الإثنين 26 فبراير 2024 07:14 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مدارس وجامعات

التعليم تشدد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

تعليم  طلاب المدارس
تعليم طلاب المدارس

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة الاهتمام بحقوق الطلاب في الحياة الكريمة والتعلم والاحترام.

لائحة النظام والانضباط المدرسي للعام الدراسي المقبل

وأكدت الوزارة، خلال مستند لها بشأن لائحة النظام والانضباط المدرسي للعام الدراسي المقبل 2023-2024، تنفيذ إجراءات وقائية وعلاجية، للحد من مشكلات عدم الانضباط في إطار اجتماعي تشاركي تعاوني.

مستند

استعدادات العام الدراسي الجديد

و لفتت الوزارة، إلى النظر إلى الممارسات المرغوب فيها في المدارس على أنها وسيلة وشرط لازم لتحقيق التعلم الفعال، حيث تعتبر عملية توفير وتطوير نظام مدرسي فعال هي مسؤولية كل من له علاقة بالعملية التربوية التعليمية.

ومن جانبه، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لوائح العقوبات المقررة حال هروب الطلاب من المدارس، بالعام الدراسي الجديد 2023/ 2024، مشيرة إلى أن العقوبة تصل في بعض الأحيان إلى الفصل والنقل لمدرسة أخرى.

وقسمت الوزارة في لائحة النظام والانضباط المدرسي بمرحلة التعليم ما قبل الجامعي الصادرة بالقرار الوزاري رقم 187، طرق معالجة الهروب المدرسي إلى 3 أقسام، المعالجة الأولى تتمثل في توجيه الطلاب، وتوعيتهم بمسئولياتهم تجاه مستقبلهم ومدرستهم من قبل الأخصائي الاجتماعي، ونصح الطالب كثير الهروب بممارسة أنشطة مدرسية وفق ميوله ورغباته، فضلًا عن إخطار ولي الأمر في نفس اليوم الذي هرب فيه الطالب، وتطبق معالجات المستوى الأول الخاصة بالغياب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول.

ويأتي ذلك في إطار استعدادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لانطلاق العام الدراسي الجديد، والمقرر له يوم 30 سبتمبر المقبل، في جميع أنحاء الجمهورية، وفقًا للجدول الزمني المعلن من الوزارة.

التعليم طلاب المدارس المدارس ذوي الهمم طلاب ذوي الهمم الاحتياجات الخاصة