الخميس 25 أبريل 2024 01:19 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

حقيقة وجود توصيات بإجراءات احترازية بشأن مرض (جدري القرود)

  حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن هناك متابعة مستمرة ودقيقة للوضع الوبائي العالمي، مشيرًا إلى أنه لا توجد حالات ثبتت إيجابياتها لعدوى جدري القرود بمصر حتى اللحظة.

وأضاف متحدث الصحة، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الإثنين، أن الفيروس المتسبب لـ جدري القرود يتشابه مع فيروس الجدري، لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال، مؤكدًا أن جدري القرود هو مرض فيروسي نادر ينتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال العض أو التعامل المباشر واللصيق أو من خلال تناول لحوم حيوانات مصابة به دون طهيها بشكل جيد.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أن فترة حضانة فيروس جدري القرود من 5 إلى 21 يومًا، وانتقاله من إنسان لآخر صعب جدًا وتكون العدوى من خلال التعامل المباشر والتلامس مع المصاب، مشيرًا إلى أن الارتباط الجنسي من نفس النوع والعلاقات الجنسية المتعددة أحد عوامل انتشار هذا الفيروس.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه لا توجد توصيات بإجراءات احترازية بشأن جدري القرود، مشيرًا إلى أن تطعيمات الجدري العادية أثبتت فاعليتها بنسبة 85% مع عدوى جدري القرود، ومتوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من شخص مصاب أقل من 1.

وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة اجراءات احترازية حسام عبد الغفار جدري القرود فيروس جدري القرود إصابات جدري القرود عدوى فيروس جدري القرود وضع الوبائي المتحدث باسم وزارة الصحة