السبت 25 مايو 2024 01:59 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

ماهي قيمة زكاة فطر 2024؟..

 دار الافتاء تجيب
دار الافتاء تجيب

في أوقات العبادة والتقرب إلى الله في شهر رمضان المبارك، تبرز أهمية زكاة الفطر كواحدة من الفرائض الإسلامية الهامة التي يجب أداؤها قبل عيد الفطر، وفي عام 2024، شهدت قيمة زكاة الفطر اهتمامًا كبيرًا حيث احتلت صدارة نتائج البحث في جوجل، بموازاة وصولنا لمنتصف شهر رمضان المبارك.

وفي هذا الصدد، تم الإعلان عن قيمة زكاة الفطر للعام 1445 من قبل دار الإفتاء المصرية، حيث حددت بثلاثة وثلاثين جنيهًا مصريًا كأقل تقدير لكل شخص.

وتثير هذه التطورات تساؤلات الناس حول الجهة المستحقة لتلقي زكاة الفطر، مما يعكس الاهتمام والتفاعل الواسع مع هذه الفريضة الدينية الأساسية في المجتمع المصري.

مقدار زكاة الفطر 2024

أوضحت دار الإفتاء المصرية، من خلال تدوينة قامت بنشرها عبر صفحتها الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه يجوز تأدية زكاة الفطر بالمال بدلًا من المقصورات أو الحبوب وذلك لتسهيل الأمر على الفقراء للوفاء بمتطلباتهم واحتياجاتهم، والرأي الشرعي ثابت على هذه المسألة.

قيمة الفدية الخاصة بزكاة الفطر

تم تحديد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ(30 جنيهًا) لهذا العام عن اليوم الواحد.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور لها، إنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته مع كونه قادرًا على إخراجها، بشرط استئذانه في ذلك ولا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى.

آخر وقت لاخراج زكاة الفطر

يجب قضاء زكاة الفطر لأن زكاة الفطر حق واجب في ذمة المكلف فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته قياسًا على الدين ويستمر وقت إخراج زكاة الفطر 2024 من اليوم الأول من شهر رمضان حتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أَن رسول الله ﷺ أمر بزكاة الْفطر أَنْ تؤدى قبْل خروجِ الناسِ إلَى صلاة العيد.

زكاة فطر دار الافتاء زكاة فطر 2024 قيمة زكاة فطر 2024 دار الإفتاء توضح قيمة زكاة فطر 2024