الإثنين 25 أكتوبر 2021 12:55 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

إستمراراً لإعتراف الدولة بدور المرأة

المرأه تستحوزعلى ثلث تشكيل قومى حقوق الانسان بالنواب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إستمرار لإنتصار الدولة والقيادة السياسية للمرأة، ومنحها العديد من الإمتيازات، وتقليدها الكثير من المناصب والأدوار القيادية، يأتى التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان، ليتولى رئاسته الدكتورة مشيرة خطاب التى شغلت منصب وزارة الدولة للأسرة والسكان في وزارتي أحمد نظيف وأحمد شفيق، وكانت أول سفيرة لمصر لدى جنوب أفريقيا ما بين 1995 و1999.
وتضمن المجلس 10 عضوات من بين 26 عضوا بالمجلس، مقارنة بأربع عضوات فقط فى التشكيل السابق، الأمر الذى يعد تكريما للمرأة، واعترافا من الدولة بدورها الفعال والنشط فى مختلف المجالات، ومن بينها حقوق الإنسان.


تمثل الـ 10 عضوات الموجودة فى التشكيل الجديد فئات لها دور فعال في المجتمع الانثوى، فمن بينهم دكتورة هدى راغب أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية،ونيفين عبدالمنعم سعيد حاصلة على الدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ورئيس وحدة البحوث بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومشرفة على باب "كتب وقراءات" بمجلة المستقبل العربي، ولها العديد من الاصدارات.


ورابحة فتحي شفيق المحامية، واشتهرت بأنها حقوقية وناشطة فى الدفاع عن حقوق الانسان. ونهاد أبو القمصان المحامية ناشطة مصرية في مجال حقوق المرأة، و شاركت في تأسيس المركز المصري لحقوق المرأة، وعضوا في فريق المراقبين الدوليين للانتخابات البرلمانية باليمن 1997 وفازت في مسابقة التنمية التي أعدها البنك الدولي.

 

أخبار اليوم المجلس القومي لحقوق الإنسان مشيرة خطاب إنتصار الدولة للمرأة