الخميس 25 أبريل 2024 04:06 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوارات

الكاتب الصحفي إسماعيل أبو الهيثم يحاور الدكتور عادل القباري خبير الكوتشنج والمدربة هاجر سمير

الدكتور عادل القبارى
الدكتور عادل القبارى

تُعرف الشخصية القيادية بأنها الشخصية التي تتمتع بالحماس المطلوب ، والرغبة القوية اللازمة لتحقيق الأهداف، المرجوة !

والشخص القيادي هو الذي يستطيع جمع الأشخاص وتوجيههم إلى تحقيق هذه الأهداف. أو هي فن معاملة الطبيعة البشرية ، أو فن التأثير في السلوك البشري بغية الحصول علي ثقتهم واحترامهم وتعاونهم فهي تعنى فن الإدارة وليس الإدارة ذاتها..

وقديما قالوا : إن خطأ الفرد في تدبير أمور الجماعة ، افضل من الجماعة التي لا يقودها فرد ! لأن الجماعة التي لايقودها أحد ، معرضة للخطأ بشكل أكبر من مثيلاتها ، والتي يقودها فرد ناجح .من هنا تكتسب وجود الشخصية الناجحة كل هذه الأهمية .والشخصية الناجحة تحتاج دوما الي تحديث نفسها بكل المهارات التي تساعدها علي التجديد والابتكار من هنا .تأتي أهمية الكوتشنج!! .ماهو إذا الكوتشنج .؟ السطور القادمة تبينه من خلال محاورتنا للدكتور عادل القباري الخبير التربوي ومدير المدرسة العربية الكوتشنج في مصر وشمال أفريقيا والمدربة هاجر سمير .

# يتساءل الكثير من الناس وخاصة في عالمنا العربي عن الكوتشنج وهل هو علم ؟ أم أنه فقاعة من الفقاعات ظهرت على السطح وستختفي؟

. يدخل الكوتشنج ضمن مجموعة من العلوم والتخصصات يطلق عليها المهن المساعدة وهي تهدف إلى مساعدة الناس في مواجهة مشكلات، ومواقف الحياة وضغوطها ، وتغيير حياتهم إلى الأفضل. وهو نوع من أنواع العلوم الاجتماعية التطبيقية التي ساهم في نموها وتطورها علوم مختلفة كعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتربية والاقتصاد والفلسفة وهو فرع هام من فروع علم النفس التطبيقي. فكل علم من هذه العلوم ساهم وبدرجات متفاوتة في تشكيل علم الكوتشنج ونمو مفاهيمه وأهدافه وأساليبه، فمن علم النفس استفاد الكوتشنج في فهم النفس الإنسانية ونموها وتطورها، ومن علم الاجتماع استفاد الكوتشنج من مفهوم البناء الاجتماعي والمؤسسات الاجتماعية، وساعدت الأنثربولوجيا في فهم أهمية الثقافة واختلافاتها بحسب الزمان والمكان، ومن الاقتصاد استفاد الكوتشنج من ديناميكيات العمل. وفي مجال التربية هناك علاقة وثيقة بين التربية والتعليم وبين التوجيه الفعال فالتربية تتضمن عناصر كبيرة من التوجيه كما أن عملية الكوتشنج تتضمن التعلم والتعليم وأهمية التعزيز والتصميم وانتقال اثر التدريب واستفاد من علم النفس الصناعي في مجال التوجيه المهني واستفاد الكوتشنج من علم النفس العام في التعرف على الشخصية وديناميتها ، ويحتاج الكوتش إلى تحليل أنماط الشخصية واستخدام مختلف أساليب القياس في الكوتشنج.

ويمكن حصر تعريفات فيما يلي .

الكوتشنج عملية إنارة طريق مظلم لم يكن للعميل الجرأة أو الإيمان بسلوكه وتجربته ويقوم الكوتش بالغوص في أعماقه لاستخراج طاقاته وقدراته الكامنة

• مشاركة تضمن اعطاء الآخرين من الدعم والفرص التي تمثل قدراً كبيراً من التحدي.

• الكوتشنج عملية مساعدة تهدف إلى زيادة قدرات العميل والاستفادة من الموارد التي يعرفها ويمتلكها للتكيف مع صعوبات الحياة.

• يعرّف الاتحاد الدولي للكوتشنج بأنه علاقةُ شراكةٍ مع المستفيد في عمليةٍ تشحذ الفكرَ والإبداع لديه، وتُلهمه ليضاعف قدراته وإمكانياته الشخصية والمهنية.

• مشاركة العميل في عملية تستثير التفكير والإبداع من أجل زيادة المهارة الشخصية والمهنية الكامنة عن طريق تسيير وتحفيز تفكيره الخلاق ليصل إلى أقصى استغلال لطاقاته وإمكاناته .

• الكوتشنج عملية يقوم من خلالها الكوتش بمساعدة العميل في اتخاذ قرار ما وحل مشكلاته أو التخطيط لما يحتاج إليه ، أو مساعدته في تفهم ذاته ، وذلك عن طريق سؤاله مجموعة من الأسئلة، كي يخرج أفكارا إبداعية دون أن يعطيه الكوتش حلا لهذه المشكلة .

• الكوتشنج هو طريقة لتطوير مهارات الناس وقدراتهم، ورفع كفاءة أدائهم، ويستخدم أيضا في التعامل مع الأمور والتحديات التي تمثل عوائق ومشكلات ضخمة .

• الكوتشنج يعتمد على الإنصات والاستماع من الكوتش للعميل وإرشاده عن طريق أسئلة حتى يصل هو إلى الحل بنفسه.

• علاقة شراكة ييسر فيها الكوتش للعميل التخطيط والتوضيح والتحديد ومن ثم الالتزام بتحقيق أهدافه في كل جوانب حياته باستخدام الأسئلة المتاحة .

• هو علاقة شراكة قوية بين طرفين لإحداث التغيير الإيجابي من أجل استخراج القدرات الكامنة لدى المستفيد لإيصاله للهدف المرجو .

• الكوتشنج هو تلك العملية التي من خلالها يتمكن الكوتش من منح المستفيد الحريّة اللازمة المعززة بقدراته وامكاناته ليحقق أهدافه ويعزز فرص تفوقه وتميزه واستكشاف قدراته وامكاناته الذاتية.

• مجموعة الخدمات التي تهدف إلى مساعدة الفرد على أن يفهم نفسه ويفهم مشاكله وأن يستغل إمكاناته الذاتية من قدرات ومهارات واستعدادات وميول، وأن يستغل إمكانات بيئته فيحدد أهدافا تتفق وإمكاناته من ناحية وإمكانات هذه البيئة من ناحية أخرى نتيجة لفهم نفسه وبيئته ويختار الطرق المحققة لها بحكمة وتعقل فيتمكن بذلك من حل مشاكله حلولا عملية تؤدي إلى التكيف مع نفسه ومجتمعه فيبلغ أقصى ما يمكن بلوغه من النمو والتكامل في شخصيته.

• الكوتشنج هو تلك المعاونة القائمة على أساس فردي، وشخصي فيما يتعلق بالمشكلات الشخصية، والتعليمية، والمهنية، الخاصة بالعميل ويبحث عن حلول لها، وذلك بمساعدة الكوتش، والاستفادة من إمكاناته من خلال المقابلات الفردية والتي يتعلم العميل فيها أن يتخذ قرارته الشخصية.

• عملية مساعدة يقوم بها الكوتش لقيادة العميل إلى توضيح ، وتحديد ، وتخطيط ، والالتزام بتحقيق أهدافه في كل جوانب حياته ، إذا هو عملية مساعدة شخص آخر على إدراك إمكاناته الداخلية وتحقيق شعور بالاكتفاء لدى الفرد وذلك عن طريق :-

• التحفيز .

• التميز والتفوق .

• الإنجاز .

• التعلم الذاتي .

• الرضا الشديد .

# ما هي انواع الكوتشنج ؟

1- الكوتشنج الروحي : ويعمل على مساعدة العميل في التخلص من بعض الاتجاهات والمعتقدات السلبية, والتي من شأنها أن تقلل الوعي بالذات.

2- كوتشنج العلاقات : يلجأ العميل للكوتش من أجل تنمية مهارة التعامل مع الآخرين وتحسين العلاقات الاجتماعية, بالإضافة إلى تحسين العلاقة بين الزوجين وزيادة التفاهم بينهما.

3-كوتشنج الوالدين : مساعدة الوالدين على أداء دورهما, ومساعدتهما على إيجاد الأساليب الصحيحة والحديثة, ليمارسا دورهما برضا تام, وتوفير النظرة المتوازنة بين الحياة الشخصية للوالدين والحياة الأسرية.

4- كوتشنج المهنة : الكوتش المهني يساعد الأفراد في تحديد مسارهم الوظيفي, كما يشجع من يريد أن يغير مساره الوظيفي من قطاع إلى قطاع آخر ويساعده على اختيار الأفضل, وهنا لابد من الكوتش المهني أن يكون لديه مهارات عالية في اكتشاف مهارات العميل وتحديد نقاط قوته لتعزيزها من أجل النجاح بالمسيرة المهنية.

5- كوتشنج الأعمال : في هذا النوع يقوم الكوتش بتقديم الكوتشينج للمؤسسات والشركات والموظفين في مهارات معينة, لإنجاز العمل على نحو أفضل إلى تشكيل فريق ما لمهمة معينة, أو لرفع أداء موظف حيث أصبح الكوتشينج في السنوات الأخيرة أحد الأساليب الأكثر أهمية ونجاحا في مجال الإدارة.

6- اللايف كوتشنج : يهتم كوتش الحياة بمساعدة العملاء في جميع جوانب الحياة على المستوى الشخصي للفرد, ويدعم الأشخاص الراغبين في تغيير وتطوير حياتهم, ويساعدهم على التحرك في الاتجاه الصحيح نحو أهدافهم, وهنا يقدم كوتش الحياة مهارات حياتية للعميل تساعده في تحسين ظروف حياته.

7- كوتشنج المراهقين : يساعد الكوتش المراهقين في إيجاد الاستراتيجيات الصحيحة للحد من التوتر والقلق وفهم متطلبات هذه المرحلة التي تتميز بضغوطات متنوعة سواء من البيت أو المدرسة أو الأصدقاء أو حتى الضغوطات الداخلية نتيجة النمو النفسي والجسمي للمراهق.

8- كوتشنج المهارات : هذا النوع من الكوتشينج يهتم بالتدريب الفردي, حيث يركز الكوتش على المهارات الأساسية التي يحتاجها الفرد في العمل لأداء أفضل وإنتاجية أعلى.

9- كوتشنج الفريق : دور الكوتش هنا هو تحفيز وتشجيع الفريق على تحسين الأداء واستمرار العمل بروح الفريق الواحد, ومساعدتهم على العمل بشكل مرن وفعال.

10 - كوتش القيادة : هذا النوع موجه لاكتشاف القادة في المؤسسات والشركات وتعزيز قدراتهم القيادية ليصبحوا أكثر فعالية لتحقيق أهداف المؤسسة.

11- الكوتشنج المدرسي وفيه يقوم الكوتش بممارسة الكوتشنج مع المجتمع المدرسي ( الطلاب- المعلمون- الإدارة المدرسية – أولياء الأمور ) باستخدام مهارات الكوتشنج وأدواته ويسهم في عملية التنشئة الاجتماعية لذلك أصبح الكوتشنج تخصصا لا يمكن الاستغناء عنه في المدرسة الحديثة .

# ماهي مجالات الكوتشينج؟

الكوتشينج يستخدم فى عدة مجالات منها : ( المجال الصحى – المجال العائلى – المجال المالى – المجال الفكرى الذهنى –المجال الاجتماعى- المجال الروحى – المجال المهنى )

#هل الكوتشينج له مدارس؟

الكوتشينج له ثلاث مدارس :

1- المدرسة المساعدة :

وهى تختص بمساعدة الآخرين للوصول إلى قدراتهم الكامنة من أجل المصلحة المتبادلة "

2- المدرسة الفكرية النشطة:

وهي المسؤولة عن إيجاد صور إبداعية مثيرة للتفكير

تلهم المستفيد وتستخرج طاقاته الكامنة".

3- المدرسة العربية

:وهي المعنية بالتنمية المستدامة والتدريب المستمر اساسي في الحياة العملية واليومية

# ماهى مبادئ الكوتشينج؟

مبدأ التواصل بالحق والتواصى بالصبر

مبدأ البداية .لكل عمل بداية

مبدأ السيطرة. عدم السيطرة تجعل صعوبة عند اتخاذ القرار

مبدأ القرارات.. كيفية اتخاذ القرار

مبدأ الوقت .. الأعمال العظيمة لابد أن تقضي في أوقات عظيمة

مبدأ الأسئلة. .ماخاب من استشار

مبدأ الأخطاء ..

• مبدأ الغضبِ اذا شعرت به لا تتصرّفُ فور

مبدأ الموضوعيةِ .

مبدأ عدم التعميمِ

• مبدأ الأمور البسيطِة لا تضخمها و لا تنشغل بها

مبدأ الخوف "اواجه"

# ماهى انواع الكوتشينج؟

• كوتشينح القيادة

• كوتشينج المهارات

• كوتشينج العلاقات

• كوتشينج الفريق

• كوتشينج الأعمال

• كوتشينج الحياة

• الكوتشينج المدرسي

• كوتشينج المراهقين

# ماهى الصفات التى يجب توافرها فى الكوتش؟

ان يكون انسان إيجابى – صادق وأمين – متحمس – مساعد – مركز – موجه لهدف – معطاء – واسع الاطلاع – ملتزم – محترم – متواضع – واضح – حازم وقت الحزم - مرن عندما يتطلب الأمر

# ماهى العوائد الاستثمارية للكوتشينج ؟

يأتي في مقدمته احتساب الأجر من الله عز وجل

تفعيل ثقافة الوعى المؤسسي واقتصاديات االمعرفة، من أجل المنافسة القوية على رفع الانتاجية

# كيفية اكتساب الكتشنة؟

علي كل من يريد ذلك لابد أن يكون عنده الارادة والعزيمة للتعلم وهناك أماكن مختصة لتعلبم الكوتشينج ولازم يمر براحل معينة بداية من ممارس فى الكوتشينج وتدريب عملى على ارض الواقع ، ودراسة حالات، ثم مدرب محترف "TOT"

، ثم تتخصص فى مجال معين من المجالات السابق ذكرها

# ماذا تتوقعى لمجال الكوتشينج فى المستقبل ؟

اتوقع انتشار رهيب بإذن الله لعلم الكوتشينج فى مختلف المجالات فى وقت قصير جدا.. وبكل الصدق لوطبقنا علم الكوتشينج ، ووضعنا فى كل مجال كوتش متخصص ومحترف ، سوف ننهض ببلدنا ومجتمعنا.

# ماذا تتمنى فى المستقبل "نفسك فى ايه بخصوص الكوتشينج"؟

اتمنى ان يكون فى كل مكان كوتش وكل منا يكون كوتش فى مجاله ، بحيث كل فرد يستطيع ان يطور من مكانته وبالتالى مجتمعه وبلده لبناء هذا الوطن الجميل ..

واتمنى ان يكون للكوتشز كيان مستقل ونقابة مثل نقابة الاطباء والمعلمين فمهنة الكوتش أكثر من رائعة

2f7fc17b2982b07070220e53cb821ecd.jpg