الجمعة 29 مارس 2024 12:20 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

وجوه و احداث

نهاد أبوالقمصان : محدش قال الأم ما ترضعش ولادها أو تاخد أجر عليها

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

شهد المجتمع المصري في الأيام القليلة الماضية، جدلًا واسعًا بسبب ما عُرف بأزمة أجر أرضاع الطفل، والتي فجرتها المحامية الحقوقية وعضوة المجلس القومي للمرأة نهاد أبو القمصان.

أزمة إرضاع الطفل

بدأت أزمة أجر إرضاع الطفل عندما تحدثت نهاد أبو القمصان عن حقوق المرأة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو برنامج "الحكاية" على قناة "إم بى سى مصر"، وذكرت أن هناك نوعين من الزواج فى مصر، نوع قائم على الشراكة والمودة والرحمة بين الزوجين، وهناك نوع آخر قائم على الزواج الاستهلاكى.
وقالت نهاد، في المداخلة، إن هناك أشخاصا يقولون مثنى وثلاث وأضربهن وهذا كل ما يحفظه فى القرآن الكريم، وإذا تحدثنا معه عن أشياء أخرى فى القرآن تعطى المرأة حقها لا يؤخذ بها. أنه يجب عدم انتقاء الكلام من القرآن الكريم وإذا تحدثنا عن الدين السيدة فهي غير ملزمة بالرضاعة.

وأضافت نهاد قائلة: "إذا كان الزوج يريد اتباع الحياة العصرية والشراكة وعدم وجود مهر يجب أن يكمل شراكة للآخر، وإذا كان الزوج يريد اتباع منهج الإمام أبو حنيفة ادفع المهر واتبع حقوق والمرأة فى الإسلام".

إلزام المرأة بإرضاع الطفل

الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا عن أمر أجر إرضاع الطفل، وما إذا كانت عملية إرضاع الأطفال إلزامًا على المرأة أم لا، وهل تحصل المرأة على أجر من زوجها في حالة القيام بإرضاع الأطفال؟، ما دفع الأزهر الشريف للرد على ذلك، مؤكدًا على قدسية الحياة الزوجية التي جعلها الله بين الزوجين مودة ورحمة.
بعد الجدل الشديد الذي خلفته أزمة أجر إرضاع الطفل، قامت نهاد أبو القمصان ببث مقطع فيديو، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قالت فيه "إن القرآن لم يجبر السيدات على إرضاع أولادهن."
وحكت نهاد أبو القمصان قائلة: "في شاب سألنى: إنتى يا أستاذة قلتى الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تاخد أجر؟، قلت يا ابنى دا مش كلامى دا كلام ربنا عز وجل في القرآن في سورة البقرة وفي سورة الطلاق".
وردت قائلة: "قال اللَّه تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 233]، وقال عَزَّ وَجَلَّ: {فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [الطلاق: 6]، وأكدت: "وهي عامَّةٌ في حقِّ الزَّوجة والمُطلَّقة، وهو مَذْهَبُ الشَّافعيَّة والحنابلة، وهو الراجح لعموم الآية السابقة.

أرضعت أولادها بدون أجر

كما تابعت نهاد أبو القمصان ردها، من خلال الفيديو الذي بثته، وقالت: "لما قلنا الآيات دى ناس كثيرة استغربو، طيب ما تقرأوا القرآن، واللا انتو متعرفوش من القرءان غير: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ.. ) [النساء: 3]. ؟".
وقالت: "محدش قال الأم ما ترضعش ولادها، وأنا شخصيا رضعت ولادى الثلاثة الحمد لله".

وعن أزمة أحقية المرأة في الحصول على أجر رضاعة من زوجها نظير إرضاع أولادهما قالت نهاد أبو القمصان، في مقطع فيديو آخر بثته عبر صفحتها بالفيس بوك: "هو أنا أخدت من زوجي وحبيبي الدكتور حافظ أبو سعدة أجر رضاعة أولادنا الثلاثة، بأتسأل السؤال ده كتير: أنتٍ أخدتي أجر رضاعة على ولادك التلاتة من الدكتور حافظ الله يرحمه؟".
ورد نهاد أبو القمصان قائلة: "لا طبعا، لأنه كان راجل عظيم وطول الوقت محسسني إنه كله بتاعي وأنا كلي بتاعته، إحنا الاتنين من نفس واحدة ولما اتجوزنا اكتملت النفس دي".
وقالت "كل نعمة وفضل أنا فيه حافظ كان وراها، أول مكتب تدربت فيه هوا اللي جابه لي وكان بيديني فلوس، وأول عربية جبتها هوا اللي جابها وعلمني السواقة، كان بيبني بيت وعنده رؤية للمستقبل".

واختتمت نهاد حديثها عن زوجها الراحل حافظ أبو سعدة قائلة: "رأيه أن الست القوية هي اللي تسند جوزها وولادها في أي أزمة، معاشه في المحاماة وبعد دكتوراه في القانون ومحامي جنائي ودولي، 2300 جنيه في الشهر، أخدت فيزا المعاش واديتها لابنته الصغيرة مصروفها كل شهر، لو حافظ ماخلاش نهاد قوية كان مين اللي هيحافظ على ولاده من بعده".

مقلتش كدا

بعد ذلك عادت نهاد أبو القمصان وأكدت عدم قولها بإلزام الزوج دفع أجر لزوجته مقابل إرضاع الأطفال فقالت "انا نهاد ابو القمصان رأيى إيه؛ الست تتعلم وتشتغل وما تقبلش الاهانة وتاخد كل قرارات حياتها بنفسها تتجوز امتى وتخلف امتى وتكمل فى علاقة مع حد بيحترمها ويقف جنبها ومتقبلش اهانة ولو بالكلمة"

وقالت نهاد أبو القمصان في تدوينتها: "أنا مقلتش الست غير ملزمة بالرضاعة أو تاخد أجر رضاعة.. أنا قلت الست تشتغل وتقف على رجليها وتقرر لنفسها امتى تتجوز وامتى تخلف وتكمل في جوازة مصانة فيها وما تقبلش اهانة وترفض أي وضع مش مستريحة فيه موضوع الرضاعة دا قرار الست وهي حرة"
ووأضافت "ايه اللى حصل قطعو الكلام وفبركو الخبر ورديت عليه ان دا كلام ربنا وتفسير الائمة مش كلامى اصلا اقروا القرآن ورأي الائمة وحتى الأزهر رد وقال ايوة دا راى الامام ابو حنيفة بس بعد الطلاق ليه دا كله؟!!!"

شريعة وقانون

وتابعت نهاد أبو القمصان قائلة: "علشان اول مرة يلاقو حد دارس شريعة وقانون وبيعرف ينقى زيهم من النصوص ويرد عليهم لما يرهبوا الستات بكلام مقطوع وكانه احكام مطلقة فهمتو لكن اجمل مافى الموضوع ان بقالنا سنين نسمع الست ملزمة اول ما اتقال مش ملزمة واحدة انفجرت الدنيا عن كلام عظيم عن تقدير الأم وقيمة الأسرة والمودة والرحمة والحب وبلاش ننتقى اللى يعمل مشاكل تمام وزى الفل"

واختتمت حديثها قائلة: "نبدأ بقى حوار مهم لبناء قوانين محترمة تحترم كرامة وحقوق الجميع ويبقى عندنا جواز انسانى مبنى على الحب نأمل ذلك عموما انا اتكلمت عن كل دا فى حلقة امبارح فى حديث القاهرة".

نهاد ابو القمصان الحقوقية نهاد أبو القمصان تصريحات نهاد أبو القمصان أزمة أجر إرضاع الطفل قضية أجر إرضاع الطفل هل المرأة ملزمة بإرضاع أطفالها