الأربعاء 19 يونيو 2024 10:31 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مدارس وجامعات

أمين عام جامعة طنطا : استراتيجيتنا نموذج للتوافق مع الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠

امين عام جامعة طنطا
امين عام جامعة طنطا

يكتسب الحوار مع أمين عام جامعة طنطا أهميته من قيمة ومكانة وعراقة جامعة طنطا ، باعتبارها قاطرة تنموية ورافعة من روافع العلم الأكاديمي بكلياتها الخمسة عشر ، وباعتبار تصنيفها العام علي مستوي الجامعات ، وبمقدار ما تحدثه في محيطها إقليمي من حراك ثقافي ومجتمعي .

لكل هذا اكتسب الحوار مع المحاسب أحمد. رشاد شلبي أمين عام جامعة طنطا كل تلك الأهمية باعتباره شريك أساسي في نجاحات الجامعة وما حققته من إنجازات
والسطور القادمة تبين لنا الاستراتيجية الحاكمة لإدارة الجامعة والتي أفرزت كل هذا الحراك التنموي والتوعوي .

الجارديان: تحية طيبة لسعادتك من الجارديان المصرية لإنجازات الجامعة علي مختلف الأصعدة .

الأمين العام: اهلا وسهلا بكم وبكل الآلة الإعلامية الشريك الفاعل في نجاح جل المؤسسات بتسليط الضوء علي أطر النجاحات الأمر الذي يشحذ الهمم نحو المزيد من العطاء .

الجارديان : مما لاشك فيه أن الحراك التنموي بجامعة طنطا ورائه استراتيجيات وخطط ، هل من الممكن أن تلقي لنا الضوء علي تلك الاستراتيجية والتي حققت كل تلك الإنجازات ؟

الأمين العام: بالفعل كما تفضلت فإن للجامعة استراتيجية تتوافق مع الغايات المؤسسية ومستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ ومحققة لتوجهاتها . وتحديد برعاية ودعم واهتمام من الأستاذ الدكتور محمود زكي رئيس الجامعة بإعطاء
الإستراتيجية جل اهتمامه فجاءت نتائجها ملائمة للاهتمام بتنفيذ مفرداتها ، حتي صارت نموذجا يحتذى ، لما أفرزته من تطبيق لآليات الحوكمة المؤسسية بمقاييس ومؤشرات تتناسب مع الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ في ظل مفهوم وفلسفة الجمهورية الجديدة التي دشن لها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي كمنهاج عمل مؤسسي للدولة المصرية الحديثة.
تجدر الإشارة إلى أن رئاسة الجامعة وقفت علي التقييم الدقيق لرؤية ونعني وفلسفة الخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة للوطن وبنت عليها استراتيجية الجامعة ، فكان لها عظيم الأثر في خلق جو تنافس إيجابي، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، والالتزام بمعايير الجودة والتميز.

وأعطت الإستراتيجية عظيم الإهتمام بمستشفيات الجامعة باعتبارها حائط الصد المنيع لمنظومة الصحة بوسط الدلتا ،
وبالجملة فإن الإستراتيجية اشتملت علي التخطيط الإستراتيجي والحوكمة المؤسسية، والتحول الرقمي والشمول المالي، وشملت تطوير منظومة التعليم والأنشطة الطلابية وبناء الوعي القومي، والاتصال السياسي والإعلامي، ودعم المشروعات الطبية والقومية، ودعم المبادرات الرئاسية والوطنية .
لقد ركزت الاستراتيجية علي ربط وتحليل أهدافها وغاياتها بالبيئة المحيطة بها ، وإمكاناتها ، والإطار القانوني الملزم لتصرفاتها لتحقيق أهدافها المستقبلية.
،تجلى معنى تخطيط الاستراتيجية عندما شمل التخطيط التشغيلي، والتخطيط الاستراتيجي، والتخطيط التكتيكي، والتخطيط للأمور الطارئة أو التخطيط الاحترازي !!
حيث اشتملت خطة الجامعة الإستراتيجية علي أربع مراحل ، المرحلة الأولى: التوجه الإستراتيجي لتحديد الرؤية والرسالة والأهداف والقيم. والمرحلة الثانية: الاستکشاف والمسح البيئي للبيئة الخارجية والداخلية. والمرحلة الثالثة تنفيذ الاستراتيجية وتشمل وضع المشروعات وتحديد السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروعات. والمرحلة الرابعة: الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية من خلال أدوات رقابية منها نظم الرقابة الاستراتيجية ، والقياس والمقارنة
وقد أثمرت هذه الجهود المبذولة حزمة من الإصلاحات والنجاحات ، منها الإستجابة لمنظومة الشكاوى الرقمية الموحدة، حيث حرصت الجامعة على الاستجابة السريعة لكل ما يرد إليها من شكاوى أو استغاثات من المواطنين حيث بلغت نسبة التعامل مع الشكاوي الي مائة بالمائة تعظيما لقيم العدالة والشفافية والحماية الاجتماعية .
أهلها للحصول علي ثناء مجلس الوزراء في تقريره لهذا الغرض لأربع أعوام متوالية .
فضلا عن الاستجابة للاستغاثات الطبية التي تتطلب تدخل طبي سريع على مدار 24 ساعة بالتنسيق مع فريق التدخل الطبي السريع بمجلس الوزراء وشملت عمليات جراحية وعلاج التشوهات والعيوب الخلقية للأطفال وجراحات المخ والأعصاب وجراحات العيون وجراحات المناظير وتوفير أسرة العناية المركزة وحضانات الأطفال وتركيب المفاصل الصناعية والعلاج الكيميائي والاشعاعي وعلاج الفطر الأسود وصرف العلاج على نفقة الدولة.
شملت الاستراتيجية الإهتمام بالمنظومة الإدارية بالجامعة، ومراعاة الصالح العام لموظفى الجامعة بما يسهم فى خلق بيئة عمل ناجحة، وينعكس على حسن سير العمل بالجامعة.
كما اشتملت علي رعاية الموهوبين ودعم ابتكاراتهم تحقيقاً لرؤية مصر ٢٠٣٠ وتجاوبا مع مستهدفات التنمية المستدامة الأمر الذي حسن البيئة التعليمية ودفعها للابداع والابتكار ، باعتبار الشباب ثروه وطنية تستحق الرعاية .

لقد ساعدتنا الاستراتيجية التي صيغت بدقة علي خلق بيئة محفزة للنجاح ،حيث أطلقت يد العنان لتعزيز ثقافة التميز ، املأ في الارتقاء بالاداء الفردي بما انعكس ذلك علي طبيعة العمل المؤسسي ، إيماناً منها بأن شيوع ثقافة التميز بين العاملين ، تعتبر من العوامل الرئيسية التي يتوقف عليها نجاح الجامعة ، لما تحتويه من قيم إيجابية وأهداف مشتركة ونظم من الضروري توفرها لدى العاملين في الجامعة ، من أجل التوجه نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة وتحقيق الميزة التنافسية.
لقد جنت الجامعة الكثير من نتائج إشاعة ثقافة التميز باعتبارها حالة من الإبداع الإداري والتفوق التنظيمي تحقق مستويات غير عادية من الأداء والتنفيذ للعمليات الإنتاجية والمالية وغيرها ، بما نتج عنه الكثير من النتائج والإنجازات .

الجارديان : باعتبارك المسؤول التنفيذي ، يسعدنا اطلاعنا عن منهجيتك في تنمية الموارد البشرية وتحفيزهم علي العمل والعطاء ؟
الأمين العام : لقد اعتمدت علي فكرة ( الفريق الواحد ) فبنيت الهياكل التنظيمية ، لمجابهة الأحادية والفردية في إنجاز الأعمال _ مالم يدعو التخصص لذلك _ فجنبت نتائج التلاقح المعرفي ، بجودة المخرجات النتائجية
حيث بينت لهم الفرق بين الجودة والتميز ، باعتبار أن الجودة - بأحدى مفاهيمها- هي استيفاء متطلبات محددة مثل (المعايير) القياسية ، أما التميز المؤسسي فهو يعني القدرة على تسخير الإمكانيات المتوفرة في تحقيق الطموحات ، وعدم إعطاء أي فرصة للإخفاق .
ثمة نقطة جديرة بالذكر ، بأن الجامعة وهي توظف مواردها البشرية بطريقة تسهم في تحقيق غاياتها ، لم يغب عنها تفاقم التغييرات التي حدثت في السنوات الاخيرة والتي أدت الى ضعف قدرة منهجية وطرق إدارة الجودة التي اتبعتها العديد من المؤسسات التعليمية ، حتي أضحت غير قادرة على قيادة ودفع عملية التحسين .
من هنا نادينا بالتميز وادارته لكونه المحطة المتقدمة لأداء الجودة الشاملة ، حيث كلفنا الدوائر الفكرية بالتفكير في مداخل متطورة لإحراز التطور في الأداء ، فانبثقت عن تلك المحاولات ولادة العديد من القرارات التي أسهمت بفاعلية
في إدارة الأداء الوظيفي بمهارة وفق أحدث أطر الإدارة الحديثة ، وخلق جهاز ادارى كفء وفعال ساهم بدوره في تحقيق التنمية والتميز .

الجارديان: إلي أي مدي تم توافق الغايات المؤسسية للجامعة ومستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ في إطار الجمهورية الجديدة المستهدف تحقيقها علي أرض الواقع ؟

الأمين العام: لا أبالغ إذا قلت أننا وصلنا إلي نتائج مرتفعة تقترب من التوافق التام بين غاياتنا ومستهدفات التنمية في مصر ، وإذا اطلعت علي النموذج المحقق من قبلنا ستجده يحقق مستهدفات الرؤية بدقة ، حيث عمدنا علي تحقيق الحوكمة المؤسسية. و توسيع دائرة المشاركة المجتمعية بناءاً على فكرة كلنا شركاء في التنمية المستدامة لبلدنا دون إقصاء أو تمييز ، واستهدفنا تنمية القدرات والمهارات البشرية بهدف رفع كفاءة الجهاز الإداري وزيادة انتاجيته وقدرته على مجابهة التنافسية الشرسة .
وتطلعنا لتحقيق حياة كريمة من خلال تنمية الريف المصري ، عن طريق تفعيل المبادرات الرئاسية ذات العائد المرتفع ،مثل حياة كريمة ( مشروع القرن) والذي حقق أعلي مخرجات الدمج المجتمعي والمشاركة الفعالة في محو الأمية ومع مبادرة قادرون باختلاف ، ومبادرة ١٠٠مليون صحة وغيرها بجانب ترسيخ قيم التميز والتنافسية ، بهدف رفع كفاءة المنظومة الإدارية وتطوير القدرات ، وإعداد قادة المستقبل .
وليس بخافي علي أحد كم وحجم وعمق التحديات والصعوبات التي تواجه الدولة ككل ، ومن ثم للجامعات والمؤسسات ، ولكن بفضل الله والرغبة والعزيمة تخطينا معظم تلك التحديات ، وحققنا كثير من المستهدفات مستخدمين عدد لا بأس من الأساليب الابتكاري مثل تنفيذ نموذج الحوكمة المؤسسية المالية والإدارية والمعرفية باستخدام نظرية الإدارة بالأهداف ، والتي يتبناها الأستاذ الدكتور محمود زكي رئيس الجامعة ، والتي تتلخص مبادئها الحاكمة ، في الاهتمام بالإنسان باعتباره محور التنمية ، وتحقيق العدالة والاتاحة ، واعتماد المرونة والتكيف ، والحفاظ علي الاستدامة ، وتطبيق معايير الشفافية الإدارية وتحقيق سهولة تبادل المعلومات والبيانات علي المستويات المختلفة ، ووضوح معلومات المساءلة والإعلان عنها ، تعزيزا لفكرة وآليات الممارسة الديمقراطية ، فضلا عن عقد دورات وورش عمل متعددة ، مع إعتماد وتفعيل آليات لقياس الرضا الوظيفي ، وربط أنشطة القطاعات الرئيسية بمحاور التطوير والانجاز طبقا لتطلعات الدولة والخطة الاستراتيجية للجامعة ، بحيث أصبح لدينا منظومة إلكترونية تشمل منصة لمجلس الجامعة ، وآخري للتوثيق الإداري ، وثالثة للأداء المؤسسي، ورابعة لقواعد البيانات والخدمات الإدارية والمالية.
ووضعنا منهجية لقياس نتائج ماتم من أعمال ، للوقوف علي مدي التقدم نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة ، كما أنشأنا وحدة لقياس الأداء الفردي ، وثانية لقياس أداء الوحدات التنظيمية وثالثة لقياس الأداء المؤسسي للجامعة ، ورابعة لتحليل الأداء المؤسسي وفق غايات الدولة وأهداف الجامعة الاستراتيجية مع المسارات الرئيسية للتعليم العالي والقضايا العامة .
حتي استطعنا بفضل الله تحقيق إنجازات وأهداف تفوق المستهدف بكثير وتتعدي المتوقع وتتميز في إنجازها من خلال تخطي الصعوبات والمعوقات مستخدمين أساليب ابتكارية ،
الجارديان: ممكن تعطي لنا أمثلة حية تبين الإنجازات المؤسسية خلال الفترة الأخيرة مثلا ؟

الأمين العام : لقد تم العديد من الإنجازات المؤسسية خلال الفترة من ديسمبر 2020حتي يناير 2024.
منها زيادة القيمة الإجمالية للموازنة العامة والحسابات الخاصة بمقدار %40,4 ، وزيادة القيمة الإجمالية للموارد الذاتية المالية بنسبة %44 ، وزيادة القيمة الإجمالية للموازنة العامة للجامعة لتقترب من ٢ مليار ونصف بدلا من مليار وسبعمائة ألف جنيه
وزيادة الإيرادات للمراكز والوحدات الاقتصادية ذات الطابع الخاص بنسبة تقارب من %50,8.
وزيادة عدد المستشفيات الجامعية لتصل إلى عدد ١٣ مستشفي بدلا من ٨.
وزيادة عدد حالات العلاج بالمستشفيات الجامعية بين عامي 2020/2022.لتصل إلي نسبة %122 .
وزيادة عدد الأسرة بالمستشفيات الجامعية بنسبة بلغت %54 وزيادة أسرة علاج سرطان الأطفال لأول مرة بمقدار 115سريرا. وزيادة كفاءة المنظومات الالكترونية بنسبة %900.
وحققنا نسبة غير مسبوقة في إجمالي المحاضرات عن بعد نتيجة استحداث وحدة DLMS مقابل المحاضرات بالمواجهة بنسبة وصلت إلي %50,5.
وقد وصل عدد جلسات الامتحان الإلكتروني لعدد 317,385 محققين رقماً قياسياً (لأول مرة منذ 2021..
ووصل عدد أجهزة الحاسب الالكتروني لدينا إلي ما يقترب من 2000 جهاز لأول مرة منذ عام 2021. ادي إلي زيادة عدد مرات ظهور الموقع الإلكتروني في محركات البحث لرقم يقترب من 50 مليون مرة.
و زيادة عدد منصات إلكترونية خدمية وإدارية وتوثيقية حيث وصل الرقم لأكثر 130 مقابل 6 منصات .
.وزيادة عدد الطلاب المستفدين من الخدمات التدريبية الفنية والمهارية ، بنسبة مئوية بلغت %900.
.وزيادة عدد الأبحاث الدولية المنشورة خلال آخر 3 سنوات. بنسبة مئوية بلغت %68,1.
وزيادة عدد المراكز الجامعية للتطوير المهني لتنمية مهارات طلاب الجامعة ، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية خلال عام واحد بإجمالي ٣ مراكز مسجلا رقم غير مسبوق .

ونجحنا في إنتاج أول وأحدث وحدة للروبت والنمذجة الذكية بالجامعات المصرية.
أهلنا هذا للظهور لأول مرة بتصنيف QS وshangha لمدة ٣سنوات من عام ٢٠٢١ حتي ٢٠٢٣ وفي المركز ٨٠٠٧١ في QS العربي .
بجانب تطبيق كروت الهوية الذكية وتركيب البوابات الالكترونية حيث وصل العدد ل 73 بوابة .
وعلي صعيد زيادة عدد المبادرات الرئاسية والوطنية التي شاركت فيها الجامعة فقد حققنا زيادة وصلت إلي نسبة اقتربت من 300%.
وبالنسبة لعدد القوافل المشاركة في المبادرة الرئاسية حققنا زيادة كبيرة وصلت إلى 1081قافلة في مقابل 2 4 اهلتنا لنكون في صدارة الجامعات المصرية في هذا الصدد .

وتم الإنتهاء من أعمال الأساسات العميقة لكامل مسطح مبني مستشفي ٩٠٠٩٠٠.
واستحدثنا مكتب للاتصال السياسي عام ٢٠٢١ وتم تقديم عدد من الخدمات بلغ ١٠,٩٤٩ خدمة صحية تعليمية مجتمعية .

الجارديان,: هل تسمح لنا أن نتوقف عند هذا الكم من الإنجازات علي أن يكون لنا لقاء قادم نستكمل ما تبقي من الإنجازات ؟

الأمين العام: بكل سرور التقيتكم ، وبمشاعر التقدير أتوقف ويسعدني دوما الإطلالة من منصتكم بالغة القيمة التوعوية .