الخميس 18 أبريل 2024 03:56 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : جدري القرود..وقلق عالمي

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

منذ أوائل مايو 2022 ، أبلغت العديد من البلدان في أوروبا ، وكذلك أستراليا ، والولايات المتحدة عن عدد متزايد من حالات الإصابة بجدري القرود. وبصفته مرضًا فيروسيًا مشترك ينتقل من الحيوانات للإنسان zoonotic وهو موطنًا لأفريقيا ، وينتقل جدري القرود عادةً عن طريق الاتصال من حيوان إلى إنسان ، مما يؤدي إلى ظهور آفات جلدية وحمى وآلام في الجسم لدى الأشخاص الذين يصيبهم الفيروس.
وطبقاً لما كتبته جيانا سمايلي علي موقع ميديكال نيوز توداي 20 مايو الحالي أن بعض الحالات الحديثة لجدري القرود تضمنت رجالًا مارسوا الجنس مع رجال ، ومع ذلك ، يقول الخبراء إن المرض ليس عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ولكن يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس. جدرى القرود هو فيروس حيواني المنشأ ينقل المرض من الحيوانات إلى البشر. تحدث الحالات عادة بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة ، حيث تعيش الحيوانات التي تحمل الفيروس.
فيروس جدري القرود هو ينتمي لعائلة فيروسات أورثوبوكس Orthopoxvirus كما أن لديها سلالتين أو سلالتين وراثيتين متميزتين clades وهما فرع clade وسط إفريقيا (حوض الكونغو) وفرع clade غرب إفريقيا. من المعروف أن فرع حوض الكونغو ينتشر بسهولة ويسبب أعراضًا أكثر حدة. ويحدث مرض جدري القرود بشكل طبيعي في إفريقيا ، وخاصة في دول غرب ووسط إفريقيا. الحالات في الولايات المتحدة نادرة وترتبط بالسفر الدولي من الأماكن التي يكون فيها المرض أكثر شيوعًا. وتشمل أعراض وعلامات جدري القرود الصداع والطفح الجلدي والحمى وآلام الجسم والقشعريرة وتضخم الغدد الليمفاوية والإرهاق. ينتج عنه أعراض تشبه أعراض الجدري ، ولكنها أكثر اعتدالًا.
يمكن أن تتراوح الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض ، والتي يشار إليها باسم فترة الحضانة ، من خمسة إلى 21 يومًا. عادة ما يتم الشفاء من المرض في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. والحالات الشديدة أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأساسي والأطفال الصغار. في الآونة الأخيرة ، بلغت نسبة الوفيات بين الحالات المصدر الموثوق به لجدري القرود حوالي 3-6٪.

ينتقل فيروس جدري القرود بين البشر محدود ، ولكن يمكن أن يحدث من خلال ملامسة الجلد عن قرب ، وقطرات الهواء ، وسوائل الجسم ، والأشياء الملوثة بالفيروسات. حيث تم الإبلاغ عن معظم حالات جدري القرود الحديثة في المملكة المتحدة وكندا بين الحاضرين لخدمات الصحة الجنسية في العيادات الصحية في الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال.
فيروس جدري القرود Monkeypox يحرز تقدمًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال منذ أوائل مايو 2022. وأكدت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وأستراليا منذ ذلك الحين حالة واحدة على الأقل في كل دولة أيضًا.
في المملكة المتحدة ، تم تأكيد 20 حالة إصابة بمرض جدري القرود منذ أوائل شهر مايو. في الآونة الأخيرة ، انضمت كندا والولايات المتحدة إلى هذه الدول في تتبع وتعقب الفيروس. واعتبارًا من 19 مايو ، أكدت كندا حالتين من حالات جدري القرود وقالت إنها تحقق في 17 حالة مشتبه بها. كما أعلنت وزارة الصحة في ماساتشوستس عن حالة واحدة في فرد كان في كندا مؤخرًا. تم ربط العديد من الحالات الكندية بهذا الشخص.
يذكر أن لقاحات الجدري الذي يصيب الإنسان smallpox توفر بعض الحماية ضد جدرى القرود. وتستخدم جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليًا التطعيم الدائري ring vaccination للمخالطين الوثيق للحالات المؤكدة. وكذلك تستخدم المملكة المتحدة أيضاً التطعيم الدائري ، بالإضافة إلى تعقب الاتصال والمصدر ، والبحث عن الحالات ، والمراقبة المحلية لمرض الطفح الجلدي. ويكمن القلق كما يقول الباحثون من أنه مع وجود عدد أقل من الأشخاص في الولايات المتحدة يتلقون لقاحات ضد الجدري ، فقد يؤدي ذلك إلى تعريضغالبية السكان الذين تقل أعمارهم عن 40-50 عامًا لخطر الإصابة.وقد لا تعتمد الوقاية من المرض بالكامل على اللقاحات، حيث أن الحماية التي يوفرها التطعيم السابق ضد الجدري قد انخفضت أيضًا. هذا وتستخدم في العلاج بعض المضادات الفيروسية. ولذلك ينصح العلماء من أنه قد تكون هناك حاجة لتغيير الممارسات الزراعية والاجتماعية وتخزين الطعام لمنع تفشي المرض. يأمل المسؤولون في مساعدة المجتمعات على فهم كيفية انتشار الفيروس حتى يتمكنوا من معالجته من مصادره

دكتور رضا محمد طه جدري القرود قلق عالمي الجارديان المصرية