الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:05 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

غدًا.. الأنبا مرقص يترأس القداس وصلاة الثالث على الأنبا بيسنتي

الانبا بيسنتي
الانبا بيسنتي

يترأس الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، صلاة اليوم الثالث، على الأنبا بيسنتي أسقف إيبارشية حلوان والمعصرة والتبين ومدينة 15 مايو ورئيس دير القديس العظيم الأنبا برسوم العريان، عقب انتهاء مراسم القداس الالهي، غدًا الثلاثاء، بدير القديس العظيم الأنبا برسوم العريان بالمعصرة.

ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة الجنازة في تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم الاثنين، بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس الكبرى بالعباسية.

وكان مركز الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الإعلامي، برئاسة القمص موسى إبراهيم، متحدث الكنيسة الرسمي، أعلن في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، رحيل الأنبا بيسنتي، في بيان رسمي جاء نصه: “رقد في الرب بشيخوخة صالحة منذ قليل نيافة الأنبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر قارب ٨٣ سنة، بعد أن قضى في الحياة الرهبانية أكثر من ٥٣ سنة منها ٣٨ أسقفًا.. هذا وستقام صلوات تجنيزه في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الاثنين ٤ مارس ٢٠٢٤ الساعة الثالثة عصرًا”.

الأنبا بيسنتي في سطور:

من مواليد 8 يونيو 1941 م. في قرية الإخصاص، حلوان (الصف، بالجيزة)، مصر.حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1962، وماجيستير في الكيمياء الحيوية عام 1969.اشتغل باحِثًا في مركز البحوث الزراعية بالدقي حوالي ثماني سنوات.خدم بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا، وكنيسة أبي سيفين أيضًا.تحول من دير أبو مقار إلى دير الأنبا بيشوي في 28 أغسطس 1971 م.سيم قسًا 12 نوفمبر 1972.عُيِّنَ أمينًا لدير الأنبا بيشوي سنة 1973.انتدبه قداسة البابا شنودة الثالث للإشراف على كنيسة العذراء بجاردن سيتي عام 1974.ثم مشرفًا روحيًا بالكلية الإكليريكية عام 1975. وذلك في المكان الذي خلا بسفر الراهب القس أمونيوس السرياني للخدمة في الجزائر.انتُدِبَ للتدريس بكلية سان مارك بالإسكندرية عام 1975.تم ترقيته قمصًا قبل سفره بيد البابا شنوده الثالث، وذلك في دير البراموس العامر (تقريبًا يوم 12 يوليو 1975 م.). وكان سيسافر للعمل الرعوي في كنيسة مارجرجس والأنبا شنوده بجرسي سيتي بأمريكاأرسله قداسة البابا للخدمة في أمريكا وكندا عام 1977.ثم عيَّنهُ سكرتيرًا خاصًا له في نوفمبر 1980.في حبرية البابا شنوده الثالث كان في لجان المجمع المقدس التالية: لجنة العلاقات الكنسية - لجنة الرعاية والخدمة - لجنة الطقوس.

الانبا بيسنتي رحيل الانبا بيسنتي الأنبا بيسنتي أسقف حلوان اسقف حلوان والمعصرة نيافة الانبا بيسنتي