ضد التغييب والتعتيم
رئيس مجلس الإدارة والتحريرعبد النبي عبد الستار
محمد خليفة يكتب : اعرف لغة عدوك تتق شره.. إنهم شياطين الإنس!   24 لاعب في قائمة المنتخب لمباراة جزر القمر العرض الأول لفيلم ماتروشكا بالروسي طارق شوقى والعصار في جولة تفقدية بمدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام إطلاق منصة استثمارية مشتركة بين الإمارات ومصر بقيمة 20 مليار دولار مصر تطرح سندات دولارية لأجل ٤٠ عامًا تلقي قبولا كبيرا من المستثمرين جهاز المنيا الجديدة ينظم دورات تدريبية للارتقاء بالمستوى الوظيفي للعاملين الدكتورة مارى جرجس رمزى تكتب : (الحساب)  سر عجز هانى شاكر عن منع حفلات محمد رمضان الرئيس فى الإمارات لمواجهة التحديات الحكم على الكومبارس محمد علي يوم 30 نوفمبر مصرع وإصابة 21 شخصا فى حريق خط شركة أنابيب البترول فى البحيرة

مقالات

محمد خليفة يكتب : اعرف لغة عدوك تتق شره.. إنهم شياطين الإنس!  

الكاتب الصحفى الكبير محمد خليفة
الكاتب الصحفى الكبير محمد خليفة

مِن أهمِّ أسْباب التَّشْخيص الخاطِئ لبعْض المتاعِب التي يتعرَّضُ لها الإنسانُ في الحياة ؛ جَهلُ المرْء بطَبيعةِ العَلاقة بَينَ الشَّيطان والإنسان، وجَهلُه بفِقْه رابِطة العَداء بَينهما، بما يَجعَل الجاهِلَ بتلكَ العَلاقَة يأمل في التَّخلُّص التامِّ مِن هذه الرابِطة التي كتَبَ الله لها أن تَدومَ بِدوامِ حَياة الإنسان، وحريٌّ بِنا أن نَقِف على حَقيقتها؛ إذ هو أعْونُ لنا على اتِّقاء شرِّها، والمثَل العامِّيُّ يَقول: اعْرِفْ لغةَ عدوِّك تتَّقِ شرَّه. 
 
فقدْ أقسَم الشَّيطان أنَّه يَقعُد لابن آدَمَ في كلِّ طريق مِن طُرُق الخَير؛ ليَصدَّه عنها، ويَمنعَه مِنها حتَّى يكُون معه في جهنَّم.قال تعالى"   قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم . ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين" الاعراف 
 
وفي هذا المعْنى الخطير أخبَرَنا - صلَّى الله عليه وسلَّم - بخبر صحيحٍ كما جاء عن سَبْرةَ بنِ أبي فاكِه، قال: سَمعتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول:"إنَّ الشَّيطان قعَدَ لابنِ آدم بأطْرُقه كلِّها، فقعَد له بطريقِ الإسلام".
 
فقال له: أتُسلِم، وتَذَر دِينك، ودِين آبائك، وآباء أبيك؟! قال: فعَصاه، فأسلَم، ثُمَّ قعَد له بطريق الهِجرة، فقال: أتُهاجِر وتَذَر أرضَك، وسَماءَك، وإنَّما مثَل المُهاجِر كمَثَل الفرَس في الطِّوَل؟! قال: فعَصاه فهاجَر، قال: ثُمَّ قعَدَ له بطريق الجِهاد، فقال: هو جهْدُ النَّفْس والمال، فتُقاتِل فتُقتَل، فتُنكَح المرأة، ويُقسم المال! قال: فعَصاه فجاهَد، فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: فمَن فعَل ذلك مِنهم فمَاتَ، كان حقًّا على الله أن يُدخِلَه الجنَّة، أو قُتل كان حقًّا على الله أن يُدخِله الجنَّة، وإن غرق كان حقًّا على الله أن يُدخِله الجنَّة، أو وَقصتْه دابَّة كان حقًّا على الله أن يُدخله الجنَّة"؛ رواه أحمد والنسائي حديث صحيح..
 
وقدْ بيَّن - صلَّى الله عليه وسلَّم  درجةَ قُربِ هذا الشَّيطان مِن الإنسانِ في الحَديثِ عن عليِّ بنِ حُسينٍ؛ عَن صفيَّة ابنةِ حُييٍّ؛ قالتْ: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم"إنَّ الشَّيطان يَجْرِى مِن الإنسانِ مَجْرى الدَّمِ" رواه أحمد والبخارى ومسلم.
 
ولِذلك فإنَّ الشَّيطان في مَعاركَ دائمةٍ مع الإنسانِ، سواءٌ كان هذا الإنسان مُنتبهًا لهذه المَعارك، وهذا العَداء، أم غافلاً عنه
فإذا غفلْتَ أنتَ، فإنَّ عدوَّك لن يَغفُل طَرفةَ عَين، ولا أقلَّ مِن ذلك
وإن سهوتَ أنتَ عن تلك الحَرب الضارية، فإنَّه لك بالمِرصاد
 
فَحَرْبُهُ لَكَ - وصدُّه إيَّاك - قائمةٌ إلى يوم الدِّين؛ ولذلك فإنَّه يَعتبِر كلَّ طاعةٍ غلبتَه على القيام بِها، أو مَعصية غلبتَه على النَّجاة مِنها طَعنةً مؤلمةً سدَّدتَها إليه، وجولةً قاسيةً كسبْتَها مِنه في مَعركتِك القاسية معه
 
أَضِفْ إلى هذا الشَّيطان القَرين الذي لا يُفارِق الإنسانَ سواءً كانَ مُؤمنًا، أو كافرًا، قرينًا آخر لا يُسلِّطه الله إلا على المُعرِضين عنه، فهذا الغافلُ عَن ذِكْر الله معه شَيطانان قَرينان؛ الشَّيطان القَرين الذي مع كلِّ إنسانٍ، ومعه الشَّيطان القَرين الخاصُّ بالغافِلين عن ذِكْر الله تعالى... 
ولا حِيلةَ للمَرْء في صَرْف القَرين الأوَّل عَن نفْسِه، وإنَّما طاقَتُه أن يتحصَّن ويَعتصِمَ مِن شَرِّه بذِكْر الله تَعالى بقَلبِه، ولِسانِه، وجَوارِحه عن طَريق تَطبيقِ شرْع اللهِ تَعالى.
 
هذا الذِّكْر المُبارَك الذي يَصرِف اللهُ به القَرين الثَّانى عَن أوليائِه المُتَّقين، نَسألُه تَعالى بأسمائه الحُسنى وصِفاتِه العُلى أنْ يَجعلَنا مِنهم، آمينَ يا أرْحمَ الرَّاحِمين ومِن ثَمَّ فعلَيك أيُّها العبد الذي يرغب في التَّحصُّن مِن هذه الشَّياطين أن تتْبَع التَّحصينات الإلهيَّة التى علَّمكَ إيَّاها مَن خلَق تِلكَ الشَّياطينَ، وهو وحدَه لا شَريكَ له القادِرُ على عِصمَتك مِنها.