الخميس 28 مارس 2024 02:25 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

وفد إسرائيلي في الخرطوم لتطبيع العلاقات مع السودان

نتنياهو والبرهان
نتنياهو والبرهان

ذكرت وسائل إعلام سودانية اليوم (الخميس)، أن طائرة أقلعت من «تل أبيب» وحطت في مطار الخرطوم، وهو ما أكدته هيئة البث الإسرائيلية بأن الطائرة أقلت عدداً من المسؤولين الدبلوماسيين والأمنيين الإسرائيليين إلى الخرطوم، للبحث في توقيع السودان «اتفاقات أبراهام» وتطبيع العلاقات بين البلدين، بيد أن السلطات السودانية ما تزال تتكتم على تفاصيل الزيارة.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية «مكان» إن طائرة إسرائيلية هبطت في مطار الخرطوم اليوم، وإن مصادر في الخرطوم أبلغتها أن السودان يتجه لتوقيع اتفاقيات «أبراهام» مع إسرائيل بشكل نهائي. غير أن السلطات السودانية لم تكشف تفاصيل عن الزيارة، وهو تكتم دأبت عليه منذ الشروع في تطبيع العلاقات مع تل أبيب.
والوفد الإسرائيلي هو برئاسة وزير الخارجية إيلي كوهين ويضم دبلوماسيين وأمنيين. وفور وصول الوفد، أجرى محادثات مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان وعدد من المسؤولين العسكريين والأمنيين، لمناقشة ملف تطبيع العلاقات بين البلدين وتوقيع اتفاقيات «أبراهام» ومناقشة مسائل أمنية وعسكرية واقتصادية.
ونسبت «مكان» إلى مصادر سودانية معلومات عن إعلان ما أطلقت عليه «خطوة كبيرة في العلاقات بين الخرطوم وأورشليم القدس»، تتعلق بتطور العلاقات بين البلدين، فيما نقلت القناة الحادية عشرة الإسرائيلية أول من أمس، أن السودان ينوي توقيع اتفاقيات «أبراهام» رسمياً، وهو أمر تمت مناقشته مع كبار المسؤولين الإسرائيليين أثناء زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل.


يُذكر أن الزيارة الحالية ليست الأولى لوفد إسرائيلي للسودان، وقد سبقتها زيارات عديدة تكتمت عليها الخرطوم، وكشفتها وسائل إعلام إسرائيلية، مثلما كشفت اللقاء الذي جمع بين البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتيبي الكينية في عام 2020، وهو اللقاء الذي مهد للعلاقات السودانية الإسرائيلية.


وفد إسرائيلي برئاسة إيلي كوهين في الخرطوم لتطبيع العلاقات مع السودان