ضد التغييب والتعتيم
رئيس مجلس الإدارة والتحريرعبد النبي عبد الستار
نضال العضايلة يكتب : قراءة في خطاب الرئيس الحريري ورد باسيل السريع عليه النجمة سوزان نجم الدين ضيفة شرف فى مسلسل ( لما كنا صغيرين ) بث مباشر.. مباراة الزمالك والترجي التونسي في السوبر الأفريقي اونلاين بث مباشر لااايفHD Now مصطفى محمد يقود هجوم الزمالك امام الترجى وشيكا خارج التشكيل الآلاف من أبناء كفرالشيخ يشاركون فى احتفالية حب مصر باستاد القاهرة دموع أبنة الفنان الراحل طلعت زكريا فى عيد الحب معلق مباراة السوبر اﻹفريقى إخوانى إبراهيم سعيد يدعم الزمالك قبل مباراة الترجى الأديبة راوية المصرى تكتب : أنه الحب يا سادة وعد السمان تكتب : دبدوب احمر نقابة الصحفيين تقرر شطب ناشر جريدة التحرير  تصاعد أزمة فيلم صعيدى في الجامعة الأمريكية

مقالات

نضال العضايلة يكتب : قراءة في خطاب الرئيس الحريري ورد باسيل السريع عليه

الكاتب الصحفى نضال العضايلة
الكاتب الصحفى نضال العضايلة

لم يكد الرئيس سعد الحريري ينهي خطابه الشهير في بيت الوسط في الذكرى الخامسة عشرة لاستشهاد والده الشيخ رفيق الحريري حتى طير رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل تغريدة ردا على الحريري قال فيها " شو ما انت عملت وقلت ما رح تقدر تطالني، وكيف ما انا كنت ما رح اقبل كون متلك... بتفرّقنا بعض القيم والمبادئ، بس رح يرجع يجمعنا التفاهم الوطني... رحت بعيد بس رح ترجع، الفرق انو طريق الرجعة رح تكون اطول واصعب عليك "، إلا أن الحريري رفض الرد على باسيل قائلا " ما بدي رد عليه ".
هذه التغريدة جاءت على عكس التوقعات التي كان يفترض ان تكون اقوى، خصوصاً وأن الحريري وجه هجوماً كاسحاً ضد باسيل ورئيس الجمهورية والعهد.
الرئيس سعد الحريري تطرق في خطابه إلى جملة من القضايا الساخنة التي مر بها خلال فترة ترؤسه للحكومة اللبنانية منذ بدايات العقد الحالي، حيث طال هجومه في اكثر من مناسبة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل والذي وصفه في إحدى فقرات خطابه برئيس الظل.
الحريري أشار في مفاصل عديدة من خطابه إلى أنه خذل اكثر من مرة من قبل باسيل ورئيس الجمهورية ميشال عون، كما أشار إلى أنه لن يترك بيروت ولن يتخلى عن تياره الأزرق وأنه بصدد إعادة هيكلة التيار من جديد وإعادة ترتيب البيت الداخلي للتيار.
وجدد الحريري التأكيد على أنه "مع انتخابات مبكرة مشيرا إلى أن "التحرك الشعبي اصبح شريكاً بالقرار السياسي. الشابات والشباب يطالبون بفرصة لتغيير حقيقي وسلمي، عن طريق اجراء انتخابات نيابية مبكرة".
الحريري ظهر قوياً لدرجة انه لم يكن مترددا لا في خطابه ولا في مداخلته مع الصحفيين، مؤكداً بذلك انه باق على عهد ومناصريه الذين اموا بيت الوسط من مختلف المناطق اللبنانية.
وفي قراءة سريعة لخطاب الحريري يمكن القول ام الرجل قد وضع التقاط على الحروف في الكثيرمن القضايا التي كانت مثار جدل فيما مضى، إلا أن الملفت للنظر أن الحريرية السياسية أثبتت انها لا زالت تتمتع بجماهيرية كبيرة سواء على الصعيد المحلي أو على الصعيد العربي والدولي حيث كان لحضور الهيئات الديبلوماسية المعتمدة في لبنان هذا الاحتفال دليل على ان الحريري لا زال يتمتع بعلاقات قوية مع الأشقاء والاصدقاء.
أيضا لوحظ أن حضور مفتي الجمهورية ودخوله مع الحريري إلى قاعة الإحتفال يدل على أن إستقبال المفتي للرئيس حسان مال كان إلا من باب المجاملة.
السياسة الحريرية دفعت مسؤولي التيار الوطني الحر إلى الرد السريع على الخطاب، مما يوحي بأن الرجل أصاب التيار بمقتل.
عموما خطاب تأبين الشهيد رفيق الحريري جاء كما كام متوقعا بما سيتناوله الأنه جاء اقوى مما كلام متوقعا من حيث الفعل وردة الفعل، وهذا يؤشر على عودة سريعة و قوية للواجهة السياسية اللبنانية.