الخميس 26 نوفمبر 2020 08:14 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوارات

محافظ الاسكندرية يفتتح مسجد ”أنجى هانم” الأثرى فى منطقة محرم بك

الجارديان المصرية

افتتح الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، يرافقه الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، اليوم الجمعة، مسجد "أنجى هانم" الأثرى فى منطقة محرم بك بالإسكندرية، بعد انتهاء أعمال ترميمه بتكلفة 2.5 مليون جنيه.

وقال الدكتور جمال مصطفى إن وزارة الآثار بدأت مشروع درء الخطورة وترميم مسجد أنجى هانم  فى مارس من العام الماضى بالتعاون مع وزارة الأوقاف، ومنطقة آثار الإسكندرية، ووجه بحرى.

وأشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية إلى أن المسجد كان يعانى من سوء حالته المعمارية والإنشائية نتيجة العوامل الجوية المحيطة به، وتسرب مياه الأمطار والأتربة من أسقفه.

وأوضح أن عملية الترميم استغرقت نحو عام ونصف العام، وبلغت التكلفة التقديرية للترميم نحو 2.5 مليون جنيه، دفعت على نفقة عدد من المتبرعين بالجهود الذاتية.

ويعد المسجد يعد أحد الآثار الإسلامية الهامة بالإسكندرية، حيث شيدته الأميرة أنجه هانم زوجة والى مصر محمد سعيد باشا، فى نهاية القرن التاسع عشر.

كان المسجد تعرض طوال عدة سنوات إلى الإهمال فتهالكت أجزاء منه، كما تعرض لتعديات من الباعة الجائلين، وبات الأمر يشكل خطورة داهمه على المسجد ويشوه المظهر العام له.

أنجى هانم هى الزوجة الأولى للخديوي سعيد، تزوجها عام 1854 وتوفت 1890، وعرف عنها القيام بأعمال الخير، حيث بنت أكثر من مسجد بعدة مدن وتبرعت لمئات الفقراء والمحتاجين.