الجمعة 19 أبريل 2024 10:52 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب :إلتهاب القولون التقرحي.....علاج جديد

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

أكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم يعانون من مشاكل إلتهاب القولون التقرحي، وهو احد أنواع مرض إلتهاب الأمعاء IBD حيث يسبب التهابات وقروح مزمنة في الأمعاء الغليظة. تتراوح الأعراض من خفيفة إلي شديدة ويتخللها فترات تتفاقم فيها الحالة وفترات هدوء.

أكثر الأعراض شيوعا تتمثل في صورة إسهال وبراز مدمم مع مخاط وآلام في البطن او تشنج وغثيان مع عدم القدرة علي إخراج البراز بالرغم من المحاولات المتكررة إضافة الي نزيف المستقيم وتعب وانخفاض في الوزن وفقدان الشهية.

ولا يوجد سبب رئيسي لهذا المرض يمكن للعلماء تحديده، لكنهم يؤكدون علي وجود عوامل تساعد في الإصابة منها التعرض للهواء الملوث وفقدان التوازن في ميكروبيوم الأمعاء بسبب كثرة تناول المضادات الحيوية او سوء التغذية او الإصابة بمرض مزمن ونقص المناعة، بالإضافة إلي الوراثة والعمر حيث يكثر في الأعمار من 15 إلي 30 عاما، وكذلك يشيع اكثر في بعض الاعراق مثل القوقازيين والإشكناز.
توجد الكثير من العلاجات التي تستخدم لتخفيف أعراض مرض إلتهاب القولون التقرحي منها الكوتيكوستيرويدات. وافقت مؤخرا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA علي دواء جديد من إنتاج شركة إلي ليلي EliLilly لعلاج المرض في صورته المعتدلة او الشديدة يسمي ميريكيزوماب mirikizumab واسمه التجاري اومفوه Omvoh آلية عمله تتمثل في انه مضاد للإنترلوكين IL-23 وهذه الأخيرة عندما تنشط تسبب إلتهاب القولون التقرحي لذا فإن هذا الدواء الجديد يوقف مسار عمل الانترلوكين.

ومن خلال تجربة الدواء الجديد علي عدد من المشاركين نتج عنه انخفاض في إلحاح الأمعاء وفي نزيف المستقيم عند هؤلاء المرضى بعد ثلاثة أسابيع من العلاج بالدواء الجديد، مع بعض الآثار الجانبية مثل التهابات بالجهاز التنفسي وتفاعلات في مكان الحقن وألم في المفاصل وطفح جلدي وصداع وزيادة في الحساسية للإصابة بفيروس الهربس.