الخميس 28 مارس 2024 12:25 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

رئيس الوزراء يتابع خطة الدراسة بالمدارس والجامعات

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

كتب محمد الشافعى

تابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، خطط وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالى للعام الدراسى 2020-2021، فى ظل جائحة كورونا، وذلك فى اجتماع حضره كل من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على أهمية الاتفاق على تصور محدد لسير العملية التعليمية، خلال العام الدراسى الجديد 2020-2021، خاصة فى ظل ما تفرضه الظروف من كثرة أعداد الطلاب، وهو ما يتسبب فى زيادة الكثافة الطلابية وحدوث التزاحم، الأمر الذى يحتاج إلى ترسيخ منظومة متكاملة الأركان لتحقيق الأهداف المطلوبة من العملية التعليمية.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنىّ إلى أنه تم الاتفاق على بدء العام الدراسى الجديد فى 17 أكتوبر المقبل، وذلك بالتنسيق مع وزير التعليم العالى، لافتا إلى أنه من حيث المحتوى الرقمى المتاح حاليا، فقد أصبح يضم المكتبة الرقمية التى تشتمل على مناهج تعليمية للصفوف من KG1 وحتى الصف الثالث الثانوى، وشهدت إقبالا عاليا وصل إلى 200 مليون طالب.

كما أوضح الدكتور طارق شوقى أن نظام الامتحانات الإلكترونية قد بدأ الإعداد له فى عام 2018، ووصلنا حاليا إلى مرحلة متقدمة للغاية فى هذا الشأن، وخلال الشهرين الماضيين قمنا بإعداد 11 مليون امتحان للثانوية العامة، كما تم تدشين موقع إلكترونى لمراجعات الثانوية العامة 2020( ثانوية دوت نت)، لافتا إلى أن كل ما تم إعداده من أدوات وبرامج تعليمية يعد من مكتسبات فترة أزمة "كورونا"، وسيكون لها إفادة كبيرة لنا جميعا خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير : خلال الفترة المقبلة سيكون أمامنا تحد كبير فى أعداد الطلاب، حيث إن لدينا 23 مليون طالب، موزعين على مدارس متنوعة، وقمنا بتقسيمهم إلى مراحل، منKG1 وحتى 3 ابتدائى، ومن 4-6 ابتدائى، ومن أولى إعدادى ـ 3 إعدادى، ثم المرحلة الثانوية، مؤكدا أنه أصبح لدينا بنية أساسية إلكترونية متكاملة فى المرحلة الثانوية.

وعرض وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع تصورات مبدئية لخطة العام الدراسى المقبل، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن الخطة الكاملة أول سبتمبر المقبل، وسيتم عرضها على رئيس الوزراء يوم 20 أغسطس الجارى.