الجمعة 19 أبريل 2024 02:17 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مدارس وجامعات

”التعليم العالي” تقرر مد تنسيق الشهادات الأجنبية حتى 20 سبتمبر

مكتب التنسيق أرشيفة
مكتب التنسيق أرشيفة

أعلن مكتب تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، مد فترة صرف وقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الأجنبية، المتقدمين لمكتب التنسيق هذا العام، إلى يوم الإثنين الموافق 20 سبتمبر الجاري، نظرًا لتأخر ظهور نتائج بعض الشهادات الأجنبية، حرصًا على مصالح الطلاب.
وكانت وزارة التعليم العالي أكدت أنه من أجل توفير خدمة متميزة تم التأكيد على استمرار التيسيرات المقدمة لأبنائنا الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، والتى تشمل ما يلى:
- فتح فرع جامعة الإسكندرية لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة ومقره المدينة الجامعية للبنات – عزبة سعد – سموحة، لخدمة أبناء محافظة الإسكندرية والوجه البحرى بصفة عامة.
- فتح فرع جامعة أسيوط لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات، ومقره بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلى بصفة عامة.
- المكتب الرئيسى بالقاهرة – بمقر إدارة رعاية الطلاب بجامعة عين شمس بالمدينة الجامعية للبنين.
- الطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر المكتب الرئيسى بالقاهرة فقط.
ومن ناحية أخرى تنتهي اليوم الأحد، مرحلة تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة، ومن المقرر أن تظهر نتيجة تقليل الاغتراب خلال 48 ساعة من غلق الموقع الإلكتروني المخصص للتنسيق.
وكان قد أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد تقليل الاغتراب وهي كالآتي:
التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%).
- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
- التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
- لا توجد تحويلات ورقية.
- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).
- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.
- ثانيًا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة
- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة، بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.