الخميس 28 مارس 2024 03:31 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الكاتبة الصحفية وفاء الحداد تكتب : المطلقات والمجتمع الظالم

الكاتبة الصحفية وفاء الحداد
الكاتبة الصحفية وفاء الحداد

ينظر المجتمع الشرقى عامة إلى المرأة المطلقة نظرة سلبية قاتلة، لا تهاون فيها ولا رحمة، وكأنها ارتكبت جرمًا أو فاحشة، نتيجة فهم خاطئ للعرف الاجتماعي، بالإضافة إلى بعض الموروثات والعادات التي قد تمنعها من ممارسة حياتها بعد الطلاق بشكل طبيعي.

والغريب والعجيب والمثير للدهشة ان المجتمع ينظر إلى المرأة المطلقة نظرة ظالمة، في الوقت الذي تكون هي فيه في أمسّ الحاجة لنظرة عطف وحنان، تمكّنها من العودة إلى حالة التوازن النفسي الطبيعية بعد الهزة التي أصابتها، وجعلتها تعيش حالة من الانهزام، بما يمكّنها من الاندماج والانخراط من جديد في المجتمع.

واقول بكل ثقة ان المراة المطلقة قادرة على تحويل الطاقة السلبية لديها إلى طاقة إيجابية، وتستعيد توازنها النفسي والاجتماعي والحياتي، بشرط  أن تبدأ على الفور في التفكير بشكل جدي في كيفية التعامل مع مشاريعها المستقبلية، فتبدأ في تغيير نفسيتها من الداخل وتتعامل مع الواقع بشكل يمنحها القدرة على التعامل مع المجتمع المحيط بها بكل شجاعة.

وعليها أن تترك الماضي خلفها؛ حتى لا يؤثر على حياتها، وتغير نفسيتها من الداخل حتى يتغير الوضع المحيط بها، مع ضرورة الالتزام مع النفس لصنع مستقبل أفضل لنفسها، والابتعاد عن الإحباط والصبر على الابتلاء.