الخميس 25 أبريل 2024 12:41 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

د محمد الحاوي يحذر من مضاعفات كورونا التهاب الدماغ والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب

د. محمد الحاوى
د. محمد الحاوى

حذر د محمد الحاوي مدرس جراحه المخ والأعصاب بطب عين شمس من أننا قد نتجاهل اضطرابات دماغية خطيرة يسببها فيروس كورونا المستجد، وقد تؤثر حتى على الذين عانوا فقط من أعراض خفيفة للمرض، وقد تكون هذه المشكلات العصبية -في بعض الحالات- شديدة أو حتى قاتلة.
وأشار د محمد الحاوي الي نشر فريق من الباحثين من معهد الأعصاب بجامعة كلية لندن ورقة بحثية جديدة عن معاناة 43 مريضًا من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ، وقد يكون الفيروس سبب ذلك. وتشمل تلك الاضطرابات السكتات الدماغية، وارتفاعًا كبيرًا في عدد الإصابات بالتهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر، وهو اضطراب عصبي نادر ينتشر فيه الالتهاب على نطاق واسع في الدماغ. سكتات دماغية وتلف في الأعصاب...
ليست هذه الدراسة الوحيدة التي تسلط الضوء على الآثار التي يخلفها فيروس كورنا على الجهاز العصبي فقد توصلت دراسات مشابهة سابقا إلى نتائج قد تكون مقلقة.
ويمكن أن يؤدي فيروس كورونا إلى مضاعفات عصبية مثل الهذيان والتهاب الدماغ والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب وأضاف الحاوي إذا كان كوفيد-19 ينتشر في مجتمعك المحلي، حافظ على سلامتك باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة، مثل التباعد البدني ولبس الكمامة والحفاظ على التهوية الجيدة في الغرف وتلافي التجمعات وتنظيف اليدين والسعال في ثنية المرفق أو في منديل ورقي. تحقق من النصائح المحلية في المكان الذي تعيش وتعمل فيه. افعل كل ذلك من اجل صحتك وصحه الآخرين
تزداد مخاطر الإصابة بكوفيد-19 في الأماكن المزدحمة التي تفتقر إلى التهوية الجيدة والتي يقضي فيها الأشخاص المصابون فترات طويلة من الوقت معاً على مقربة من بعضهم البعض. وهذه البيئات هي التي يبدو أن الفيروس ينتشر فيها بمزيد من الكفاءة عن طريق الجهاز التنفسي أو الهواء الجوي، لذا تزداد فيها أهمية اتخاذ الاحتياطات. تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لكوفيد-19 في الحمى والسعال الجاف والإرهاق. وتشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعاً والتي قد تصيب بعض المرضى، فقدان الذوق أو الشم، والآلام والأوجاع، والصداع، والتهاب الحلق، واحتقان الأنف، واحمرار العينين، والإسهال، والطفح الجلدي.
الزم المنزل واعزل نفسك حتى لو كنت مصاباً بأعراض خفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة، إلى أن تتعافى. اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة. اطلب من شخص آخر أن يحضر لك المشتريات. وإذا اضطررت إلى مغادرة المنزل أو استدعاء شخص ليبقى إلى جانبك، البس كمامة لتتجنب نقل العدوى إلى الآخرين.
إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية على الفور.