الإثنين 27 سبتمبر 2021 02:26 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مدارس وجامعات

الأحد..انطلاق بروفة الاختبارات الإلكترونية القومية للثانوية العامة

الجارديان المصرية

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الوزير طارق شوقي، لتنفيذ أول نموذج تجريبي للاختبارات الإلكترونية القومية والتي من المقرر انطلاقها بعد غدٍ الأحد، استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة التي ستنطلق 4 يوليو المقبل.»
وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاختبارات التي سيخوضها ما يصل إلي 650 ألف طالب وطالبة، سوف تكون دون درجات، وتتم علي مدار 3 أيام بداية من يوم الأحد الموافق 18 أبريل، ثم الثلاثاء 20، وأخيراً يوم الخميس الموافق 22 أبريل.
وأشارت الوزارة إلي أنه ستجري سلسلة اختبارات تجريبية قومية إلكترونية، خلال شهور أبريل ومايو ويونيو، استعداداً لأول امتحانات إلكترونية قومية لطلاب الثانوية العامة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وتمنع الغش الإلكتروني والتقليدي
وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الغرض من الاختبار هو ضبط الإعدادات الخاصة بالأجهزة، وتحديث منظومة التابلت، وقياس تغطية الـ 4G، وقياس كفاءة الوصول إلى السحابة الإلكترونية.
وبدوره أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخطوات التي يجب علي المدارس التي يوجد بها خادم server اتباعها أثناء أداء طلاب الصف الثالث الثانوي العام للامتحان داخل المدارس.
وأشار وزير التعليم إلى أنه في حال طلب الدعم الفني في حالة وجود استفسارات تخص اسم المستخدم وكلمة المرور، فهناك خط ساخن برقم (19368)، وأضاف د. شوقي، في حال المشكلات التي تطرأ داخل المدرسة يجب إبلاغ الإخصائي أو المشرف لتسجيلها للعمل على حلها في الأيام التالية للاختبارات. وفي السياق ذاته قامت مديريات التعليم، بتشكيل غرف عمليات مركزية في كل محافظة لمتابعة أداء الطلاب للاختبارات، وتحديد المدارس التي تواجه صعوبات تقنية في استقبال الامتحانات للعمل علي حلها.
وشددت الإدارات التعليمية علي طلاب الثانوية العامة بضرورة التواجد بالمدارس أثناء الامتحانات التجريبية لكي يتم التأكد من كفاءة كل جهاز «تابلت».
كما وجهت بتفعيل برنامج تنويهات علي جهاز التابليت، حيث يتم استقبال بياناتك من قبل الوزارة عليها (أكواد وباسورد) الخاصة بالامتحان التجريبي وأوضحت المديريات، أن المدارس التي ليس بها تجهيزات ببنية تكنولوجية وكابل فايبر سيتم امتحانهم بواسطة شريحة WE وعلى طلبة هذه المدارس شحن الشرائح قبل الامتحان. ففي مدارس القاهرة أعلنت المديرية التعليمية بالقاهرة بقيادة محمد عطية والإدارات التعليمية التابعة لها البالغ عددها 32 إدارة تعليمية، حالة الطوارئ استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة التجريبية، حيث تُعقد في نفس الوقت الامتحانات التكميلية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي في نفس الوقت.
وقال محمد عطيه إنه تم توجيه مديرى الإدارات التعليمية بإمكانية الاستعانة بمعلمي المدارس التي لا تعقد بها امتحانات الثانوي لضمان تنظيم العملية الامتحانية وتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية.