الأربعاء 6 نوفمبر 2024 01:17 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الإعلامية والفنانة التشكيلية فدوى عطية تكتب : رد الجميل المطالبة بتكريم الراحلة الدكتورة عايدة علام في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي في دورته التي سيتم افتتاحها غدا

الإعلامية والناقد والفنانة التشكيلية فدوى عطية
الإعلامية والناقد والفنانة التشكيلية فدوى عطية

وماذا بعد المؤتمرالصحفي في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحالية والتي ستكون خلال أيام افتتاحها؟ هل تحقق مانريد أن نراه
بعد انتهاء المؤتمر الصحفي للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي ؟
لقد تم طرح العديد من الأطروحات التي أعتبرها سلبيات للمهرجان الدولي المسرح التجريبي الذي سيقام حفل احتفاله يوم الأحد القادم ، و نضع أمام جمهور المسرحيين بعد طرح الفنان والمخرج أحمد السيدسؤالامهما جدا وكان يستحق الإجابة عليه وتمت الإجابة عليه في المؤتمر الصحفي أين لوائح المهرجانات التي تقام حاليا بداية من المهرجان القومي للمسرح المصري حتى المهرجان الدولي المسرح التجريبي ونحن الآن بصدد ذلك من حق الجميع أن يعرف لوائح المهرجانات والتي يستند عليها في وزارة الثقافة
وكذلك من حق كل الفرق المشاركة في تلك المهرجانات السابقة الذكر أن تسأل ،وتعرف ماهي بنود تلك اللوائح
و التي تستند عليها تلك المهرجانات وذلك ليس تقليلا من شأن المهرجانات التي تقيمها وزارة الثقافة، بل على العكس تأ كيدا للمصداقية والشفافية وتلك تعتبر السلبية الأولى،و نأتي للسلبية الثانية التي استوقفتني في المؤتمر الصحفي جميل أن يتم إنتاج عرض مسرحي من المهرجان الدولي للمسرح التجريبي اخراج المخرج المبدع وليد عوني ولكن أن يدخل ضمن المسابقة أليس ذلك غريبا، بعد أن تم اختيار العروض المسرحية المصرية كما قيل في المؤتمر الصحفي بمعايير محددة من لجان المشاهدة، فكان الرد على الفنان والمخرج أحمد السيد ليس هناك مشكلة في ذلك وكذلك أيضاطلب المخرج والفنان احمد السيد بنود اللائحة التي يقام عليها المهرجان .وكان رد المنصة أنه سيتم وضعها ومعرفتها للجميع.
ومن هنا أطالب أن يتم وضع بنود لوائح المهرجانات كلها علانية أمامنا حتى لاتكون انتقادات منا جميعا ومن المشاركين.
وكذلك أعبر عن فرحتي بتكريم أربعة عشر مكرما كلهم فنانين كبار في مجالاتهم الفنية من مصر ودول العالم .
وقد كان لي سؤال عن تكريم أحد المكرمين النجم الفنان محمود حميدة وتساءلت لماذا يكرم مع أني أعرفه سينما وتلفزيون أكثر ؟
فكان رد المنصة في المؤتمر: له تاريخ فني طويل في المسرح المصري على سبيل المثال :مسرحية الشبكة وغيرها وكذلك يدعم الشباب من الفرق الحرة والمستقلة وغيرها ،ولكن أطرح هنا سلبية مهمة نتيجة لعدم وجود سير ذاتية للفنانين والنجوم كاملة على المواقع الموثوق بها والمصادر الحقيقية التي نرجع لها كنقاد وكتاب وفنانين وغيره في كل المجالات الفنية لانعرف عن تاريخ النجم الفنان محمود حميدة ماقدمه للمسرح المصري وخصوصا التجريبي وقد طالبت أن توضع السير الذاتية كاملة لكل المكرمين في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي لتكتمل المعلومات كاملة لدي الكل من الجمهور والفنانين والكتاب والنقاد والمتلقين ومحبي المسرح في كل المجالات ،
لأنه لايوجدتوثيق حقيقي وأرشيف كامل لكل الفنانين والنجوم ومسؤولية من عدم التوثيق من الزمن الماضي لوقتنا الحالي .
ونأتي للإيجابية من إيجابيات المهرجان الدولي المسرح التجريبي في دورته الحالية التي ستبدأ يوم الأحد القادم ١ سبتمبر في عام ٢٠٢٤م
وهي
زيادة عدد المكرمين لأ ربعة عشر مكرما من الأحياء والأموات زادالمهرجان ثقلا ولم يقلل من قيمة المهرجان ولا من قيمة التكريم بل زداه بهاء وخصوصا تكريم الراحل الدكتور عبد الرحمن عرنوس .
وإن كنت أتمنى هذا الطلب والذي أطلبه لأول مرة تكريم الراحلة الدكتورة عايدة علام التي كانت من أيام بيننا ولم تكرم في حياتها أن تكرم في مماتها ،لأنها تستحق هذا التكريم وهذا طلب ليس مني فقط، بل سيلقى استحسان من مسرحيين كثر أتمنى أن تسمعني إدارة المهرجان .
نأتي لأطروحة أخرى نرجو سماع النقاد المخلصين باهتمام الذين ليست لهم مصالح في المهرجان ويحبون المسرح لوجه الله ونتمنى أن تكون دورة موفقة أن شاء الله.
ولكن يبقى السؤال المطروح هل مازال مهرجان المسرح التجريبي يحتاج للدعم نعم يحتاج للدعم المادي والمعنوي لأني أعتبره مهرجانا مهما جدا فيه تبادل ثقافات وخبرات وفنون في مسرحنا المصري حاليا مع الخارج ونحن نحتاج له لكي نرى التجارب المسرحية القادمة من البلدان الأخرى، ونزداد خبرة ومعرفة بثقافة البلدان الأخرى من الشرق والغرب.
وذلك دون ضياع هويتنا وثقافتنا ،فنأخذ مايناسبنا،وذلك مانحتاجه في ثقافتنا وهويتنا،لكن نحن في أ زمة حقيقية نحتاج للتواصل فيما بيننا ،وبصدق أشعر أن النقاد الحقيقين في جانب والمهرجانات التي تقام في جانب آخر.
نحن نحتاج لسماع بعضنا البعض لما ننتقد للمصلحة العامة للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي فذلك لايقلل منه،بل يزيده جمالا ليزيد قيمة المهرجان أكثر فأكثر ،ولهذا أصبح حاليا نقل أخبار المهرجانات في وسائل الإعلام المختلفة دون نقد حقيقي بناء ،أي دون سماع للنقاد الحقيقيين،وهذا التهميش للنقادالحقيقيين الذين يكتبون السلبيات مع الإيجابيات، وأتساءل لماذا لاتتم المناقشة معهم ،ولماذا لايكون هناك سماع حقيقي للنقد البناء بدلا من الهجوم عليه،
وهنا نختم كلامنا لاجديد أمامنا ننتظر حفل الافتتاح ومشاهدة العروض المسرحية وسيكون لنا لقاء جديد حول مايقدم في عروض المهرجان الدولي المسرح التجريبي ونعبر برأينا .