السبت 13 يونيو 2026 09:25 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : البيض مفيد أم ضار؟ العلم يجيب

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

البيض وعلاقته بالصحة وفوائده شهدت تقلبات عبر الزمن، فقد ساد منذ سنوات اعتقاد بأن محتوى البيض من الكوليسترول الغذائي العالي قد يؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول في الجسم، لكن أكدت ابحاث حديثة بأن الكوليسترول الغذائي الناتج عن تناول البيض باعتدال لا يساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بل إن الأدلة العلمية تشير إلى أن القيمة الغذائية العالية لبيض الدجاج تسهم في تحقيق فوائد صحية عديدة، منها تحسين بناء البروتين في العضلات وزيادة الشعور بالشبع مما يساعد في إدارة الوزن.

أشارت بعض الأبحاث السابقة إلي أن تناول البيض يفيد صحة الدماغ مع التقدم في السن، حيث أن تناول البيض يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر وأن الاستهلاك المنتظم للبيض يسهم في دعم صحة الدماغ على المدى الطويل ، في هذا السياق أشارت دراسة حديثة إلي أن تناول البيض خمس مرات علي الاقل أسبوعياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومن ثم يؤكد فريق البحث بأن تناول البيض باعتدال يعد جزءا من نظام غذائي متوازن مما يفيد الصحة العامة، ويخفض خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 47% إذا ما تناول الشخص بيضة واحدة أسبوعياً، مقارنة بتناوله أقل من مرة واحدة شهرياً ، نشرت نتائج الدراسة في مجلة التغذية Nutrients .
البيض يدعم صحة الدماغ لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تحمي الدماغ، من الكولين وهو ضروري لإنتاج الأستيل كولين الناقل العصبى يشارك في الذاكرة، كما يحتوي البيض أيضا على اللوتين والزياكسانثين اللذان يتراكمان في الدماغ ويساعدان في تقليل الإجهاد التاكسدي وتحسين الأداء الإدراكي، ويحتوي كذلك على أحماض اوميجا 3 الدهنية المهمة لبنية ووظيفة الخلايا العصبية، إضافة إلى الفوسفوليبدات والسيلينيوم والبروتين وفيتامين ب12 الذي يلعب دوراً في خفض مستويات الهوموسيستين ودعم وظيفة النواقل العصبية.

هذا وأكد العلماء على أن البيض ليس طعاماً "مجانياً" ولكنه ليس ممنوعا تماما أيضا بمعنى أنه قد يساهم في زيادة الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي، لذا فإن جدوي إضافة بيضة واحدة تعتمد بشكل عام على نظام الشخص الغذائي وما إذا كان يحافظ على مستوى الدهون المشبعة ضمن المعدل اليومي الموصي به، ومن ثم فمن المهم كما ينصح الخبراء بوجوب إدراك أن بعض الأشخاص أكثر حساسية من غيرهم للكوليسرول الغذائي، هؤلاء يطلق عليهم "مفرطو الاستجابة للكوليسرول" حيث يمكن أن يرفع صفار البيض مستوي الكوليسترول الضار LDL بشكل ملحوظ لديهم، ويلزم عند ذلك الحد من تناول البيض خاصة إذا كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مرتفعاً بالفعل. اخيرا فإن الاعتدال في كل شيء عادة محمودة وأن الاسراف رذيلة مذمومة تحقيقا لقوله تعالى في سورة الأعراف "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين".

دكتور رضا محمد طه البيض مفيد أم ضار؟ العلم يجيب الجارديان المصريه