الجمعة 19 أبريل 2024 04:20 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

50الف خريج لهندسة البرمجيات وحاسبات ومعلومات بدون وجود نقابة وكيان مهني لهم

الجارديان المصرية

طالب العديد من خريجي كليات الحاسبات والمعلومات وهندسة البرمجيات كما هو معروف دوليا او كليه 94% منذ 22عاما للمطالبة بوجود نقابه لهم لعدم وجود كيان مهني لهم لتوفير خدمات تراخيص لمزاولة المهنة ليصب في مصلحة الدولة .
وقد بلغ عدد خريجي الجامعات اكثر من 50000الف خريج علي مستوي جامعات مصر منذ انشاء اول دفعة للكلية منذ عام 1996/1997بمجموع حد ادني 91%.
وكانت الكليه تتبع المرحلة الاولي لتنسيق الجامعات للعديد من الاعوام لوجود مستقبل مشرق لهم, والدخول بصناعه البرمجيات ..
وطالب المهندس ياسر محمد السمان خريجي دفعه 2002من محافظة قنا بالصعيد وزملائة بوجود كيان مهني لهم ,أنهم قدموا في الفترة السابقة هذا المشروع ولكن لم يتم الموافقة عليه لأسباب ترجع إلى ضعف العدد في هذه الكليات، ولكن هذه الفترة أصبح عدد الطلاب داخل هذه الكليات مرتفعا، مما يجعل من الضروري وجود نقابة خاصة بهولاء تضمن حقوقهم وتوفر لهم الخدمات اللازمة.

وأضافت أن من ضمن الأسباب التي كانت سببا في عدم الموافقة أيضا؛ خريجو كليات الحاسبات والمعلومات من الممكن أن يتم إضافتهم إلى نقابة العلميين وغيرها من النقابات الأخرى، ولكن بعد ارتفاع عددهم لا يمكن إضافتهم إلى هذه النقابات لوجود أعباء كبيرة تضاف على كاهلها.
ولنا فى الهند خير مثال الدولة رقم واحد فى صناعة البرمجيات فى العالم.
منذ ان انشات الدولة الكلية وخريجى الكلية الذين تعدو 50 ألف خريج لا ينضمون الى اى نقابة مهنية داخل مصر مما تسبب فى نزول تنسيق الكلية التى كانت تتعدى مجموع كلية الهندسة بدرجات كثيرة (و انا قد التحقت بها عام 1998 بمجموع 96%) على الرغم من معظم الدول العربية والاوربية تضمنا لنقابة المهندسين وعلى مقدمتهم المملكة العربية السعودية وتوجد اكبر مؤسسة فى الدولة وهى القوات المسلحة تعاملنا فى الجيش كمهندسين برمجيات.
تقدمنا بطلبات كثيرة ولا احد يستمع لنا اننا قادرين على تغيير اقتصاد مصر الى الافضل فالعالم كله يعرف قيمة مهندس البرمحيات المصرى فشركة ميكروسوفت تحتوى على 150مصرى .
فالهند بعام 2011صناعة البرمجيات صادرتها 60 مليار دولار على الرغم من ان مصر كانت تريد من البنك الدولى 4مليار جنيه ونحن افضل بمراحل من الهند.
اننا لا نريد الا انشاء نقابة مهندسى البرمجيات التى تضمن لنا حقوقنا فادنى حق لنا ان تعترف بى دولتى التى تخرجت من الكلية التى انشاتها وليست الدول الاخرى.
ولذلك يأمل كل الطلبة والخريجيين من كلية الحاسبات والمعلومات علي مستوي جامعات مصر بوجود نقابة لهم او الانضمام لنقابة المهندسين وكان الاعتراض هنا علي مدة الدراسة بالكلية وهي اربعة سنوات لذا لماذا لا يتم اضافة السنة الخامسة للكلية ويتم فيها دراسة الرياضيات والرسم الهندسي الذي يحتاجة ايضا مهندسي البرمجيات لطبيعة عمله فيما بعد.