الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:31 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

شروط الاشتراك في جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية بمكتبة الإسكندرية

عبد الرحمن الأبنودي
عبد الرحمن الأبنودي

كتبت ماريان نبيل

أعلنت مكتبة الإسكندرية ، اليوم الثلاثاء، تفاصيل وشروط الاشتراك في جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية، التي يحتضنها بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بال مكتبة .
وتأتي الجائزة تقديرًا لمسيرة الشاعر الكبيرة في ترسيخ قيم الإبداع المتمثلة في فنون شتى: شعر العامية، والنقد، وجمع التراث الشفاهي، وأغانِ تغنى بها أشهر مطربي الوطن العربي.
وتنقسم الجائزة إلى فرعين؛ الأول: جائزة شعر العامية، ويجب أن يكون الديوان المتقدم للجائزة مطبوعًا وبالعامية المصرية، وأن تكون طبعته الأولى قد صدرت بداية من عام 2018 وحتى الموعد النهائي للتقديم، وألا يقل عمر الشاعر المتقدم عن 20 عامًا وألا يزيد على 40 عامًا في 31 يناير 2021.
ويجب أيضًا ألا يكون قد سبق للمتقدم الفوز بالمركز الأول في جائزة الأبنودي أو أي جائزة أخرى لشعر العامية خلال خمس سنوات سابقة، وأن يتقدم بديوان واحد فقط له، ويُرفِق مع الديوان تعريفًا به، ووسائل التواصل معه.
أما الفرع الثاني فيخصص للدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبد الرحمن الأبنودي ، وألا تكون قد نُشرت من قبل، وألا تقل عن 20 ألف كلمة ولا تزيد على 40 ألف كلمة. ويجب أن يُرفق المتقدم إقرارًا بأنه صاحب الدراسة وأن جائزة الأبنودي لا دخل لها بأي نزاعات حولها، هذا وتسلَّم الدراسة النقدية في نسختين إحداهما ورقية والأخرى على CD، ولا يوجد شرط للسن في هذا الفرع. ويُرفق مع الدراسة أيضًا تعريفًا بالباحث، ووسائل التواصل معه. وتتلقى مكتبة الإسكندرية خمس نسخ من الديوان في مجال الشعر، ونسخة ورقية واحدة في مجال الدراسات النقدية، وذلك في ببيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة بدءًا من 1 نوفمبر المقبل، وحتى 31 يناير 2021. وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للفائزين في ذكرى ميلاد الأبنودي يوم 11 أبريل 2021، وتُسلَّم الجوائز في احتفال كبير في ذكرى وفاة الأبنودي يوم 21 إبريل 2021، ويحصل الفائز الأول في كلا الفرعين على مبلغ ثلاثين ألف جنيه مصري، ويحصل الفائز الثاني على مبلغ عشرين ألف جنيه مصري.