الخميس 25 أبريل 2024 07:57 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

انهيار غير مسبوق".. برميل النفط الأمريكى بـ "دولار"

الجارديان المصرية

كتب محمد عبدالنبى 

تسارعت خسائر العقود الآجلة للخام الأمريكي وهوت حوالي 94 % إلى دولار تقريبا للبرميل، يوم الاثنين، في انهيار تاريخي، حسبما جاء في خبر عاجل لقناة سكاي نيوز.

وتستمر العقود الآجلة للخام الأمريكي في الانهيار، في يوم سيعد فارقا في تاريخ صناعة النفط العالمية.

و انهارت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من 94 % إلى 1.04 دولار للبرميل

وتراجعت أسواق النفط في الأسابيع الأخيرة لأدنى مستوياتها منذ نحو 20 عاماً، وسط عمليات الإغلاق ومنع السفر في العالم أجمع، والتي تؤثر بشدة على الطلب.

وقد ذكر مصدران بأن وزارة الطاقة الروسية تأمر منتجي النفط المحليين بخفض الإنتاج 20% عن مستويات فبراير في مايو ويونيو في إطار اتفاق عالمي.

وبحسب "رويترز"، فقد ذكر مصدران، بأن وزارة الطاقة الروسية تأمر منتجي النفط المحليين بخفض الإنتاج 20% عن مستويات فبراير في مايو ويونيو في إطار اتفاق عالمي.

 

وقال مصدران بصناعة النفط لرويترز اليوم الاثنين إن وزارة الطاقة الروسية أبلغت منتجي النفط المحليين بأن يخفضوا إنتاج النفط بنحو 20 بالمئة عن متوسط مستويات فبراير شباط، وهو ما سيجعل موسكو تفي بالتزاماتها في إطار اتفاق عالمي.

 

وقد اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجو نفط كبار آخرون بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك +، على خفض إنتاجهم النفطي مجتمعين بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في مايو  ويونيو  لمواجهة الفائض في الإمدادات الناجم عن أزمة فيروس كورونا.

وقالت مصادر مطلعة على الخطط إن وزارة الطاقة الروسية أبلغت الشركات الأسبوع الماضي بأن تخفض إنتاجها ما بين 19 بالمئة إلى 20 بالمئة عن مستويات فبراير شباط، مما يجعل إنتاج موسكو النفطي متوافقا مع أهداف الاتفاق.

والأسبوع الماضى، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن مجمل تخفيضات انتاج النفط بموجب اتفاق عالمي بين كبار منتجي الخام، ومن بينهم روسيا والسعودية والولايات المتحدة، قد تبلغ 15 مليون إلى 20 مليون برميل يوميا في شهري  أيار ويونيو  .

 

ومتحدثا إلى قناة روسيا ، قال نوفاك أيضا إنه اجتمع مع رؤساء شركات انتاج النفط المحلية الذين أيدوا الاتفاق العالمي بشأن تخفيضات انتاج الخام.

 

وقال مصدر بالقطاع لرويترز اليوم الاثنين إن متوسط إنتاج روسيا النفطي انخفض إلى 11.24 مليون برميل يوميا في الفترة من أول أبريل إلى 12 منه.

 

كان متوسط إنتاج روسيا النفطي الشهر الماضي يبلغ 11.29 مليون برميل يوميا. ولم ترد وزارة الطاقة الروسية على الفور على طلب من رويترز للتعقيب.

 

أتمت روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض الدول الأخرى اتفاقا لخفض عشرة ملايين برميل يوميا من السوق اعتبارا من مايو أيار للمساعدة على تحقيق الاستقرار في لأسعار النفط المتضررة من تفشي فيروس كورونا.

 

 

النفط فيروس كورونا الخام الامريكى انهيار أسعار النفط