الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 01:37 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

مبادرة سعودية لدعم الخطوط العالمية الملاحية العالقة في قناة السويس

الجارديان المصرية

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية، اليوم الاثنين، تقديم مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية العالقة في جنوب قناة السويس على ساحل البحر الأحمر.

الخطوط الملاحية العالمية

وقالت الهيئة، في بيان لها: إنه تم ”تقديم مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية العالقة في جنوب قناة السويس على ساحل البحر الأحمر، وذلك في حال تحول هذه السفن إلى ميناء جدة الإسلامي وإنزال حاوياتها بالميناء”.

وأضافت أن ”هذا الدعم يتمثل بزيادة فترة الإعفاء من أجور التخزين لحاويات المسافنة لتصبح 60 يوما بدلا من 30 يوما لمدة 3 أشهر وذلك اعتباراً من تاريخ 27 مارس الجاري، بما يُسهم في دعم القطاع اللوجستي العالمي وتسيير حركة التجارة البحرية”.إيفرجرين

وتابعت الهيئة، إن ”هذه المبادرة، تأتي تأكيدا على مساهمة المملكة في تخفيف الأثر بعد تحرك السفينة التابعة للخط الملاحي العالمي (إيفرجرين)، ومساعدة سلاسل الإمداد والنقل العالمي، بالإضافة إلى زيادة مكانة الموانئ السعودية في سرعة التكيف مع متغيرات سوق النقل العالمي وتحدياته”.

بدأت السفينة ”إيفر جيفن” الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام، بالتحرك فجر اليوم الاثنين، بعد أن استجابت السفينة ”إيفر جيفن” لمناورة التعويم التي جرت الليلة وتحركت عن وضعها القديم”.

وفي أول تعليق له، قال الرئيس السيسي، اليوم الاثنين، إن ”المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة وإعادة الأمور إلى مسارها الطبيعي”.

وأضاف السيسي، عبر صفحته علي ”فيسبوك”: ”لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري”.

وقال: ”لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسئولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاما يا بلادي”، موجها الشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة.

السعودية قناة السويس السفينة الجانحة بقناة السويس الهيئة العامة للموانئ