الأحد 29 نوفمبر 2020 09:04 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوارات

اللواء محمد عبد الواحد ل(الجارديان) المصرية: كورونا ستكشف  شراسة النظام الرأسمالي

 اللواء محمد عبدالواحد خبير الشئون الافريقيه والامن القومي
اللواء محمد عبدالواحد خبير الشئون الافريقيه والامن القومي

اجري الحوار : صفاء الشاطر

بعد ان اجتاح العالم وباء كورونا اوكوفيد 19 بدء ظهور ملامح جديده تطفو علي سطح الخريطه العالميه علي المستوي السياسي والاقتصادي . تبدو غيرواضحه تماما . تاللك تغيرات علي مستوي الصعيدين سالف الذكر قد تغير الخريطه العالميه وتعيد ترتيب القوي العظمي في العالم . وتشكل مستقبل جديد للقاره الافريقيه هذا ما أردنا التعرف عليه مع اللواء محمد عبدالواحد خبير الشئون الافريقيه والامن القومي

# بداية : هل كشف كورونا فشل النظام الرأسمالي في العالم في الدول الأوروبية تحديدا ؟
- في الحقيقة النظام الرأسمالي منذ أزمة ٢٠٠٨ و٢٠٠٩ بدءيظهر فشله . بعد أزمة اقتصادية وحالة كساد سادت العالم . ثم جاءت فترة الصراعات بعد الربيع العربي واصبح العالم تحكمه لغة القوة . علي مصادر النفط والطاقة في العالم وصراعات من الدول العظمي علي منطقة الشرق الأوسط خاصه . ومن هنا بدأ يظهر شراسة هذا النظام الرأسمالي في المنطقة وتعنته في التواجد في المنطقة و السطو علي ثروات الغير ..أزمة كورونا جزء كبير جدا لان أتخيل أن ما بعد الكورنا هيتغير شكل النظام العالمي تماما والنظام الرأسمالي له أضرار كثيرة جدا عمل هوة واسعة جدا مابين الأغنياء والفقراء وأصبحت الثروة علي مستوي العالم كله تذهب الي فئة معينة واصبحت الشعوب فقيرة .اتفق تماما أن كورونا ستكشف للعالم شراسة هذا النظام الرأسمالي..فترة كورونا تمر باكثر من مرحلة المرحلة الصحية اولا ثم تأتي المرحلة الاقتصادية . ثم تسقط الأقنعة من علي وجه النظام. الرأسمالي وينكشف وتبداء الدول الرأسمالية يعلنوا عن مطالبهم خلال الفترة القادمة عندما تعلن دول عديدة عن إفلاسها وعن ظروفها الاقتصادية المتضررة .

# هل سيعلن بعد كورونا غياب منظمة التجارة العالمية في ظل تحالفات الصين الإقليمية ومشروع طريق الحرير الاقتصادي ؟
- هذا بدأت تظهر ملامحه فبمتابعة الخريطة لكورونا نجد أن الشمال الايطالي وهي منطقة الأغنياء والأثرياء ثم امتدد الي المانيا في أماكن الصناعات وفي الاماكن الثرية أيضا في فرنسا وفي دول اوروبا . وجدنا الصين بدأت تمد يدها الي اوروبا في فترة تخلت عنها الولايات المتحدة الأمريكية خاصة ايطاليا وهي من الدول الأوروبية اللي كانت موافقة علي طريق الحرير ولوحظ انخفاض اعداد المصابين بعد وصول كميات من المساعدات اليها وبعض الدول الأوروبية . وبدء الايطاليين يفيقواعلي انه لا جدوي من التحالفات في المنطقة وأن فكرة الاتحاد الأوروبي هي حاجة رمزية فقط . وان الشركاء الأوروبيين لم يستطيعوا ان يساندوا الدول المتضررة وجات المساعدات كلها من الصين . وفي اعتقادي أن فكرة التجارة الحرة سيعاد صياغتها فيما بعد أزمة كورونا .

كيف تقرا ترتيب القوي العظمي في العالم فيما بعد كورونا؟
- الحقيقة لدي قراءة شخصية فيما بعد كورونا في ظل التدهور الاقتصادي الذي سيمر به العالم خلال الفترة القادمة إن لم يكن حدوث حرب قبل اكتوبر أو نوڨمبر مابين الولايات المتحدة الأمريكية والصين تدعمها روسيا من جهة أخري أتخيل أن هذا موجود في حسبان بعض المحللين . إن لم يحدث ذلك فأاتخيل أنه سيعاد ترتيب العالم مرة اخري وتصبح هناك اذدواجية في القطبية اي الولايات المتحدة من جهة والصين وروسيا من جهة أخري. وفكرة الاتحاد الأوروبي هي محفوفة بالمخاطر خلال الفترة القادمة قد تظهر بعض الدول الأخري الأوروبية من الممكن ان تقلد انجلترا وتخرج من الاتحاد الأوروبي علشان تقوي اقتصادها لان مفيش دولة من دول الاتحاد الأوروبي هيكون عندها القدرة انها تساعد بعض الدول اللي اقتصادها انهار خلال الأزمة . للي هيكون علي رأس النظام العالمي هي أمريكيا الصين وروسيا .

 # ماهي الرؤي في توزيع ثروات جنوب أوروبا وشمال القارة الأفريقية مابعد الكورونا ؟
- لدي تحفظ علي توزيع ثروات جنوب أوروبا ستبقي صفقات خصوصا صفقات الطاقة القادمة من روسيا . فروسيا حريصة جدا علي انها تستمر في تصدير الطاقة سواء الغاز أو البترول الي المنطقة الاوروبيه علي ان تكون هي المصدر الوحيد . ونحن نري أزمة الأوبك العالمية التي تحدث هذه الأيام . حيث تدخل السعودية بضخ بترول كثير في السوق وبالتالي سعر البترول انخفض وهذا مذعج الولايات المتحدة الأمريكية . فأمريكا تعتمد علي البترول الصخري وهو مكلف فخروج البرميل حوالي ٤٠ دولار . بالتالي مفيش أرباح لما يجيي السعر ينزل الي ٢٠ دولار للبرميل هذا يؤدي الي انهيار في الاقتصاد الأمريكي وفي الشركات القائمة علي استخراج البترول الصخري قد تفلس . وبالتالي التدخل الروسي هنا مهم جدا ويهمه ان يظل بتروله يذهب لدول أوروبا ويتحكم في مد أوروبا بالطاقة ، الصراع سيظل قائم في منطقة الشرق الأوسط أو منطقة شمال افريقيا خاصة ليبيا والتي بها صراع لأغراض كثيرة . منها سياسية ،استراتيجية . كما ان الاتحاد السوفيتي له غرض في التواجد في المياة الدافئة خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتبقي لديه قاعدة عسكرية تانية مثل القاعدتين اللي له في سوريا . رغبة ان يكون له قاعدة علي ساحل البحر الأبيض في ليبيا .. ايضا تركيا تنفذ سياسة أو أجندة أمريكية في التواجد في المنطقة بالتعاون مع الولايات المتحده . في تصوري مابعد أزمة كرونا الصراع قائم ولكن بشكل أخر .

ماهي رؤيتكم للقارة السمراء فيما بعد الكورونا ؟
الحقيقة أزمة كورونا الملفت فيها للنظر أن الإعلام كان شرس للغاية وموجه بشكل يرهب العالم . ايضا لغة الخطاب السياسي كانت شديد التخويف وعليها علامات استفهام . حتي الآن لم يفهم لماذا رئيس وزراء بريطانيا يخرج يبلغ الناس تودع الاحباء ثم رئيس الوزراء الإيطالي يخرج ويقول خلاص المشكلة خرجت خارج السيطرة واننا في انتظار عدالة السماء . كذلك الرئيس الأمريكي جاءوا بخطاب سياسي ملئ بالترتيب والتخويف لشعوب العالم وكان جزء كبير جدا منه لتخويف القارة الأفريقيه بحجة انها ليس لديها قدرات لاستقبال هذه الجائحة . وان كنت اري أن افريقيا قد لاتتأثر بقوه بهذا الموضوع . خاصة وان افريقيا ملئية بالأمراض والأوبئة الأخطر شراسة من الكورونا والناس تعايشة معها وكان لديها نسب وفيات من الانفلونزا العادية عالي جدا والنسبة التانية من الوفيات من الملاريا بعدها نسبة الوفيات من الايدز كل هذه ارقام عالية جدا تفوق عشر أضعاف الإصابات بكورونا فأتخيل لا تصيب القارة الأفريقية لكن هو خطاب ترويع خطاب ترهيب كما ان القارة الأفريقية بجوها المعتدل و بعض الأماكن الحارة مناخ غير خصب لوجود الكورونا فكرة العزل في القارة الأفريقية هي افضل لان التوسع في القارة الأفريقية هو توسع أفقي وليس رأسي. وبالتالي سهل جدا انك تحكم عملية العزل أو عملية التكدسات والزحام فمفيس زحام الا في بعض الدول القليلة زي نيجيريا والكونغو واثبوبيا.