الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:07 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

فتح معبر رفح استثنائيًا لمدة 4 أيام لعودة العالقين الفلسطينيين

الجارديان المصرية

أعادت السلطات المصرية،اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء استثنائيًا وفي اتجاه واحد، ولمدة 4 أيام متتالية لعودة العالقين الفلسطينيين، وذلك بعد إغلاقه منذ 3 أسابيع ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس «كورونا». وأكد مصدر مسؤول، أنه تم إعادة فتح المعبر لمدة 4 أيام متتالية لعودة العالقين الفلسطينيين بالأراضي المصرية من المرضي ومرافقيهم والطلبة وأصحاب الأعمال والزائرين لأقاربهم، وفقًا لآلية العمل المتبعة في المعبر.

وأشار المصدر إلى توفير أطقم عمل إضافية من مختلف الأجهزة العاملة في المعبر من الجانب المصري لسرعة إنهاء الإجراءات وتيسير عودة الفلسطينيين، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للعاملين في المعبر لمنع الإصابة بفيروس «كورونا». بدورها، أعلنت مديرية الشؤون الصحية بشمال سيناء عن رفع درجة الاستعداد لتوقيع الكشف الطبي وفحص المواطنين الفلسطينيين القادمين إلى شمال سيناء في طريق عودتهم إلى قطاع غزة.

وأكد طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أنه يتم فحص الفلسطينيين القادمين بمدخل المحافظة الغربي بمنطقة بالوظة من خلال الفرق الطبية من إدارة الطب الوقائي بالمديرية وإدارة بئر العبدالصحية، بجانب توقيع الكشف الطبي عليهم مرة ثانية بمعبر رفح البري من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع وصول الفيروس إلى المحافظة.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية عن آلية دخول المواطنين العالقين في مصر، والذين سجلوا بياناتهم عبر الرابط الذي تم نشره الخميس الماضي، حيث تم ترتيب الأسماء وفق الفئات، مع مراعاة كبار السن والمرضى، وسيتم تسهيل دخول الجميع بناء على ذلك، بحسب القدرة الاستيعابية لعمل المعبر، ومراكز الحجر الاحترازي، وذلك بالتنسيق مع الجانب المصري. وأكدت الوزارة بدء دخول الدفعة الأولي وعددهم نحو 300 مواطن بعد الاتصال بهم هاتفياً وإبلاغهم بالتواجد في المعبر، مع ضرورة التزام المواطنين المتواجدين في مصر بهذه الآلية؛ وألا يتوجه للمعبر إلا من تم الاتصال به. وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم استكمال دخول باقي الدفعات خلال أيام عمل المعبر حتى الخميس المقبل، حيث سيتم الاتصال هاتفياً بكل دفعة قبل يوم من موعد دخولها.