ضد التغييب والتعتيم
رئيس مجلس الإدارة والتحريرعبد النبي عبد الستار
نائب محافظ القليوبية تفتتح مركز تدريب للايتام بمدينة العبور محاكمة زوجة شادي محمد ﻹتهامها بسرقة محتويات شقته يوم 17 نوفمبر  زيارة استثنائية لجميع نزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جولات مفاجئة لفرق الرصد الميداني بوزارة التنمية المحلية على الأحياء سعفان يشهد توقيع 35 اتفاقية عمل بصرف علاوة خاصة بنسبة 10% لـ6534 عاملا مسيرة لقوى يسارية في باريس ضد كراهية الإسلام بروتوكول تعاون بين الكلية الفنية العسكرية وجامعة القاهرة قبول دفعة جديدة من (الأطباء البشريين – الأسنان – الصيادلة) الحاصلين/الحاصلات على درجة الماجستير و الدكتوراه للعمل بالقوات المسلحة تفاصيل مكالمة الوداع بين هيثم أحمد زكى و إنجى سلامة اليوم..ليفربول بقيادة محمد صلاح يواجه مانشستر سيتي ورياض محرز مشاجرة بين نجم ميلان ومدربه قبل ساعات من لقاء يوفنتوس اليوم إجازة رسمية للبنوك

محافظات

نائب محافظ القليوبية تفتتح مركز تدريب للايتام بمدينة العبور

كتب / عوض الور

افتتحت الدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية، أول مركز تدريب لدور الأيتام بمقر جمعية الصديق لتنميه المجتمع بمدينة العبور.

جاء ذلك بحضور الدكتور أسامة الرفهي، رئيس مجلس إدارة جمعيه الصديق لتنمية المجتمع ومجدي حسن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وغادة الجزار مدير الأسرة والطفولة، وهشام حجازي مدير المكتب الفني بالمديرية، وأعضاء مجلس الإدارة بناء على تعليمات الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية.

وجاءت الفكرة من أن الأولاد في دار الأيتام غير مؤهلين لسوق العمل، وبالتالي كان لابد من تأهيلهم واندماجهم في المجتمع بصورة إيجابية والانخراط في سوق العمل وكان الاهتمام في البداية بأعمال حرفه البناء والتشييد، ثم توسع المجال لأكثر من مهنه، وبالتالي تبنى مجلس الإدارة هذه الفكرة، وبدأ بتخصيص الإمكانيات المالية والإدارية.

بدأ الافتتاح بعقد اجتماع في قاعة المؤتمرات وأشار الدكتور أسامه الرفهي أن مجلس الإدارة يقدم كل الدعم لتأهيل أولادنا الأيتام، سواء بنين أو بنات لسوق العمل وأن مركز التدريب يجمع في طياته متدربين متخصصين في مجالات مختلفة بالإضافة إلى أنهم حاصلين على ماجستير ودكتوراه ولديهم خبرة سنين.

وأشارت الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ، إلى أنه قد سبق القيام بزيارة مفاجأة لدور الأيتام بمدينة العبور وكان من ضمنها دار جمعيه الصديق وأنها تمتلك من الإمكانيات والقدرات الهائلة، والدار رحبت بتقديم كل سبل الدعم والتعاون مع دور الأيتام الأخرى.

وأكدت ريان على أن المشاركة المجتمعية عامل أساسي للتنمية، وسيكون هناك تواصل قوى بين الأطراف حتى تعم الاستفادة على الجميع.

ولفت مجدي حسانين وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقليوبية، إلى أن الهدف الأساسي هو المصلحة الفضلى للطفل وأن الوزارة مقتنعة بدور مؤسسات المجتمع المدني وتعتبرها شريك أساسي في التنمية، وأن ما نفعله الآن هو اكتساب الأيتام خبرة ومهارة وحرفه يكون من خلالها قادر على التعامل مع المجتمع بشكل إيجابي يكون إضافة للمجتمع.

كما نوه القمس إبراهيم جرجس ممثل كنيسة شيراتون، أن المجتمع المصري قائم على المودة والحب وأننا نتعامل، من خلال 3 محاور وهى التعليم والصحة والتنمية بحيث يكون الفرد نافع للمجتمع.

وتابعت ريان بالتوجه إلى مركز التدريب ومساحته 400 متر ومكون من 7 ورش تدريبية وهي (ورشة تدريب على أعمال السباكة – الكهرباء – النجارة – الدهان – الحياطة والتطريز – التبريد والتكييف – صيانة الأجهزة المنزلية).

وأشار الرفهي إلى أنه سيتم عمل دورات تدريبية للأيتام، فكل ورشة تستوعب 20 متدرب، وسيكون العدد الإجمالي 140 متدربًا والدورة مكونة من 20 ساعة تدريب.

كما أشارت نائب المحافظ إلى ضرورة التوسع في المجالات، بالإضافة إلى اكتساب فئة أخرى وهي ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بها.

ونوه رئيس مجلس الإدارة إلى أن الجمعية تفتح ذراعيها لانضمام رعاة جدد، تقوم بتوفير إمكانيات ومعدات ووسائل مواصلات للأيتام. لأن الهدف هو توسيع قاعدة المستفيدين وتم الاتفاق مع المتدربين على استخراج نموذج كمدرب مساعد يستطيع الإفادة والاستفادة، وسيتم عمل معارض دورية لمنتجات دور الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

 جمعية "الصديق"، لتنمية المجتمع بالعبور مقامة على مساحة 8 أفدنة، وبها دار أيتام بنين وعدد 2 حمام سباحة وقاعة مؤتمرات ومسرح ومسجد ودار مناسبات ومعسكر للشباب، وقاعة طعام وحديقة حيوان مصغرة.