الجمعة 29 مارس 2024 07:17 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

اخبار الملاعب

الألعاب الأولمبية الشتوية 2022

الجارديان المصرية

لك أن تعرف أنه تم انعقاد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في ملعب بكين الوطني المعروف باسم (عش الطائر)، وتلك الأوليمبياد هي عبارة عن حدث رياضي دولي يحدث كل أربعة أعوام يحدث في كل شتاء بصورة دورية بمرور الأربعة سنوات، هذا ويتم خلاله تقديم العديد من العروض وكذلك المسابقات الأولمبية بمشاركة العديد من الدول على مستوى العالم، هذا وتعد بكين هي المدينة الأولى التي تمكنت من استضافة الأولمبياد الشتوية 2022 والصيفية في عام 2018 أيضًا على أرضها.

الألعاب الأولمبية الشتوية 2022

تكمن أهمية الألعاب الأولمبية الشتوية هذا العام كونها تمثل بوتقة رياضية متنوعة تسعى إلى المشاركة بها العديد من الدول، هذا وتمتلك تلك الأولمبياد عدد 15 لعبة أولمبية يتم إقامة المشاركات على أساسها، ومن صور ذلك:

  • التزلج على المنحدرات الثلجية.
  • تزلج سريع.
  • تزلج على الثلوج.
  • تزلج ريفي.
  • التزلج على مسار قصير.
  • زلاجة جماعية.
  • التزلج النوردي المزدوج.
  • تزلج حر.
  • تزلج فني على الجليد.
  • قفز تزلجي.
  • سباق الزلاجات الصدرية.
  • زحافات ثلجية.
  • هوكي الجليد.
  • كيرلنج.
  • بياثلون.

المدن المرشحة لأولمبياد 2022

هذا وقد استعدت العديد من الدول حول العالم للمشاركة في تلك الأولمبياد، على أن يكون هدف كل منها هو تحقيق النصر وحصد أكبر عدد من الأصوات، ومن الدول المرشحة ما يلي..

المدينة

الدولة

ألماتي

كازاخستان

برشلونة

إسبانيا

سرقسطة

إسبانيا

بكين

الصين

كيبك

كندا

لفيف

أوكرانيا

فالي براهوفا

رومانيا

أنشوراج، بوزيمان، مونتانا، رينو، بحيرة تاهو

الولايات المتحدة

دنيدن، كوينزتاون

نيوزيلندا

تولوز

فرنسا

هلسنكي

فنلندا

ليلهامر

النرويج

برن، زيورخ، لوزيرن، جنيف

سويسرا

سانتياغو

تشيلي

الدول المشاركة في الأولمبياد الشتوية 2022

زيادة على ذلك فقد تمكن عدد 91 دولة من المشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية بعدد الأفراد الرياضيين المشاركين من كافة الدول بعدد 2861 رياضي، يتم التنافس فيما بينهم حول عدد ميداليات 109 طقم ميدالية، لك الأمر الذي يستوجب التدقيق بصورة شاملة حول الأصوات المرفقة لكافة الأفراد وكذلك الدول المشاركة.

في الواقع أنه بتلك الاستضافة الصينية أصبحت الصين هي الدولة الآسيوية الثالثة التي دعمت الألعاب الأولمبية الشتوية باستضافتها على أرضها، على أن قامت كل من كوريا الجنوبية واليابان باستضافة تلك الأولمبياد من قبل.

موعد الألعاب الأولمبية الشتوية 2022

علاوة على ذلك فقد أعلنت الحكومة الصينية بداية انطلاق الدورة الأولمبية الشتوية في اليوم الرابع من شهر فبراير من نفس العام، هذا وقد بدأت المشاركات في تمام الساعة الثامنة بتوقيت المدينة.

كما تم عرض الاحتفالات ببدأ تلك المشاركة المميزة بحضور عدد كبير من القادة والرؤساء وكذلك أعداد غفيرة من مندوبي الدول بشكل عام، على أن تنتهي فعاليات تلك الأولمبياد النشطة في موعد أقصاه يوم 20 فبراير 2022، هذا وقد انعقدت أولى دورات الأولمبياد الشتوية عام 1924 في دولة فرنسا.

انعقاد الأولمبياد في زمن الكورونا

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من تلك المقاطعة الدولية الغربية التي تنتهجها مجموعة من الدول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ضد دولة الصين على أثر تفشي وباء كورونا، نتيجة اتهام الأيدي الصينية بأنها أبرز أسباب انتشار ذلك الوباء، إلا أن كان هناك حضور أوروبي واضح خلال الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 على أرض بكين الصينية.

على أن الصين قد استعدت بصورة واضحة لتعزيز الحماية الأمنية والصحية بشكل كبير، مع اتباع الإجراءات الاحترازية وتأكيد مسافات التباعد الاجتماعي وانتهاج كافة الوسائل التي تضمن السلامة العامة لكل الأفراد.

افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية في بكين

إلى جانب ذلك فقد تم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين عاصمة الصين تحت شعار «عالم واحد، بلد واحد»، على أن تكون تلك الأولمبياد هي فترة هدنة مضمونة لفض تلك المشاحنات الدبلوماسية التي تشهدها الصين من العديد من الدول المحيطة بها، والتي نتجت عن انتهاك الصين للأقليات العرقية متمثلة في قمع الأيغور، وكذلك تكميم الأفواه الديمقراطية في هونج كونج، هذا إلى جانب التهديدات الصينية حول غزو تايوان.

لعل كل ذلك ما أضعف من صورتها أمام الرأي العام ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، الأمر الذي أدى بدوره إلى رفض الكثير من الدول المشاركة في الأولمبياد على الأراضي الصينية.

بوتين حاضر والغرب غائب في الأولمبياد

من الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حضر إلى بكين من أجل المشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، هذا وقد بدأت الأولمبياد بتلك الافتتاحية التي استمرت ما يقرب من ساعتين، وتم خلالها مشاركة طلاب الجامعات وبعض المشجعين في الغناء للاحتفال.

علاوة على ذلك فقد تم تعزيز تلك الافتتاحية بالمزيد من المؤثرات البصرية التي تم خلالها عرض التقويم الشمسي وكذلك التقويم الصيني، مع تساقط الجليد أثناء تلك الافتتاحية، كما تم تكريم الدول المضيفة خلال الدورات السابقة، هذا إلى جانب إطلاق بعض الألعاب النارية والهتافات والعروض المتنوعة.

مصر في دورة الأولمبية الشتوية 2022

كانت أول مشاركة لمصر في الأولمبياد الشتوية في عام 1984 في نيويورك، وقد احتلت مصر آنذاك المركز الـ 46 في الانزلاق المتعرج ضمن عدد 101 رياضي مشارك، هذا وقد حقق ذلك النصر اللاعب جمال الريدي، كما تمكن من الحصول على المركز قبل الأخير في الانزلاق المنحدر.

هذا وقد امتدت المشاركة المصرية الرياضية خلال الألعاب الأولمبية الشتوية لتشمل مشاركة فنية راقية؛ حيث تم إنتاج أغنية مشتركة بين فريق كورال طلاب جامعة عين شمس مع فريق كورال طلاب أكاديمية ناتجين الصينية للفنون، على أن يتم تجسيد تلك الملحمة الغنائية باللغات العربية، الصينية، وكذلك الإنجليزية من أجل المشاركة في افتتاحية الأولمبياد.

القنوات الناقلة لأولمبياد 2022

هذا ويمكن لكافة الأفراد متابعة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 على القناة القطرية بي إن سبورتس والتي تبث كافة مباريات الأولمبياد على الهواء مباشرة، هذا وقد شاركت المملكة العربية السعودية في تلك الأولمبياد هذا العام للمرة الأولى منذ قيامها.

علاوة على ذلك فقد شاركت أيضًا دولة لبنان التي شاركت بعدد لاعبين ولاعبة أخرى، وكذلك دولة المغرب التي شاركت بلاعب واحد فقط.

الخطوط التركية

تلعب الخطوط التركية دورًا بارزًا أثناء تنسيق مثل تلك الأوليمبياد أو المناسبات الدولية بشكل عام ولعل ذلك يرجع إلى قدرة تلك الخطوط على تخطي كافة الصعوبات وتقديم كل ما هو مميز ومثالي لكافة العملاء، ذلك الأمر الذي يستوجب قيام المطارات التركية بتعزيز قدرتها الاستيعابية من أجل تقديم تلك الخدمات المذهلة بشكل يناسب رونقها كدولة متحضرة.

الأفضل في ذلك الأمر هو امتلاك الخطوط التركية بوجه عام تلك الثقافة التي منحتها رقي ملحوظ في استقبال كافة الرعايا من كافة الدول بطريقة مثالية وحضارية.

خلاصة القول حول إقامة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في مدينة بكين العاصمة الصينية التي قد انفردت بتلك الاستضافة في وقت اشتد عليها الهجوم من خلال العديد من الدول التي استاءت من كافة التخطيات البشرية التي تنتهجها الصين ضد العديد من الأعراق والفئات المحيطة بها، على أنه قد شهدت تلك الأولمبياد حضور ملحوظ من بعض الدول مع غياب تام من الآخرين، ولعل ذلك يرجع إلى تلك التوترات الدبلوماسية القائمة.