الخميس 6 أكتوبر 2022 09:58 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

أهم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر والبحرين

الرئيس السيسى والملك حمد بن عيسى
الرئيس السيسى والملك حمد بن عيسى

شهدت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مملكة البحرين توقيع عدد من الاتفاقيات، بحضور الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب والشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة، جرى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وهي كالتالي:

اتفاق بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية مصر العربية بشأن إنشاء اللجنة الحكومية البحرينية المصرية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، وقد وقعه من الجانب البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني بينما وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

بروتوكول التعاون القانوني والقضائي، وقد وقعه من الجانب البحريني نواف بن محمد المعاودة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بينما وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

مذكرة تفاهم في مجال تنمية الصادرات، وقد وقعها من الجانب البحريني زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة بينما وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

مذكرة تفاهم في مجال تنظيم المعارض، وقد وقعها من الجانب البحريني فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة بينما وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

برنامج تنفيذي في مجال التربية والتعليم 2022-2023، وقد وقعه من الجانب البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بينما وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

برنامج تنفيذي في مجال حماية البيئة 2022-2024، وقد وقعه من الجانب البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بينما وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

اتفاق الصداقة والتعاون بين محافظة العاصمة بمملكة البحرين ومحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وقد وقعه من الجانب البحريني الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة بينما وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية.

صحيفة شروط وأحكام غير ملزمة بين صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية في جمهورية مصر العربية وشركة ممتلكات البحرين القابضة في مملكة البحرين، وقد وقعها من الجانب البحريني خالد عمرو الرميحي الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة بينما وقعتها من الجانب المصري هالة حلمي سعيد رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وقام الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بتسليم سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة، شهادة منح جمهورية مصر العربية الشقيقة حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في مملكة البحرين.

كما قدم زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة بتسليم سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة، شهادة اعتماد جمهورية مصر العربية الشقيقة صفة الشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية.

وقد بارك الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس عبدالفتاح السيسي التوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز مسارات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين.

الرئيس السيسي ملك البحرين رئيس مجلس الوزراء الملك حمد بن عيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي جمهورية مصر العربية حكومة مملكة البحرين