الخميس 25 أبريل 2024 07:05 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوارات

الكاتب الصحفي إسماعيل أبو الهيثم يحاور خبيرة الشطرنج الدولية مني اللبودي

خبيرة الشطرنج الدولية مني اللبودي
خبيرة الشطرنج الدولية مني اللبودي

الشطرنج لعبة العقل. لعبة التكتيكات. لعبة المناورات. وهي صفات أطلقت منذ عهد بعيد علي الرجال. وليس الرجال علي العموم .بل علي القادة العظام .؟

أن يأتي اليوم الذي تنجح المرأة في ذلك وتتفوق فيه بإبداع يصل لدرجة تأليف كتاب في رياضة بالغة الخصوصية .بل تكون مدربة لنادي خليجي. بل عضو مجلس إدارة اتحاد اللعبة ومسؤولة النشاط النساءي به.. عندئذ نكون أمام شخصية متميزة .ومن هنا يكتسب الحوار مع الدكتورة منى اللبودي كل هذه الأهمية .

والجارديان كعادتها في احتكار الأقلام المميزة فإنها حريصة بنفس القدر علي استضافة العناصر البارزة .والسطور القادمة تحمل محصلة الحوار .

# كيف بدأت رحلتك مع الشطرنج؟

بدايتي كانت من الأسرة. فقد لاحظ خالي إني سريعة التعليم بحركات القطع وبعض الخطط البسيطة . ولأنه يحب الشطرنج كان أول ما يأتي عندنا يناديني لنلعب دور شطرنج وطبعا كان دائما يفوز علي. وفي كل فوز كان يرشدني عن أخطائي الشطرنجية ويوضح لي بعض الأفكار, الي أن جاء يوم وتغلبت عليه ومن هنا بدء حبي يكبر للشطرنج لأنه جعلني أستطيع أن اثبت نفسي في أسرتي وتزداد ثقتي بنفسي. باعتبار أني إللي فزت على كبير عائلتنا .. وكان عمري حوالي العشر سنوات . وظل الشطرنج هواية أسرية الي أن التحقت بالجامعة ،

# ما الذي تغير عند دخول الجامعة ؟

• بداية غريبة في بطولة الكلية .نسيت اخبر حضرتك أن الشطرنج التي تعودت عليه في اللعب مع الأسرة كان شطرنج صغير ويتشابه فيه الملك مع الوزير إلي حد كبير. وهذا سبب لي موقفا غريبا في بطولة الكلية والتي كانت بدأت فعالياتها من فترة. وتقريبا عرفت من هي بطلة الكلية التي فازت على جميع المشتركات ,ونظرا لأن كابتن الفريق كان يريد توسيع قاعدة الشطرنج في الكلية. فرحب بي في البطولة بشرط أن ألعب مع كل لاعبات البطولة . لأن البطولة كانت دوري كامل من دورين وكان حينئذ تقام المباريات في كافتيريا الكلية .وكانت الفائزة على كل اللاعبات المشتركات في البطولة موجودة بالكفتيريا .,فظهر على وجهها الضيق أول ما سمعت الخبر. وقالت بثقة مدام انا موجودة فممكن ان نبدء اللعب الآن ,فأحضر الكابتن الشطرنج ووضعه على الطاولة . والشئ الغريب أن هذا الشطرنج يختلف عما عاهدته في اسرتي فهو كبير الحجم ويختلف شكل الملك عن الوزير وحتى أتأكد قبل بداية اللعب أيهما الملك فكان سؤالي مضحكا للجميع , كيف لهذه الطالبة أن تأتي لتشترك في بطولة ولا تعرف الملك من الوزير ؟ وطبعا كانت أكثرهم ضحكا وفرحا الفائزة السابقة , هذا الموقف سبب لي احراجا كبيرا.. ولكني بعد ما عرفت الوزير من الملك بدأت اللعب وكانت مفاجاءة الجميع انني أخذت ملك الخصم والتي انفعلت وقالت هي بتعرف تلعب كويس اهو وبتضحك علينا وتسأل أين الوزير من الملك ؟ وطبعا هي خسرت الدور الأول وصممت على لعب الدور الثاني وهي منفعلة على انها ها تأخذ حذرها كويس ولا تستهين بلعبي ولكن أيضا خسرت الوزير لثاني مرة ومن بعده الدور .وكان هذا الموقف اغرب شئ مررت به في حياتي الشطرنجية .,وبعد ذلك توالت الانتصارات على بقية اللاعبات واصبحت أنا بطلة الكلية . وتم ترشيحي لبطولة الجامعة والتي حصلت عليها أيضا بجدارة ثم بطولة الجامعات والتي بذلت بها جهدا كبيرا وتدريبا مكثفا من كابتن الفريق , وبحمد الله حصلت على كأس أحسن لاعبة على مستوى الجامعات لمدة أربع سنوات فترة دراستي بالجامعة.

# ماهو موقعك داخل الإتحاد والأنشطة التي قمت بها ؟

انا عضو مجلس إدارة ورئيسة النشاط النسائي بالاتحاد المصري للشطرنج في هذه الدورة وهذه ثاني دورة أتولي فيها النشاط النسائي. المرة الأولى كانت في دورة 2004-2008 ..ولقد قمت بأشياء كثيرة للنشاط النسائي عن نطاق العلم برقعه الشطرنج النسائي في مصر. وذلك بدعم وتشجيع رئيس الاتحاد الدكتور هشام الجندي ونائبة اللواء يوسف وصال والسكرتير العام للإتحاد المهندس سامي يونس وكل الأعضاء المحترمين.. ولقد قامت لجنة النشاط النسائي بالاتحاد بعدة انشطة منها الدوري الممتاز للسيدات وكأس مصر للسيدات ودورة حكام للسيدات والتي تقام لأول مرة في مصر ولاقت نجاحا كبيرا وأصبح لدينا العديد من الحكمات المتميزات وبعضهن حصل على حكم اتحادي. بجانب برتوكلات عديدة بين العديد من المؤسسات التعليمية والأندية ,كما تم استحداث بطولات لفرق الناشئات وأخري خاصة بالأكاديمية. ستقام قريبا بإذن الله

# تلاحظ إرتفاع كبير في ممارسة اللعبة نساءيا منذ تحملك المسئولية . ماهي الركيزة التي ارتكزتي عليها في نشر اللعبة بين النساء ؟

الإرتفاع في ممارسة اللعبة نساءيا يرجع الي أمور كثيرة أهمها الإهتمام بهذا النشاط من قبل الإتحاد.. حيث خصص له لجنة مستقلة وإدخال بطولات ودورات لم تكن موجودة من قبل بجانب وجود عناصر شطرنجية جيدة من لاعبات مصر .

وثمة نقطه هامة جدا وهي اهتمام الأهل وتشجيع بناتهم على الدخول في هذه الرياضة الذهنية الراقية.

# هل تقدري حجم الإستفادة التي استفدتها الدولة من انتشار تلك اللعبة بهذه الدرجة بين الشابات ؟

طبعا الإستفادة كبيرة لللاعبات وللدولة. فبالنسبة للاعبات يساعدهن الشطرنج على تكوين شخصيتهن وزيادة مهارتهن الذهنية وتوسيع مداركهن وتفوقهن دراسيا ..والكثير الكثير من الفوائد التي رصدت لها كتاب من 350 صفحة (لعبة الملوك عبقرية أم جنون –واثرها على مناحي حياتنا ). ففي هذا الكتاب دراسات عالمية متعمقة تؤكد الكثير من الفوائد التي تعود علينا من الشطرنج صحيا ونفسيا بجانب ملئ الفراغ بشئ مفيد وممتع .

وأكيد كل هذه الفوائد تعود على الدولة بنوع من الإستقرار فالجميع سواء بنات أو بنين يقضوا أوقات فراغهم في شيء نافع. يبعدهم عن أمور أخرى خطيرة . بجانب حمايتهم من مرض الزهايمر .حيث يستخدم الشطرنج في بعض العلاجات النفسية والحركية.

# لمن يعود الفضل في حصول اية معتز على بطولة العرب والتي أقيمت مؤخرا بدبي ؟

أولا نجاح أية معتز ومن قبلها منى خالد وشروق وفا وشقيقتها شاهندة وفا يرجع في الأساس إلي إهتمام أسرهن بهن ثم إلي الإتحاد الذي يوفر لهم الإحتكاك العربي والدولي ويتيح لهن الإشتراك في البطولات لرفع مستواهن وثالثا الأندية التي تهتم بفرقها من البنات وتقوم بتدريبهن على أعلى مستوى.

#

ماهي طموحاتك في اللعبة ؟

طموحاتي كبيرة جدا وخصوصا أننا في مصر عندنا عقول ذكية من الشباب والشابات ومن أهم طموحاتي مقر لائق للإتحاد المصري للشطرنج .به قاعات كبيرة للبطولات وحجرات للتدريب واتمنى من وزارة الشباب والرياضة أن تهتم بلعبة الذكاء والفكر ,كما اتمنى أن نصل الي أوائل اللعبة عالميا . وأن نملك اكبر عدد من لقب استاذة دولية كبيرة ونحمد الله كان عندنا واحدة فقط. وكنت دائما أقول بإذن الله هايكون لدينا عشرات جراند ماستر , بجانب زيادة عدد الحكام الدوليين. حيث لم يكن في مصر سوى 3 حكام دوليين (منى اللبودي ا(انا ) ومها محمود حسين ومريهان محمود حسين وهن بناتي ..بجانب ابنتي ميادة محمود حسين حكم اتحادي . والآن. بسم الله ماشاء الله ظهرت عناصر تحكمية متميزة ستصل قريبا الي الدولية .

#

هل مشوارك المشرف وخبراتك هذه تغريكي للتفكير بأن تكوني يوما رئيسة للاتحاد المصري للشطرنج لتكوني اول رئيسة ؟

صراحة أنا لا أفكر أبدا في هذا لأن هدفي ليس منصبا. ولكن هدفي الإهتمام بقطاع معين من اللاعبين وهو السيدات والفتيات والناشئات. فحلمي الأول أن نتفوق عالميا بجانب تفوقنا عربيا وأفريقيا ,والحمد الله اجد كل المساعدات من رئيس الاتحاد وكل الزملاء وهذا يكفيني.

# هل ساعدتك لعبة الشطرنج في التميز الإجتماعي أو العلمي ؟

مش هاتصدق لو قلت نعم , لأن الشطرنج بيخلي مخك شغال وعايز يعمل شئ مفيد ,وانا كان حلمي دائما أن احصل على الدكتوراة ولكن اهتمامي بأولادي حال دون ذلك وبعد أن كبروا عكفت على دراسة الدكتوراة ولم أنسى الشطرنج لأنه أصبح جزءا من حياتي ,والحمدالله حصلت على الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى ولم أكتفي بذلك .بل كان هدفي ان اعمل علم ينتفع به يفيدني في أخرتي فحولت رسالة الدكتوراة إلي كتاب علمي (التجارة الالكترونية وتأثيرها على التجارة البينية العربية) وهذا الكتاب اهديته للمكتبات والأصدقاء. لأن الهدف منه ليس الربح. ثم ألفت كتابا أخر عن ضريبة القيمة المضافة استعنت به بخبرتي كمدير بمصلحة الضرائب المصرية سابقا وأهم شئ محبب إلي قلبي هو كتابي الثالث عن تأثير الشطرنج على كل أوجه حياتنا (لعبة الملوك عبقرية أم جنون ) وهو مثل رسالة الدكتوراة في مراجعه وتوثيقاته. يعني حضرتك تلاحظ أن كل مهنة او دراسة درستها عملت منها شئ مفيد وهذا ما تعلمته من الشطرنج ..التخطيط والاستراتيجية,