الجمعة 19 أبريل 2024 06:38 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

نقابات و منظمات

بيان خطير من نقابة الصحفيين

الجارديان المصرية

أكدت نقابة الصحفيين، أنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة ظهور كيانات غير قانونية تدعى أنها "نقابات" للصحفيين، وتقوم بإصدار بطاقات عضوية لمن انضموا لها تحمل صفة "صحفي".

وأهابت نقابة الصحفيين بالمواطنين المصريين كافة وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية بعدم التعامل مع هذه الكيانات ولا مع حاملى بطاقاتها، حيث أنها كيانات تنتحل صفة الصحافة وتمثيل الصحفيين المصريين، وتعد وأعضائها خارجين عن الدستور والقانون.

وأشارت نقابة الصحفيين إلى أنه لا يمثل الصحفيين المصريين سوى نقابة الصحفيين بمقرها 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، وذلك وفقًا لحكم المادة 77 من الدستور والتى تنص على أن إنشاء النقابات المهنية لا يتم إلا بقانون يصدر عن السلطة التشريعية، وألا يمثل المهنة الواحدة سوى نقابة مهنية واحدة. وينظم القانون رقم 76 لسنة 1970 عمل نقابة الصحفيين التى يعود إنشاؤها لعام 1941. ويجرم هذا القانون ذلك الانتحال لصفة الصحفى وتمثيله ومن يساعد عليه بالحبس لمدة سنة.

كما أهابت النقابة بالمواطنين المصريين كافة وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية، بالتقدم لها ببلاغات أو معلومات تتعلق بتلك الكيانات المزورة وأعضاءها منتحلى صفة صحفى، بخلاف البطاقة الوحيدة القانونية والتى تصدرها نقابة الصحفيين لأعضاءها والمرفق صورتها. ويمكن التقدم بهذه البلاغات والمعلومات بأى وسيلة من الوسائل التالية:

1 – مقر النقابة الكائن فى 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة.
 
2 – البريد الإلكترونى للنقابة وعنوانه: [email protected]
3 – أرقام التليفون التالية: 25777784 – 25741555 (داخلى 2500).

" فيه زملاء كتير ارسلوا برنتات سكرين لعدد من منتحلى الصفة على الفيس بوك و تم ارسالهم للمستشار القانونى للنقابة وجارى تحرير بلاغ ضدهم للنائب العام ..فرجاء من لديه أى معلومة ضد أى كيان وهمى أو منتحل لصفة صحفى  أو حمله لكارنيه مزور   ابلاغ نقابة الصحفيين بها لاتخاذ اللازم ...