الإثنين 8 مارس 2021 08:37 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

بوتين: لقاح فيروس كورونا الروسي الأفضل في العالم

فلادمير بوتين
فلادمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه يعتبر اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا الأفضل في العالم، في حين أشار إلى ضرورة فهم كيفية عمله في ظروف العديد من السلالات.
قال بوتين في اجتماع مع الحكومة الروسية: "هذا واضح تمامًا، اعتقدنا ذلك من قبل، لكن هذه الممارسة تظهر الآن، كما أعتقد، أنه الأفضل بشكل عام في العالم، ولا توجد أدوية أخرى من هذا النوع تظهر مثل هذا المستوى من الحماية ومثل هذه الدرجة من الأمان".
وأكد بوتين أن هذا يعتبر "نجاحا غير مشروط لمختصينا وعلمائنا".
وأضاف الرئيس الروسي "لكننا نحتاج إلى فهم كيفية عمل ذلك في مواجهة سلالات متعددة"، مشيرًا إلى أن "البحث العميق مطلوب".
وتجري روسيا اختبارات علمية إضافية للقاح فيروس كورونا على الحيوانات لاختبار فعاليته ضد السلالة الجديدة، أعلنت ذلك نائبة رئيس الوزراء، تاتيانا جوليكوفا، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع أعضاء الحكومة، وقالت:
إننا نجري أيضًا بحثًا علميًا لنكون متأكدين تمامًا، 200%، إذا جاز لي القول، أن الأمر كذلك بالفعل، ولدينا سبب للتأكيد، إننا نجري بالفعل هذا البحث على حيوانات معينة.
وأضافت جوليكوفا أن تسلسل السلالة الجديدة له أهمية أساسية. "ونحن الآن نبني قدرًا لا بأس به، لكننا نريد زيادة العمل العلمي في تحديد تسلسل سلالات الأمراض المعدية. وسيمنحنا ذلك الفرصة لفهم أوسع لما يجري في أراضي روسيا الاتحادية فحسب، بل في العالم بأسره أيضًا".