الخميس 25 أبريل 2024 04:55 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

مطران طنطا والغربية للروم يشرح تاريخ تطور الموسيقى البيزَنْطية

الأنبا نيقولا أنطونيو
الأنبا نيقولا أنطونيو

أدلى نيافة الحبر الجليل الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، بتصريح صحفي،حول " الموسيقى البيزَنْطية".

وقال الأنبا نيقولا أنطونيو، الوكيل البطريركي للشؤون العربية، في بيان رسمي، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: وضعت منظمة اليونسكو للثقافة والتراث الموسيقى البيزَنْطية التي مر على ترتيبها 2000 عام على قائمة التراث الإنساني في عام 2019م.

الموسيقى البيزنطية مستمدة في الغالب من الموسيقى المبكرة للجماعات المسيحية السورية، والتي تم توليفها مع العناصر اليونانية والرومانية واليهودية.

تطور تقليد الترانيم الليتورجيا الشرقية، الذي يشمل العالم الناطق باليونانية، حتى قبل إنشاء العاصمة الرومانية الجديدة، القسطنطينية، في عام 330م حتى سقوطها عام 1453 باستيلاء العثمانيون عليها.

أصبحت الموسيقى البيزنطية هي موسيقى الإمبراطورية البيزنطية. والتي كانت تتألف في الأصل من ترانيم وترانيم مؤلفة من نصوص يونانية تُستخدم في احتفالات البلاط، أو أثناء المهرجانات، أو كموسيقى ليتورجيا.

ويُعتقد على وجه التحديد أن النظام البيزنطي الموسيقي لأوكتوشوس، حيث تم تصنيف الألحان إلى ثمانية أنماط، تم تصديره من سوريا، حيث كان معروفًا في القرن السادس، قبل إنشائه الأسطوري على يد يوحنا الدمشقي. وقد قام موسيقيو القرن السابع بتقليد الموسيقى العربية كتوليف للموسيقى البيزنطية والفارسية.

لم تختف الموسيقى البيزنطية بعد سقوط القسطنطينية واستمرت تقاليدها. وقد تأثرت الموسيقى التركية بالموسيقى البيزنطية، خاصة بين عامي 1640 و 1712م، وكذلك أثناء انهيار الإمبراطورية العثمانية في القرن التاسع عشر. واستمرت هذه التبادلات عبر الإمبراطورية العثمانية حتى إسطنبول اليوم.

ويرتبط مصطلح "الموسيقى البيزنطية" أحيانًا بالترنيمة المقدسة في العصور الوسطى للكنائس المسيحية التي تتبع طقوس القسطنطينية. هناك أيضًا تعريف لـ"الموسيقى البيزنطية" هو "الترانيم الليتورجيا المسيحية الشرقية"، ويرجع ذلك إلى بعض الإصلاحات الرهبانية، مثل إصلاح Octoechos لمجلس Quinisex (عام 692م)، والإصلاحات اللاحقة لدير ستوديوس تحت قيادة رئيسيه ساباس و ثيودور . و triodion تم إنشاؤها أثناء إصلاح تيودور الذي كان أيضا يترجم إلى السلافية، الأمر الذي يتطلب أيضًا التكيف من النماذج اللحنية إلى علم عروض للغة. والذي حدث أيضًا مع اللغة العربية من الموسقييّن الأرثوذكس العرب.

وفي هذا السياق، الأنشودة الدينية المسيحية كانت تمارس في الإمبراطورية العثمانية، في اليونان، بلغاريا، صربيا ودول أخرى، واستندت على الجذور التاريخية للفن تتبع العودة إلى الإمبراطورية البيزنطية. في حين خلق الموسيقى البطريركية (القسطنطينية) خلال، غالبًا، ما كان يُنظر إلى الفترة العثمانية على أنها "ما بعد البيزنطية". هذا ما يفسر سبب إشارة الموسيقى البيزنطية إلى العديد من تقاليد الترانيم المسيحية الأرثوذكسية في البحر الأبيض المتوسط والقوقاز التي تمارس في التاريخ الحديث وحتى اليوم.

اليوم، يتعرف مصلو الكنائس الأرثوذكسية المسيحية على تراث الموسيقى البيزنطية التي يُذكر ملحنوها الأوائل بالاسم منذ القرن الخامس، والتي كانت التراكيب الموسيقية مرتبطة بهم. لكن بعد إعادة بنائها من خلال المصادر التي تم تدوينها والتي تعود إلى قرون لاحقة. حيث تم تطوير التدوين اللحني للموسيقى البيزنطية في وقت متأخر من القرن العاشر. ولكن يمكن بالفعل العثور على التوقيعات النموذجية لصدى الثمانية الألحان في أجزاء برديات من كتب الترنيمة الرهبانية "تروبولوجيا" التي يعود تاريخها إلى القرن السادس.

الأشكال الكنسية للموسيقى البيزنطية هي أفضل الأشكال المعروفة اليوم، لأن التقاليد الأرثوذكسية المختلفة لا تزال تتماشى مع تراث الموسيقى البيزنطية.

الكنيسة آباء الكنيسة أبناء الكنيسة الأنبا نيقولا أنطونيو