الخميس 28 مارس 2024 01:25 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

6 سلبيات يسببها الشتاء على صحة الإنسان

الجارديان المصرية

تشهد بعض المحافظات، خاصة الساحلية، حالة من الجو المتقلب وأمطارًا غزيرة، وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد أعلنت أن درجات الحرارة ستنخفض وستشهد الأيام القادمة حالة من عدم الاستقرار مع هطول أمطار غزيرة.

ويؤثر فصل الشتاء على صحة الإنسان، يتحدث لـ"الجارديان المصرية" الدكتور خالد سمير، استشاري الأمراض المناعية، عن الآثار السلبية للشتاء على الصحة.

- حزن واكتئاب:
ثبت أن أيام فصل الشتاء القصيرة المظلمة من الممكن أن تقود للإصابة بالاضطرابات العاطفية الموسمية، وأن هذا النوع من الاكتئاب غالبًا ما يصاحبه ميل للنعاس، تجمد كبير في الأطراف، فقدان الاهتمام، والشعور باليأس والانسحاب الاجتماعي، ويجب في هذه الحالة العلاج بالضوء، والتمرينات الرياضية، وفي بعض الحالات المستعصية العلاج السلوكي الإدراكي.

-إصابة العينين بالجفاف:
تسود في الشتاء بسبب جفاف وبرودة الهواء، ومن ضمن الوسائل التي تساعد على التخفيف من تلك الحالة، تغيير النظام الغذائي وقطرات العين التي يصفها الأطباء أو حتى اللجوء للعمليات الجراحية في الحالات التي تكون أكثر تعقيدًا.

- صداع نصفي:
ثبت أن التقلبات الحادة في الحالة المناخية، بما في ذلك العواصف والتغيرات الكبرى في درجة الحرارة والضغط الجوي، كلها عوامل من الممكن أن تتسبب في حدوث صداع نصفي مزمن.

- تشقق البشرة:
ثبت أن البشرة عادة ما تكون عرضة للإصابة بالجفاف خلال فصل الشتاء بسبب الرطوبة المنخفضة داخل وخارج المنزل، لذلك يمكن استخدام المرطبات على مدار اليوم مع عدم إهمال الكريمات الواقية من الشمس، على عكس الاعتقاد السائد، فقد يسبب التعرض للشمس خلال الشتاء في حدوث أضرار تشبه ما يحدث عند التعرض للشمس في الصيف.

- تغيير عادات تناول الطعام:
من المعروف أن الجسم يتعرض في أجواء الشتاء الباردة لتغيرات في مستويات الطاقة، والتمثيل الغذائي وتفضيلات الطعام، لذلك فمن الوارد أن يتسبب هذا الطقس في إحداث تغيرات بالعادات الغذائية.

- زيادة الوزن:
ثبت أن الابتعاد عن ممارسة الرياضة قد يضر بمستوى اللياقة البدنية، ويزيد الوزن، فالرياضة من شأنها أن تحسن الحالة المزاجية بسبب تفريغ شحنة الطاقة السلبية.