السبت 5 ديسمبر 2020 05:00 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

مدير منتدى المياه: شح المياه تحد يواجه بقاء الشعوب

شح المياه
شح المياه

قال المدير التنفيذي للمنتدى التاسع للمياه عبدولي سيني، "إننا نسعى لتحقيق السلام في المناطق القاحلة، ونهتم بما يحدث في مصر وداكار، ونعلم بوجود شح مائي، وهو ما يمثل تحديا لبقاء الشعوب في هذه المناطق".

وأضاف سيني - في كلمته المسجلة خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة الذي انطلق صباح اليوم الأحد - أن "النسخة التاسعة من المنتدى تهتم بتحسين جودة الحياة من أجل أولئك الذين يعانون من شح المياه، لا سيما في ضوء انتشار فيروس كورونا الذي يؤثر على المياه وجودتها، ولذا وجب علينا الحفاظ على سلامتنا وصحتنا والاهتمام بجودة المياه".

وتابع أن المناطق القاحلة تمثل أهمية بالغة، ويجب علينا تعزيز التعاون والتنمية من أجل رفاهية الشعوب، لتحقيق التنمية المستدامة والسلام.
وأكد سيني أن المناطق القاحلة تعاني من ندرة المياه، وهو ما يؤثر بالتبعية على الزراعة توفير المحاصيل الزراعية، لافتا إلى ضرورة تعزيز الاستقرار والتنمية للشعوب باستخدام أفضل للمياه، وحسن إدراتها، بمشاركة الأطراف المعنية، وصياغة السياسات اللازمة لتعزيز التنمية، لمواجهة التغيرات المناخية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام، خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الحالي، تحت شعار "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة.. الطريق إلى داكار 2021"، بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه، والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، اﻷمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار الخبراء والمعنيين بالمياه، محليا وإقليميا ودوليا.