الخميس 18 أبريل 2024 05:47 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

وفد «الزراعة والتعاون الدولي» يتفقد المشروعات الزراعية بالأقصر

السيد القصير
السيد القصير

يواصل وفدا وزارتي الزراعة والتعاون الدولي زيارة المشروعات الزراعية بمحافظة الأقصر والممولة من الجهات الدولية، حيث أناب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى كل من الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية، والدكتور على حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بمرافقة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، ومانجيستاب هايلى مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة خلال تفقد أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر (التغيرات المناخية) أحد مشروعات الجهاز التفيذي لمشروعات التنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمنفذة بقرية البغدادى مركز البياضية محافظة الأقصر.

وتفقد الوفد أعمال تطوير للمساقي الفرعية التي تم تنفيذها من خلال المشروع للمحافظة على المياه وتحدث جابر أحمد عبد الله أحد المزارعين المستفيدين من عمليات التطوير، وأوضح أن عملية تطوير المساقى الفرعية كان لها آثار إيجابية تمثلت في توفير ما يقرب من 25% من المياه التى كانت تستخدم فى الرى وخفض الوقت اللازم لوصول المياه إلى نهايات الحقول، واختفاء المشاكل بين المزارعين والتنافس على أولوية الري، كما أنها أضافت مساحة إضافية للحقول كانت غير مستغلة نتيجة استخدام المساقي القديمة التي كانت تنمو فيها الحشائش والبوص.

واستمعت الوزيرة والمرافقين لها إلى خالد العزب أحد المزارعين، والذي تحدث عن تحويل طلمبة الري القديمة إلى حديثة تعمل بالطاقة الشمسية، حيث قال إنها كانت بمثابة الحلم الذي تحقق من خلال المشروع ووزارة الزراعة، موضحا أن تكاليف الري انخفضت لأكثر من 75% نتيجة هذا التطوير وأن ما يتم دفعه ما هو إلا حظ للحراسة والصيانة والضمان وليس مصروفات تشغيل.

ثم انتقلت الوزيرة ومرافقوها إلى نموذج لتوحيد الحيازات وتحدث خالد عويس رئيس رابطة الحيازة المجمعة الذي أوضح أن مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة ينفذها مشروع التغيرات المناخية التابع للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة.

وأشار المزارعون المشاركون فى مبادرة توحيد الحيازات الموسم السابق إلى أن إنتاجية القمح زادت بنسبة تتراوح بين 20-30 % مع تخفيض فى مدخلات الإنتاج من أسمدة ومياه رى، كما أن هؤلاء المزارعين قاموا بإضافة مساحات جديدة خلال الموسم الصيفى وقاموا بزراعتها بالذرة الرفيعة.

ثم زار الوفد أحد وحدات تجفيف الطماطم شمسيا واستمعت الوزيرة ومرافقوها للسيدات العاملات فى هذه الوحدات وكيف وفر المشروع لهم فرصة عمل تتناسب مع خبراتهم. واضاف الحاج احمد خليفة رئيس جمعية عمر بن الخطاب لتنمية المجتمع بقرية البغدادى ان المشروع قام بتجهيز المناشر بالمعدات اللازمة وكذلك تدريب السيدات والفتيات بالإضافة إلى ربط المنتجين بالأسواق العالمية وتسهيل عملية التسويق.

وأشار الدكتور على حزين رئيس جهاز التنمية الشاملة بوزارة الزراعة إلى أن الوزارة تسعى إلى تعزيز سلاسل القيمة للحاصلات البستانية لتعظيم العائد الإقتصادى بما يخدم صغار الحائزين فى المناطق الجغرافية الأولى بالرعاية فى صعيد مصر، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة فى توفير فرص عمل بالمجتمعات الريفية مع التركيز على السيدات وبالتعاون بين الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ومشروع التغيرات المناخية وبرنامج الأغذية العالمى تم إنشاء سبعة مناشر شمسية لإنتاج طماطم مجففة لتصديرها للأسواق الأوروبية.

وأضاف حزين أن هذه الأنشطة والمشروعات تاتى من خلال توجهيات القيادة السياسية ووزير الزراعة بدعم صغار المزارعين وخاصة فى صعيد مصر، حيث تم تنفيذ المشروع فى 55 قرية فى محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع بدأت من بداية يوليو2020 وسوف تضم 60 قرية جديدة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى وبتمويل من هولندا.