الجمعة 19 أبريل 2024 08:06 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

الحكومة :لا صحة لتصريف مخلفات مصنع سكر نجع حمادي في نهر النيل

الحكومة :لا صحة لتصريف مخلفات مصنع سكر نجع حمادي في نهر النيل
الحكومة :لا صحة لتصريف مخلفات مصنع سكر نجع حمادي في نهر النيل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من فيديوهات بشأن تصريف مخلفات مصنع سكر نجع حمادي في نهر النيل.

وأوضح المركز الإعلامي في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم أنه تواصل مع وزارة البيئة, والتي نفت صحة تلك الفيديوهات, مؤكدة أنه لا صحة لتصريف مخلفات أي مصنع من المصانع في مياه نهر النيل.

وأوضحت الوزارة أن تخصيص فرق دورية متخصصة للمعاينة الميدانية تقوم بتمشيط نهر النيل للتأكد من عدم وجود أي مخلفات أو تعديات من المنشآت الصناعية على مياه النهر, خاصة مع مصانع السكر, حيث إنها موسمية التشغيل, وتبدأ من منتصف شهر ديسمبر حتى نهاية شهر أبريل من كل عام, مع اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة, وذلك في إطار حرصها على الحفاظ على مياه نهر النيل من التلوث.

وتم على الفور تشكيل لجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بقنا بالتنسيق مع الجهات المعنية, مع قطاع حماية نهر النيل بوزارة الري وشرطة البيئة والمسطحات المائية للتحقق من هذا الفيديو وتبين أن مصنع سكر نجع حمادي متوقف حاليا وذلك لانتهاء موسم العصير بنهاية شهر أبريل الماضي.

وتتولى وزارة البيئة متابعة وتقييم نوعية المخلفات الصناعية والتي تتم بصورة دورية, من خلال التأكد من معالجة مياه الصرف الصناعي قبل إلقائها على المجاري المائية أو لاستخدمها في الأغراض المختلفة.

واتخذت الوزارة 5 إجراءات للحد من تلوث مياه نهر النيل منها, إيقاف الصرف الصناعي غير المعالج على نهر النيل وفروعه أو على المجاري المائية المؤدية إلى نهر النيل, ومتابعة خطط توفيق الأوضاع البيئية للمنشآت الصناعية التي تقوم بالصرف على نهر النيل والمجاري المائية المؤدية إليه, وتعديل تكنولوجيا التصنيع الخاصة بالمنشأة , بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي للمنشآت الصناعية التي لديها جدارة ائتمانية لتنفيذ خطة اصحاح للوضع البيئي بها, وذلك من خلال مشروع التحكم في التلوث الصناعي, واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة للحدود المنصوص عليها بقانون البيئة.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق, وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين, وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجى الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (eeaa.gov.eg).

الحكومة