الخميس 28 مارس 2024 12:18 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

خالد درة يكتب : بالعقل أقول …( بلد العميان من منظور آخر …! )

الكاتب خالد درة
الكاتب خالد درة

من أروع القصص العالمية..بلد العميان ..
هى قصة قصيرة نُشرت لأول مرة سنة 1904 في مجلة استراند البريطانية بقلم هربرت جورج ويلز ..
يحدثنا فيها المؤلف وكاتب القصة هذه عن مرض غريب انتشر في قرية نائية معزولة عن العالم بجبال الانديز حيث أصاب المرض سكان القرية بالعمى ..
ومنذ تلك اللحظة إنقطعت صلتهم بالعالم الخارجى ولم يغادروا قريتهم قط ، فقد تكيّفوا مع العمى ، وأنجبوا أبناء عُميان جيل بعد جيل حتى أصبح كل سكان القرية من العميان ولم يكن بينهم مبصر واحد ..
و ذات يوم و بينما كان يتسلق الجبال ( نيونز ) حيث يمارس هوايته التى إعتاد عليها .. إنزلقت قدمه فسقط من أعلى القمة إلى القرية و لم يُصب الرجل بأذى ..
حيث سقط على عروش أشجار القرية الثلجية وكانت أول ملاحظة له بعد سقوطه هى أن البيوت بدون نوافذ وأن جدرانها مطلية بألوان صارخة وبطريقة فوضوية ..
فحدّث نفسه قائلاً : لابُد أن الذي بنى هذه البيوت شخص أعمى...
وعندما توغل فى وسط القرية بدأ في مناداة الناس والتحدث إليهم ، فلاحظ أنهم يمرون بالقرب منه ولا أحد يلتفت إليه .. و هنا عرف أنه في ( بلد العُميان ) ..
فذهب إلى مجموعة منهم و بدأ يعرّفهم بنفسه ؟ و من هو ؟ و ماهي الظروف التي أوصلته إلى قريتهم ..
وكيف أن الناس في بلده ( يبصرون ) ..
و ما أن نطق بهذه الكلمة.. حتى حس بخطر المشكلة و انهالت عليه الأسئلة : ما معنى يبصرون ؟ وكيف يبصرون ؟ و بأي طريقة يبصر الناس ؟ .. و سخر القوم منه وبدأوا يقهقهون ويضحكون كأنه يقول شيئاً غريباً غير مألوفاً ..
بل و وصلوا إلى أبعد من ذلك حين إتهموه بالجنون وقرر بعضهم خلع عيون ( نيونز ) والتخلص منها .. فقد إعتبروها مصدر هذيانه وجنونه ..
و لم ينجح بطل القصة ( نيونز ) في شرح معنى البصر ، وكيف يفهم من لا يبصر معنى البصر ؟ .. فهرب قبل أن يقتلعوا عينيه وهو يتساءل كيف يصبح العمى صحيحاً بينما البصر مرضاً ؟! .
هذا هو الحال عندما تتبدل الأشياء وتنقلب على عقبيها و يتغير نصابها و يتبدل واقعها ويكون الواقع وهم ويصبح الحق باطل و الباطل حقا ، و الوهم حقيقة ... و يكون حقاً "بلد العميان" هو كل مجتمع يسوده الجهل والفوضى والفساد والتخلف والفقر والعنف والتعصب .. بسبب أفكار غير صالحة ومُهيمنة عليه .. و أي دعوة تنويرية تواجه برفض وريبة وعنف ..
بلد العميان هذا هو كل مجتمع تسوده الطائفية البغيضة العمياء وكره الآخر المختلف و عدم تقبله .. والتبرير دائما لإيصال الأذى لكل من أختلف معه قولاً و فعلاً ..
بلد العميان هو ذلك المجتمع الذي يوجد فيه أفراد كل همهم ماذا يأخذون منه لا ماذا يقدمون له ..
هكذا صرنا فى بلد لا يرى لا يسمع .. فقط يتكلم .