الصلبة فى تميزك الفنى فلن تستمر طويلا, فكثيرًا ممن دخلوا فى المجال الفنى يموتون فنيا بشكل سريع.

                   أسرتى 
× و هل الزوجة من الوسط الفنى ؟ 

لا الزوجة ربة منزل ومن خارج الوسط الفنى ولدية اربعة ابناء وهم بالترتيب ( مريم . عبد الرحمن . رقيه . ليلى )

× ما هو رأى ابنائك فى الادوار التى تقوم بتجسدها ؟

# هم سعداء بكل ما اقدمه من اعمال على الرغم من انها ادوار شريره ولكنهم الوحيدون الذين يعلمون اننى على غير ما اقدمة امام الشاشة  . 

× ما هى نقطة التحول فى حياتك الفنية ؟
# اكيد كان فيلم "ابراهيم الابيض" لانه قدمنى لجمهور عريض وسط نجوم كبار وكان بمثابة الفرصة الذهبية بالنسبة  لى ان يرانى كل هذا الكم من الجمهور الذى تعدى حدود جمهورية مصر العربية إلى الوطن العربى والى العالمية. 

× ما هى أفضل أعمالك الفنية ؟ والاعمال التى ندمت على تجسيدها؟

# كل اعمالى التى قدمت والحمد لله هى افضل اعمالى فجميعها حتى وان كانت مشهد او جمله كانت لها مردود طيب بين المشاهدين ويكفينى فخرا ان تلك المشاهد الصغيره لا ينساها الجمهور ويتذكر كلماتها حتى اكاد اسمعها ويرددها الناس عندما اكون بينهم .
والى الآن الحمد لله لم اندم على عمل لانى لا اقبل اى عمل الا اذا احسست انه سيكون له رد فعل طيب بين الناس فانا اختار بعناية حتى وان كان هذا على حساب حياتى ومعاناتى وظروفى الشخصية  فالماده لا تعنينى اكتر من تاريخى الذى اريد ان اسجلة تخليدا لذكراى بعد الممات . 
× من لة الفضل عليك فى مشوارك الفنى ؟

# الله ثم الجمهور فدائما ما يرسل الله لى الاشارات بأن ما هو قادم افضل وهذه الاشارات تأتينى من خلال الجمهور الذى يستقبلنى دائما بكل ترحاب وثناء على اعمالى التى قدمت.

                       اسألوا المخرجين

× متى ستخرج من نطاق الاكشن؟

# هذا السؤال يوجه لى دائما..  فانا كما ترين لست من الجانات كحسين فهمى واحمد عز والسقا ولا مفتول العضلات مثل ارنولدشوازنجر أو سيلفستر استالونى و هذا التساؤل يوجه للمخرجين ولست انا

× هل من الممكن ان تقوم بادوار رومانسية؟

# اكيد .. فكل الناس فى الحياه بمختلف انماطهم يقعون فى الرومنسية والحب والا لاقتصر الامر على الجانات ولاصبح نص البلد بلا عواطف وقلوب , ولكن كيف توظف الرومنسية التى لم يراها المؤلفون والكتاب فى شخصية بسيطه كسيد شيبا . فخيال المؤلف وشركة الانتاج لا تقدم الا الرومنسية الجاهزه الشكل والطول والعرض زى اغنية منير. الطول واللون والحرية. 

×ايهما تفضل التمثيل على المسرح أم السينما أم التليفزيون ؟

# المسرح فى رأئى هو الافضل وهو المدرسه الام وهو الاصعب, اما السينما فهى التاريخ الذى يعاد من حين لآخر ويتذكر الناس حتى بعد رحيلك, والدراما التليفزيونية هى الاكثر شهره لاكبر عدد جماهيرى لانة بلحظه تدخل كل البيوت وفى لحظه يمكنك ان تكون مشهور ولكن تتوقف شهرتك على ما اذا كنت مختلفا ولك مذاق مختلف عن الاخرين.