الجمعة 19 أبريل 2024 06:51 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

محافظات

جولة تفقدية من رئيس جامعة أسيوط لمزارع الدواجن والماشية بالمحافظة

الجارديان المصرية

أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، ما تمثله مزارع الدواجن والماشية التابعة لكلية الزراعة من قطاع هام من قطاعات الجامعة المميزة لما له من قيمة إنتاجية عالية، وإلى جانب خدماته البحثية والمجتمعية.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الجامعة للمزارع، وذلك بحضور الدكتور محمد حلمي الحفناوي، وكيل كلية الفنون الجميلة، والمستشار المعماري لعدد من مشروعات الجامعة الهندسية، والدكتور محمد الصغير المشرف العام على المزرعة، ورئيس قسم الدواجن بكلية الزراعة، وعلي أحمد حسن مدير المزرعة.

وكشف الدكتور طارق الجمال، عن تخصيصه جزء من ميزانية الجامعة من أجل تنفيذ خطة لرفع كفاءة مباني المزرعة وإجراء ما يلزم من أعمال إحلال وتجديد وتطوير لأدوات العمل بها، والتى تُعد أحد مرافق الجامعة العتيقة، والتي يبلغ عمرها نحو 60 عاماً.

وأشار رئيس الجامعة، إلى إصداره توجيهات خلال الجولة بضرورة الإسراع في تنفيذ أعمال التطوير بحيث لا تتجاوز عام وفق الجدول الزمني المحدد لها، مع إضافة مهام أخرى لها تتضمن تطوير لطرق المزارع وأرضيتها ورفع كفاءة شبكة الإنارة وتطوير المذبح ، وإحلال بطاريات الأرانب.

وشدد على ضرورة وضع خطة تسويقية لترويج منتجات المزرعة، والتعريف بها وبأماكن بيعها داخل الجامعة مع إمكانية توجيه حصة منها لتلبية احتياجات القطاعات الغذائية بالجامعة.

وأشار الدكتور محمد الصغير، إلى أن مزارع الدواجن على سبيل المثال نجحت في مضاعفة إنتاجها من دورتين سنوياً إلى 9 دورات إنتاجية في السنة والتى تبلغ 3000 دجاجة في الدورة، إلى جانب ما تؤديه مزرعة الدواجن تحت إشراف الدكتور محمد همام عميد الكلية من إنتاج أرانب، وبط، وسمان، وحمام، إلى جانب ما تضمه مزارع الكلية من برك سمكية، ومزارع ماشية تضم مختلف السلالات.

اسيوط جامعة اسيوط