الأربعاء 12 أغسطس 2020 03:29 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

تحقيقات

«بُص في عنيها».. شروط شراء الأضحية السليمة

الجارديان المصرية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك الذي يستقبله المسلمون حول العالم بالنحر، تطبيقًا لشرع الله بذبح الأضاحي، ففي هذه الأيام يسعى المصريون لشراء الأضحية استعدادًا لذبحها، ويؤكد الأطباء البيطريين أن للأضحية السليمة شروط يجب التأكد من توافرها في الأضحية كي لا تنخدع فيما تشتريه.

يقول سامي عياد، طبيب بيطري، إن هناك عدد من الشروط التي يتم على أساسها اختيار أضحية عيد الأضحى بطريقة صحيحة، لعل أهمها يتمثل في التأكد من عمر الأضحية، فلا يجب ألا يقل عمر الإبل عن 5 سنوات، وعامين للأبقار، وسنة للماعز، و6 أشهر للضأن، كما يجب أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب سواء على الجلد أو العين.

وأضاف "عياد"، في تصريحاته لـ "الدستور"، أن من أهم شروط الأضحية أن يتم التأكد من أن أرجلها سليمة ولا يظهر عليها الهزل الشديد، لأن هذا يعني أنها ضعيفة وتعاني من مرض ما، مؤكدًا أنه يجب أن تكون عيون الأضحية لامعة ليس بها أي إحمرار، كما أن الجلد يكون خاليًا من أي فراغات، ففي هذا الطقس الحار تظهر على الأضاحي أعراض لأمراض جلدية كثيرة، لذا يجب أخذ الحذر دائمًا.

وأشار "عياد" إلى أن متابعة عملية الإخراج للأضحية ضرورية، فهناك بعض الأضاحي التي تعاني من إسهال باستمرار وهى علامات ما قبل موت الأضحية، وللتأكد من نظافة الأضحية يجب التأكد بأن فضلاته لم تلامس جسده.

واستطرد "عياد"، أن الأضحية يجب ظهور علامات عليها محددة للتأكد من سلامتها، مثل نشاطها وحركتها بشكلٍ عادي، وإقبالها على الطعام، فضلًا عن عدم وجود جروح بجسدها، أو أورام تحت الجلد، كما يجب عند شراء الخروف عدم شراء الخروف ذو البطن الممتلئة لأن هذا يعني أن جسده ملئ بالملح والمياه، وفي حالة شراء عجول تأكد من أنك لا تلمس سلسلة الظهر بسهولة لأن هذا يعني أنها ضعيفة.

وطبقًا لما ينصح به الأطباء كل عام، يجب شراء الأضحية قبل الذبح بيومين أو ثلاثة، لتفادي المشاكل الناجمة عن تغيير مكانها من مكان لآخر، وهو ما يؤثر على جودة اللحوم، خاصة في حالة قلق الأضحية.