السبت 20 أبريل 2024 03:32 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الربح من الانترنت

موت الصحفية غادة الشريف يهز الوسط الصحفى

الجارديان المصرية

اهتز الوسط الصحفى بأكمله بقوة خلال الساعات مع سماع الخبر الصادم عن وفاة الزميلة غادة محمد الشريف، الصحفية بالمصري اليوم، مساء اليوم الاثنين، عن عُمر يناهز 38 عامًا، إثر أزمة صحية، وكأنْ الموت أراد أن يُنهى رحلة أحلام الصحفية الشابة فجأة، دون سابق إنذار.​​​​​​

تركت غادة الشريف عائلتها في الإسكندرية، وجاءت رفقة أحلامها إلى القاهرة، بدأت حياتها الصحفية بصحيفة (الغد) لمدة عامين ثم انتقلت إلى ثحيفة (المصرى اليوم)...عاشت أكثر من 10 سنوات مُغتربة داخل مدينة لا ترحم أحد، لكن حماسها وشغفها البِكر بمهنة الصحافة، جعلها واحدة من أفضل الصحفيّات في مجال صحافة المرأة.

«صائدة الجوائز»، لقب كثيرًا ما داعبنا به غادة، نظرًا لحصدها الدائم لجوائز التفوق الصحفي، وآخرها جائزة نقابة الصحفيين لعام 2019، فرع صحافة المرأة، عن موضوعي «قلبى على ولدي.. حجر»، وموضوع «الاغتصاب الزوجي جريمة خارج إطار القانون»، كما حصدت أيضًا جائزة مسابقة مصطفى وعلي أمين الصحفية، عن الأعمال المنشورة في عام 2019، عن قصة انسانية بعنوان «ليلة على الرصيف»، إذ قامت الصحفية الراحلة بمغامرة لرصد معاناة المشردين في الشوارع.

تخصّصت غادة في قضايا المرأة المصرية بمختلف ملفاتها، كما أنتجت عددًا كبيرًا من التحقيقات الاستقصائية والمعايشات الصحفية، أهلها للفوز بجائزة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية في دورتها الأولى عام 2017، وفي نفس العام فازت بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة، كما فازت بعدة جوائز من نقابة الصحفيين، وجميعها على أعمالها حول قضايا المرأة.

«ضلّوا اتذكرونا».. جملة من كلمتين، مُقتبسة من أغنية للسيدة فيروز، وضعتها غادة في صورة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، بداية إبريل الجاري، وكأنها تُرسل سلامًا طويلاً لجميع أصدقائها ومُحبيها داخل الوسط الصحفي وخارجه، لم يعط القدر وقتًا إضافيًا لغادة كي تتسلّم جوائز تفوقها الصحفي الأخيرة، فأرسلت رسالة قصيرة لإحدى لزميلتها الصحفية ولاء نبيل، تقول: «لو جرى لى حاجة، استلمى الجوائز واديهم لأهلى، أنا خلاص مش حاسة إني بخير».

8231cb47cc10946cb77d52917e01f65e.jpg