الخميس 25 أبريل 2024 12:19 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

بعد مرور 125عاما كازاخستان تحتفل بميلاد اديبها مختار عمرخانوفيتش أويزوف

عمرخانوفيتش أويزوف
عمرخانوفيتش أويزوف

كان مختار عمرخانوفيتش أويزوف كاتبًا وكاتبًا مسرحيًا وعالمًا كازاخستانيًا بارزًا ، ودكتورًا في العلوم اللغوية ، وأستاذًا ، وأكاديميًا في أكاديميةل العلوم في كازاخستان الاشتراكية السوفياتية (1946).

بدأ المسار الإبداعي لمختار أويزوف في عام 1917 ، عندما كتب مسرحية "ينليك كيبيك" ، التي تستند إلى أسطورة شعبية عن المصير المأساوي لشابين.

وهو مؤلف قصص قصيرة منها "الجمال في الحداد" ، "مصير اليتيم" ، "من يقع اللوم؟" ، "يتيم" ، "شرسة ورمادية" ، قصة "حادثة قرش قرش" ، رواية. "الأوقات الصعبة" ، مسرحيات "ريش الحجر" ، "في بستان تفاح" ، بحث فردي عن تاريخ الأدب والفلكلور الكازاخستاني والقيرغيزي. كشفت العديد من هذه الأعمال عن مشاكل المجتمع الإقطاعي الكازاخستاني في ذلك الوقت.

كانت روايته الملحمية "The Path of Abai" المكونة من أربعة مجلدات تتويجًا لمسيرته المهنية ، والتي جلبت شهرة الكاتب في جميع أنحاء العالم. تُرجمت الرواية إلى العديد من اللغات وأدرجت في "مكتبة الأدب العالمي".

في عام 1945 ، وهو عام الذكرى المئوية لتأسيس آباي ، كتب إم. أويزوف نص مسرحي لأوبرا "أبي" وسيناريو فيلم روائي طويل بعنوان "أغاني أباي". في عام 1949 ، حصل أول كتاب من الملحمة بعنوان "Abai" على جائزة الدولة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، وفي عام 1959 حصل كتاب "مسار الأباي" على جائزة لينين.

بالإضافة إلى فيلم "Fierce" الذي استند إلى قصة M. Auezov ، و

من إخراج T. Okeyev في عام 1973 تم ترشيحه لجائزة الأوسكار من قبل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية

كان مختار أويزوف أول كاتب ساهم في تشكيل وتطوير المدرسة الكازاخستانية للأسلوب من خلال أعماله الإبداعية. بفضله ، تمت ترجمة روائع الأدب العالمي الكلاسيكي ، مثل مسرحيات "المفتش العام" لجوغول ، و "عطيل" ، و "ترويض النمرة" لشكسبير ، و "ليوبوف ياروفايا" للكازاخستانية و متاح للجمهور. أعيد نشر أعمال م.أويزوف وترجمت إلى العديد من اللغات.

تم تسمية معهد الأدب والفنون التابع لوزارة التعليم والعلوم في جمهورية كازاخستان ومسرح الدراما الأكاديمي الكازاخستاني والشوارع والمدارس في مدن ألماتي ونور سلطان وسيمي وأماكن أخرى باسم مختار أويزوف. يوجد متحف منزل لـ Auezov في ألماتي ،

أقيمت نصب تذكارية للكاتب في جميع مناطق البلاد. تم بث فيلم وثائقي من 12 جزءًا عن الكاتب العظيم (بواسطة A. Toibaeva) على التلفزيون الوطني.

بقرار من اليونسكو ، تم الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد أويزوف في جميع أنحاء العالم في عام 1997. هذا العام ، كجزء من الذكرى 125 للكاتب ، تم التخطيط لأكثر من 500 حدث ، بما في ذلك أكثر من 50 حدث في جميع أنحاء العالم.