الجمعة 29 مارس 2024 11:27 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

515 مليون جنيه لتطوير شبكات الكهرباء فى جنوب سيناء

تطوير شبكات الكهرباء
تطوير شبكات الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عمل وزارته بشركاتها المختلفة على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقًا لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح شاكر، وفق بيان، أنه جرى في قطاع جنوب سيناء -عدد المشتركين 94 ألف مشترك- ويضم حوالي 30 مركزا وقرية، خلال الفترة 1 يوليو 2014 حتى يونيو 2020، تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين باستثمارات تصل إلى حوالي 40 مليون جنيه كخطة استثمارية وطموحة.

وقد تم تنفيذ عدد من المشروعات القومية من خلال شركة القناة لتوزيع الكهرباء في قطاع جنوب سيناء بإجمالي تكلفة تبلغ حوالي 475 مليون جنيه، متمثلة في توصيل التيار الكهربائي للتجمعات التنموية الجديدة، وتوصيل التيار الكهربائي لشركة أنابيب البترول بمدينة أبورديس.
- توصيل التيار لـ83 عمارة سكنية بمدينة الطور.
- توصيل التيار لمحطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور.
- توصيل التيار الكهربائي للقرى السياحية بشرم الشيخ.
- مشروع تغذية متحف شرم الشيخ.
- مشروع تغذية مصنع الكاولين بشرم الشيخ.
- مشروع تغذية محطة تحلية مياه الطور.
- توصيل التيار لمشروع 6 تجمع بدوي تنموي.
- توصيل التيار من محطة محولات نويبع إلى تجمع وادي سعال بمدينة سانت كاترين مع ربط وتغذية 9 تجمعات.
- توصيل التيار لمشروع 148 عمارة بمدينة طور سيناء.
- مشروع تغدية جامعة الملك سالمان (شرم الشيخ، الطور، رأس سدر).
- رفع التعارضات لتوسعة طريق النفق - شرم الشيخ الجديد.

وتأتى هذه الأعمال تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية للاهتمام بتدعيم وتأمين التغذية الكهربائية لتنمية سيناء والمشروعات القومية على أرضها.

وفى هذا الإطار أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، مشددا على أهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق.

وفيما يتعلق بموقف الضبطية القضائية ومحاضر سرقات التيار، فقد تم تحرير خلال يونيو 2020 حوالي 600 محضر بقيمة تصل إلى حوالي 1.6 مليون جنيه.

كما أكد الوزير ضرورة الاهتمام برفع مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات، مشددا على الاهتمام بتفعيل كل الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد، وتكثيف الجهود في التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربائي.