السبت 20 أبريل 2024 06:15 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

غلق المستشفى الوطني للعيون وعرض حجم الإنفاق خلال الجائحة

سياسة  خالد عبد الغفار في مجلس النواب
سياسة خالد عبد الغفار في مجلس النواب

حضر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، إلى الجلسة العامة لمجلس النواب، والتي أقيمت بالأمس، وذلك من أجل مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات مناقشة عامة، في ظل سوء الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية، نتيجة نقص وتهالك المنشآت الطبية، ونقص الأجهزة والمستلزمات الطبية، ونقص عدد الأطباء وسوء أحوالهم.

الجلسة العامة لمجلس النواب

وشهدت الجلسة العامة للمجلس طرح أزمة وفاة مارينا صلاح، أثناء إجراء فحوصات داخل أحد مستشفيات العيون الخاصة بالقاهرة، حيث طالب النائب أبانوب عزت، بضرورة كشف ملابسات الوفاة وأسبابها، لاسيما في ظل غياب الرقابة على المستشفيات الخاصة، كما انتقد النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانبة لحزب النور، وفاة مارينا صلاح داخل أحد المستشفيات الخاصة للعيون، بسبب جرعة الصبغة.

وقال النائب عبد الله على مبروك: قطاع الصحة وتحدياته كبيرة لن تحل في يوم وليلة، مضيفا: محافظة بني سويف في حاجة إلى بينة تحتية للكثير من المؤسسات الصحية.

وأضاف مبروك: لم تتطور مستشفيات بمحافظة بني سويف، رغم أنه تم إخلائها، موضحا: الوضع الصحي لمحافظة بني سويف فى حاجة إلى إعادة النظر، مشيرا إلى أن قوائم الانتظار في محافظة بني سويف كثيرة، داعيا الوزير لمراجعة قوائم الانتظار.

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، صدور قرار إداري بإغلاق أحد المستشفيات الخاصة لعلاج العيون، والذي تسبب في وفاة مواطنة.

جاء ذلك في تعقيبه على طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والأسئلة الموجهة إليه من أعضاء مجلس النواب، أثناء الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

 

تحرك عاجل من وزير الصحة بعد وفاة مارينا صلاح

 

وقال الوزير: انتظرنا نتابع الأزمة حتى الفجر، وتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة القضية، قائلا: تم صدور قرار إداري بإغلاق المستشفى، بعد انتهاء اللجنة من عملها.

وأكد القائم بأعمال وزير الصحة، أن هناك رقابة شديدة على كافة المستشفيات، قائلا: يتم اتخاذ كافة الإجراءات ومحاسبة المسئولين حسابًا عسيرًا، لاسيما وأن الوزارة لديها ضبطية قضائية في التعامل مع المخالفات.

كما كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزيرة الصحة، أن المنظومة تعرضت لاختبار حقيقي خلال جائحة كورونا، وكانت على قدر كبير من المسئولية، ونجحت بلغة الأرقام في التعامل مع هذه الجائحة العالمية، مما يعكس قوة وصلابة هذه المنظومة الصحية.

وقال عبد الغفار خلال الجلسة العامة لـ مجلس النواب حجم الإنفاق منذ فبراير 2020 بلغ 27 مليار جنيه، 15.6 مليار جنيه لرفع كفاءة مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية، و12 مليار جنيه لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لتصل إلى 60%، والتطعيم الذى تم في المراكز والوحدات والمستشفيات المختلفة على صعيد الجمهورية، وفى نفس الوقت الذي كانت الدولة تتصدى للجائحة بكل قوة كانت تمضي قدما نحو تنفيذ المبادرات الرئاسية بشأن تحسين المنظومة بشكل عام والقضاء على قوائم الانتظار.

وأضاف: من خلال التعامل مع الجائحة وعدم التوقف عن مجابهة الجائحة في هذا التوقيت كانت تعمل المنظومة للقضاء قوائم الانتظار، حيث تم إجراء 1.2 مليون عملية جراحية متقدمة بتكلفة 11 مليار جنيه وليس في محافظة بعينها.

الجلسة العامة لمجلس النواب مجلس النواب وزير الصحة والسكان مارينا صلاح الدكتور خالد عبد الغفار وفاة مارينا صلاح facebook twitter whats