الجمعة 26 يونيو 2026 09:35 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

طارق محمد حسين يكتب: متي يعود الانضباط والنظام في الشارع المصري؟

الكاتب الكبير طارق محمد حسين
الكاتب الكبير طارق محمد حسين

سؤال يردده المواطن المصري ، نحن نقدر كل التقدير لجهود الحكومة في تطوير البنية التحتية من طرق ومحاور مرورية ،نراها ونشعر بآثارها الإيجابية في تخفيف الزحام والاختناقات المرورية، ولكن فى الوقت نفسه نطالب المسئولين بضبط إيقاع الشارع بإجراءات موازية جادة لإصلاح هذا الانفلات ، والذي لا يحتمل الانتظار ، من المعلوم أن الشارع في أي مدينة بالعالم هو المرآة الحقيقية لهذا البلد، وللأسف الشديد الشارع المصري أصبح مرآة سيئة للغاية لا تليق بمكانة وتاريخ هذا البلد ، والسبب في رأيي هو غياب الثقافة المرورية والتي كانت تعتبر القيادة ( فن وذوق وأخلاق ) ولكن هذه الثقافة غابت مع انتشار مركبات التوكتوك والموتسيكل والتريسيكل ، حتي اصبح الكثير من قائدي السيارات الخاصة والنقل والميكروباص لم يعد اي منهم يكترث بقواعد وأداب المرور، وتفرقت المسؤولية عن هذا الوضع بين الجهات الرسمية والعامة من الشعب ، وكعادتنا دائما نحمل الحكومة وحدها المسؤولية ، وكما يقال إذا تفرقت الدماء بين القبائل ضاع حق المقتول، وهو هنا المواطن المصري ، لأننا ببساطة لا نعرف جهة واحدة نتوجه إليها بالسؤال أو نوجه إليها باللوم أو الاتهام بالتقصير، ونحن نتحدث ونطالب بضرورةإنهاء فوضى الشارع، سواء فوضى المرور للسيارات والمشاة بلا أدنى رادع، أو غياب إشارات وعلامات المرور الأساسية المعروفة دوليا، والاكتفاء المزرى بمطبات بدائية غبية ومدمرة، وإلغاء التقاطعات الرئيسية، وتحويل السير إلى الدوران للخلف بما يسببه من اختناقات في الاتجاهين، كل ذلك بزعم الانسياب المرورى بينما هو بحق التسيب المرورى، إن الشعب المصري مثله مثل كل الشعوب الأخرى أغلبه يحترم القانون وقواعده المنطقية، ويطالب بتطبيقها بحسم وبلا مراوغة، وينتظر بفارغ الصبر فرض احترام القانون في الشارع المصري علي كل مستهتر فوضوي وحقن للدماء التي تسيل علي الطرق، فهل هذه مهمةمستحيلة؟، وهل هي مسئولية وزارة النقل وحدها، أم هيئة الطرق والكباري ، أم المحليات ، أم إدارات المرور بالمحافظات؟.
الحقيقة الغائبة نحن نحتاج وبشدة الي نشر الثقافة المرورية ببدء دورة تثقيفية لمن يرغب في حمل رخصة قيادة، بل واعادة تأهيل قائدى المركبات القدامي بدورة تعليم وتثقيف الزامية لكل من يجدد رخصة القيادة عندالتجديد ،ولوزارة التربية والتعليم دور لا يقل أهمية من حيث أعداد منهج يدرس للتلاميذ والطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي عن آداب الطريق وسلوكيات وقواعد السير والمرور، حتي نخفض من الحوادث الناجمة عن الاستهتار وعدم احترام آداب الطريق

طارق محمد حسين متي يعود الانضباط والنظام في الشارع المصري؟ الجارديان المصريه