الجمعة 19 أبريل 2024 07:37 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

ديلي ميل: تناول القهوة يمنع سرطان الثدي

القهوة
القهوة

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقرير عن علاقة الكافيين بإصابة المرأة بسرطان الثدي، فالكافيين يعتبر من أكثر المشروبات شيوعًا في العالم، ويتواجد في عدد كبير من المنتجات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو حتى بعض الأدوية، ويحفز عمل الدماغ، ولكن هناك كثير من الاسئلة حوله إذا كان مضرا بالصحة أم لا.

ارتبط استهلاك الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، حسب العديد من الدراسات القديمة، إلا أن هناك دراسة حديثة أجريت في بريطانيا، أكدت على عدم العثور على اي علاقة بين استهلاك الكافيين وسرطان الثدي.

وأوضحت أن استهلاك القهوة كان مرتبط بانخفاض سرطان الثدي بين النساء بعد سن اليأس، وأن النساء اللواتي يتناولن من ثلاثة إلى أربعة أكواب قهوة يوميا كان معدل سرطان الثدي أقل من النساء اللواتي يتناولن كوبين أو أقل من قهوة يوميا أو أقل.

وأظهرت دراسات انخفاض نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يتناولن القهوة لكن بعد انقطاع الطمث، أما استهلاك الشاي الذي يحتوي على الكافيين يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

فيما وجد الباحثون أن النساء اللاتي يستهلكن أكثر من أربعة اكواب من القهوة في اليوم بعد سن اليأس لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16% مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن أقل من سبعة اكواب القهوة في الأسبوع وفإن النساء اللواتي استخدمن العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث ويتناولن أكثر من أربعة أكواب من القهوة في اليوم تزيد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22 ٪ أكثر من النساء اللواتي يستهلكن أقل من سبعة أكواب في الأسبوع.

ولكن أحدث الدراسات الصينية قالت إن سرطان الثدي ليس مرتبط بعدد أكوب القهوة بل بطريقة تحضيرها، فالنساء اللواتي يتناولن القهوة المحضرة أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 52%، بينما النساء اللوتي يتناولن القهوة الفورية أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 50٪.