السبت 20 أبريل 2024 06:24 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

إيزيس الدولى لمسرح المرأة يطلق دورته التأسيسية على أنغام طبلة الست

الجارديان المصرية

انطلقت فعاليات الدورة التأسيسية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة "دورة فتحية العسال" فى المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية بالغناء لإيزيس إلهه القمر أيقونة المهرجان، حيث بدأت فعاليات حفل الافتتاح على أنغام الطبلة مع بنات فرقة طبلة الست
وتضمنت الفقرة الفنية عدد من أغنيات الفلكلور الشعبي التي أشاعت أجواء من البهجة والمرح واستمتع بها الحضور وضيوف المهرجان، ومنها "على ورق الفل دلعنى" و"سلم على" و"يابهية".
أخرج مراسم الحفل المخرج عادل حسان وقدمته الإعلامية منى سلمان ببضع كلمات عن إيزيس قائلة "أنا إيزيس سيدة البلاد، أبدعت مع تحوت الكتابة، أبدعت خصوبة الحقول، والملاحة في البحار ، جعلت العدالة قوية والحق أثمن من الذهب والفضة، ألفت بين الرجال والنساء وسننت شريعة المحبة، أنا من قاوم حكم الطغاة ووضع نهاية لسفك الدماء وأمرت بحفظ الواقع جميلا".
وأشارت إلى أن هذه الدورة مهداة لروح الكاتبة فتحية العسال، وتشهد مشاركة ١٦ عرضا مسرحيا من 9 دول، وتتولى رئاسته الشرفية النجمة الجميلة سوسن بدر ووقف خلفه مجلس أمناء يضم عدد من الشخصيات الهامة والداعمة بقوة لفكرة المهرجان، وهم الفنان فتحى عبد الوهاب المخرج خيرى بشارة والسفيرة مشيرة خطاب والإعلامية مشيرة موسى والناقدة عبلة الروينى والمخرج سعيد قابيل ومستشارة التأسيس المخرجة نورا أمين والمستشار الفنى الناقد رامى عبد الرازق.
وقامت بالترجمة إلى الإنجليزية الإعلامية والمخرجة رشا الجمال حضر الحفل لفيف من المسرحيين من مصر والدول العربية والاجنبية ومنهم الفنان فتحى عبد الوهاب والفنانة الأردنية سميرة الأسير والفنانة السورية أمل حويجة وأحمد أبو رحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة ومدير مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، والناقدة البحرينية زهراء المنصور والفنانة الهولندية آن ماري دى بروين.
ورحبت رئيسة المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفي خلال كلمتها فى حفل الافتتاح بكافة الضيوف والفرق المشاركة من مصر واليابان والأردن وهولندا وروسيا وتونس والمانيا والبرازيل ورومانيا، ووجهت التحية لشركاء المهرجان والداعمين وعلى رأسهم وزارة الثقافة برئاسة د.إيناس عبد الدايم والمجلس القومى للمرأة برئاسة د. مايا مرسى، بالإضافة إلى وزارة الشباب برئاسة د.أشرف صبحى ووزارة السياحة و هيئة تنشيط السياحة و مركز التحرير الثقافى و شركة إيفنت هاوس وتجمع تماسى للفنون الادائية والمجلس الثقافى البريطانى و معهد جوته الألمانى والسفارة الهولندية و المركز الثقافى الروسى والتحرير لاونج و ستوديو عماد الدين و كالتوجراف و سامى أمين و جمعية النهضة العلمية الجيزويت.
وقالت اليوم نحتفل معكم بميلاد مهرجان جديد للمسرح طاقة جديدة من طاقات الفن نرجو أن تنير وتساهم فى مواجهة الظلام والانتصار عليه فالفن نور والمسرح أبو الفنون وإيزيس هى المرأة القوية المحبة، الأم التى لملمت أشلاء زوجها لتنجب حورس من أجل الانتصار للحق والخير ومواجهة قوى الشر والظلام فلنحتفى بالمسرح تحت ظل إسمها ونقتدى بها ونحتفل بمسرح المرأة، المرأة المبدعة التى تستمد قوتها من إبداعها وتساهم فى مواجهة قوى الظلام بالفن والإبداع المسرحى.
وأضافت يهدى المهرجان دورته الأولى ولحظة ميلاده لاسم واحدة من رائدات العمل والإبداع النسائي وخاصة المسرحي، لطالما تصدت لقضايا المرأة والحرية، واحدة ممن حملن مشاعل النور والحرية وألهمت وأنارت الطريق إنسانيا وفنيا لكثير من المبدعات والمبدعين إلى المناضلة الأم والانسانة الملهمة الكاتبة فتحيه العسال، موجهة الشكر لكل من ساهم وشارك ودعم من أجل أن يخرج هذا المهرجان للنور.
وأكدت السفيرة د.مشيرة خطاب في كلمتها على فخرها وسعادتها بالدورة الأولى لمهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة، وحجم الحضور الدولي في المهرجان من فرق عربية وأجنبية من أنحاء العالم، مضيفة أنه ليس من قبيل المصادفة أن مصر أعلنت منذ يومين استراتيجية حقوق الإنسان وأبسط حق من حقوق الإنسان هو حق التعبير، والفن هو أهم وسائل التعبير ونقل الافكار وله أشكال مختلفة لكن المسرح من وجهة نظرها هو أكثر وسيلة فعالة في تحقيق ذلك المسرح لأنه وسيلة حيوية، فالمسرحية تعرض يوميا ولكن في كل يوم يكون العرض مختلفا عن اليوم السابق نتيجة للتفاعل بين الفنانين والجمهور، مؤكدة أن المسرح يمنحنا قوة وإذا كنا نتحدث عن المرأة، فإن صوت المرأة على المسرح دائما أقوى.
واختتم الحفل بصعود مديرتا المهرجان الكاتبة رشا عبد المنعم والمخرجة والكاتبة عبير على والإعلامية مشيرة موسى عضو مجلس الأمناء إلى خشبة المسرح والتقاط عددا من الصور التذكارية مع رئيسة المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفى والسفيرة د.مشيرة خطاب والإعلامية منى سلمان والإعلامية والمخرجة رشا الجمال.
وسبق الحفل افتتاح السفيرة مشيرة خطاب لمعرض كاريكاتير "نساء المسرح" في قاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة الذى ينظمه المهرجان بالتعاون مع الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير ويستمر على مدار فترة انعقاد المهرجان حتى 21 سبتمبر الجارى.
وعقب استراحة قصيرة قدمت فرقة فرسان الشرق التابعة لدار الأوبرا المصرية أول عروض المهرجان "بهية" على خشبة مسرح الهناجر من إخراج وتصميم كريمة بدير.

04e3d4c77279f6c39e39bc6e440db068.jpg
58f4d59cf8d5825c5b78d314d836201f.jpg
6e0dcb9e9b79f5a08fe9df093026c582.jpg